بعض الأطعمة والفواكه وسبب تسميتها

بعض الأطعمة والفواكه وسبب تسميتها

- ‎فيمعلومات

عند الرجوع إلى الأيام السابقة إلى أسواق الطعام وقبل عصر أفران الميكروويف، نجد أن كثيرًا من الأطعمة سميت نسبة إلى أماكن زراعتها أو أماكن تصنيعها أو انتاجها. معظم الناس يعرفون أن أنواع النبيذ الأوروبي والجبن غالبًا ترجع تسميتها إلى موطنها الأصلي، وهناك بعض الأطعمة الأخرى وسبب تسميتها .

1-فاصولياء LIMA

فاصولياء مدينة ليما

 

سميت نسبة إلى مدينة LIMA عاصمة بيرو.

2-بسكويت FIG NEWTON

بسكويت FIG NEWTON

سمي هذا البسكويت نسبة إلى العالم إسحاق نيوتن الذي نشأ في ولاية ماساشوستس وهي ليست بعيدة عن مدينة كامبردج، وتم انتاجه عام 1890. وشركة البسكويت The Kennedy قد أطلقت على العديد من منتجاتها أسماء للمدن المحيطة بها، فقد أطلقت على البسكويت والرقائق أسماء مثل Shrewsbury وHarvard وBeacon Hill.

3-جبنة MONTEREY JACK

جبنة MONTEREY JACK

تم تقديم جبنة MONTEREY JACK لأول مرة في ولاية كاليفورنيا عن طريق صاحب مزرعة الالبان David Jack. بعض أنواع الجبن الأخرى سميت نسبة إلى أسماء مدن مثل Colby وManchego الموجودة في منطقة La Mancha الاسبانية وأيضًا مثل Asiago وGorgonzola Parmigiano  أحد المدن في إيطاليا وأيضًا مثل Munster و Roquefort أحد مدن فرنسا ومثل جبنة جوده أحد مدن هولندا وجبنة الشيدر وجبنة ستيلتون نسبة إلى أحد مدن إنجلترا.

4-حساء VICHYSSOISE تشتهر به مدينة vichy

حساء VICHYSSOISE

 

هو حساء مدينة vichy الفرنسية، قد ابتكرها الشيف Louis Diat في فندق Ritz-Carlton الموجود في نيويورك، وجاءته الفكرة حين أعدتها له والدته بكرات البطاطا في فرنسا.

5- PEACH

فاكهة PEACH

موطنه الأصلي في الصين ولكن ترجع تسميته لبلاد فارس، حين تم اكتشافه صدفة لأول مرة عن طريق الاوربيين. وفقًا لقاموس John Ayto’s Glutton’sGlossary هذه الفاكهة باللغة اليونانية تسمى melon persikon وباللغة اللاتينية تسمى malum persicum وبكلا اللغتين هي فاكهة التفاح الفارسي وفي كل الحالات في النهاية هي فاكهة الخوخ.

 6-نبات الـ CURRANT

نبات CURRANT

يدعى هذا النبات في الأصل raysons of coraunce مع اختلاف نطقها في اللغة الإنجليزية، وهذا الاسم مشتق من الزبيب الفرنسي القديم من مدينة Corinthe في اليونان.

7-صلصة WORCESTERSHIRE

صلصة WORCESTERSHIRE

 

وفقًا لكتاب Ayto أن القرن التاسع عشر في إنجلترا كان الكثير من العسكريين المتقاعدين يحاولون إعداد الصلصات اللاذعة. من المحتمل أن تبقى واحدة من هذه الوصفات موجودة حتى الوقت الحاضر. هذه الصلصة تم ابتكارها من قبل Sir Marcus Sandy’s باستخدام الخل والدبس والثوم وتمور الهند الرائعة مع مختلف التوابل الأخرى، وأخذ صانع هذه الصلصة لبيعها في بقالة محلية في مدينة ووستر الموجودة في إنجلترا، ثم بعد ذلك بدأ تصنيعها تجاريًا باسم صلصة WORCESTERSHIRE في عام 1830.

8-طائر Phasian

طائر PHEASANT

طبقًا للغة اليونانية، سمى هذا الطائر بذلك نسبة إلى نهر Phasian الذي يسمى في الوقت الحاضر نهر جورجيا حيث الطيور الوفيرة هناك.

9-فاكهة CANTALOUPE

فاكهة CANTALOUPE

يقال إنه تم زراعة هذه الفاكهة لأول مرة في مدينة Cantalupo الإيطالية، وأصلها هو مقر المصيف البابوي. هذه الكلمة غير واضحة في أطلس الكلمات Toponymity . يلاحظ المؤلف John Bemelmans أن هناك عشرة مدن إيطالية تسمى Cantalupo وأيضًا هناك العديد من المدن الفرنسية بهذا الاسم أيضًا، وبالتالي فإن المنشأ الحقيقي لهذ الفاكهة مازال مجهولًا حتى الآن.

10-السردين

سردين

 

سميت بهذا الاسم نسبة إلى جزيرة سردينيا، فالسردين متواجد بكثرة في المياه القريبة.

11-برتقال SATSUMA

نبات التانجارين 2711611

سمى بهذا نسبة إلى إقليم كيوشو في اليابان، وزرعت هذه الفاكهة لأول مرة هناك وهذا البرتقال بدون بذور صغيرة.

12-بصل عسقلان

بصل عسقلان

بصل العسقلان سمى بهذا الاسم نسبة إلى مدينة عسقلان الفلسطينية .

 

13-أعشاب CARRAGEEN البحرية

نبات CARRAGEEN

هناك نوع من الطحالب البحرية الصالحة للأكل يسمى أيضًا الطحلب الإيرلندي، وترجع تسميته إلى مدينة Carrageen التي تقع بالقرب من Waterford الموجودة في إيرلندا.

14-المايونيز

صلصة المايونيز

 

يوجد جدال كبير حول المايونيز، ولكن تقول بعض المصادر الفرنسية أنه سمى في البداية باسم Mahon وترجع هذه التسمية إلى عاصمة الميناء البحري في جزيرة Minorca التي استولت عليها فرنسا عام 1756 بعد هزيمة أسطول الدفاع البريطاني.

15- TANGERINE (اليوسفي)

فاكهة TANGERINE

نوع من البرتقال، وترجع تسميته إلى مدينة طنجة المغربية.

 

16-نبات QUINCE

فاكهة QUINCE

نبات يوناني المنشأ يسمى تفاحة كيدونيا وهو ميناء بحري في جزيرة كريت.

المصدر

مصدر الصور: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11، 1 13، 14، 15، 16،

 

 

اترك رد