الفرق بين الأطعمة الصينية الأصلية والأطعمة الصينية حول العالم

الفرق بين الأطعمة الصينية الأصلية والأطعمة الصينية حول العالم

- ‎فيمعلومات

غالبًا ما تكون الأطعمة الصينية المُقدمة خارج الصين غير أصلية، حيث يتم تعديلها لتناسب الذوق المحلي، وغالبًا ما تصير بلا نكهة مميزة وخالية من المواد الغذائية المُفيدة. ولكن على العكس من ذلك فإن الأطعمة الصينية غالبًا ما تكون غريبة ومثيرة للاهتمام، وستنبهر بمجرد النظر إليها.

 

المكونات المستخدمة في الأطعمة الصينية

أعشاب صينية

يميل الطعام الصيني في الدول الغربية إلى استخدام المكونات التي يتناولها الناس عادةً في بلدانهم، فعلى سبيل المثال ففي الولايات المتحدة عادةً ما يفضل الناس تناول لحم البقر، الدجاج، الروبيان، منتجات الألبان، البطاطس، الطماطم، الجزر، الكرفس، البصل، الأرز ونودلز القمح، لذا فغالبًا ما سنجد أن الأطعمة الصينية المقدمة هناك تستخدم هذه المواد ويتم تقديم الأطباق مع الأرز، النولدز أو بداخل الحساء.

ولكن على العكس من ذلك فإن مكونات الأطعمة الصينية الأصلية غالبًا ما تكون غريبة ومثيرة، حيث غالبًا ما تحتوي على تشكيلة مختلفة من المشروم، أنواع مختلفة من الأعشاب البحرية، السلاحف، الضفادع، الحشرات، الحيوانات البحرية الغريبة، الكرنب الصيني، براعم الخيزران، البطيخ المر، الفجل الأبيض العملاق، قرون اللوتس، التوفو، بقلة الماش والعديد من المكونات الغريبة الأخرى.

 

الغرض من الطعام الصيني

من الأطعمة الصينية

الصينيون لديهم فلسفتهم الخاصة عن الطعام وآثاره على الجسم وحول استخدامه كدواء لتحسين الصحة، وهناك العديد من قواعد ومفاهيم الطبخ الطبية الصينية حول الأطعمة الساخنة والباردة، وكيف أن فصول السنة والطقس تُحدد ما يجب على الناس تناوله.

وهناك تركيز على النكهات المختلفة في مختلف الوجبات، حيث يتم خلط مجموعات متنوعة من النكهات المتميزة خلال وجبة الطعام، ولكن معظم الصينيين يقولون إن الطعام الصيني الموجود خارج الصين لا يتمتع بمذاق مميز وغالبًا ما يكون بلا نكهة.

ويعتقد الصينيون أيضًا أن تناول الطعام في موسمه هو الأفضل، فعلى سبيل المثال في فصل الشتاء يتم استخدام الثوم، البصل والفلفل الأحمر أكثر. ولكن مذاق الأطعمة الصينية خارج الصين تكون ثابتة تقريبًا خلال السنة، باستثناء أنه يتم تقديم المشروبات الساخنة أو الحساء الساخن بصورة أكبر في فصل الشتاء.

 

اختلاف طرق الطهي والتقديم

القلي بالستير فري

حتى وقت قريب كان التبريد والمنتجات الزراعية العضوية غير معروفة في الصين، لذا كانت الطرق التقليدية تُحتم على الناس عدم تناول الخضروات غير المطبوخة الطازجة مثل السلطات الغربية. لأن المزارعين كانوا يستخدمون فضلات الإنسان والحيوان لتسميد الحقول، لذا كان يجب طبخ الطعام لتجنب الأمراض.

وكان من الصعب الحصول على كوب من المياه العذبة الباردة في الصين قبل حوالي عشر سنوات في كل المطاعم تقريبًا، باستثناء القليل من المطاعم التي تُقدم الطعام للأجانب. أما الآن فإن تأثير مطاعم الوجبات السريعة الغربية، وزيادة شعبية المشروبات الغازية الباردة، الشاي المثلج ومشروبات الفاكهة جعل الماء البارد يحظى بشعبية كبيرة بين الشباب.

ينتشر استخدام الطهي بطريقة الستير فراي في مقالي الووك في بعض المناطق بالصين لسهولته، ولكن في الأغلب ما يتم طهي الأطعمة الصينية على البخار، غليها، طهوها ببطء أو خبزها. ولكن القلي في الزيت الغزير مثل الدجاج المقلي ليس شائع، ويستخدم الصينيون عمومًا القليل من الزيت عند استخدام طريقة القلي بالستير فري على عكس المطاعم الصينية خارج الصين التي تُقدم معظم الأكلات مطهوة باستخدام طريقة القلي بالستير فري.

 

أمثلة للأطعمة التي تشتهر بكونها صينية

FORTUNE COOKIES

  • كعكة الحظ ومقرمشات الجمبري: فكرة الرسالة الموجودة في الكوكيز غير معروفة بالصين، ولا يتم تناول مقرمشات الجمبري مع وجبات الطعام، إلا أنه يعتبر وجبة خفيفة شعبية بين الأطفال.
  • ستير فراي الدجاج واللحم بالبروكلي: البروكلي (القرنبيط الأخضر) ليس من الخضروات الأصلية في الصين، ولا يتم تناوله عادةً.
  • فطائر الوونتون بالجبن والسلطعون: أي شيء يحتوي على الجبن لا يعتبر من الأطعمة الصينية الأصيلة، حيث يتم تناول الجبن في عدد قليل جدًا من المناطق. فمعظم الصينيين يعانون من حساسية من اللاكتوز، مما جعلهم يستخدمون العديد من المكونات المختلفة الأخرى.
  • السلطات الصينية: معظم السلطات الصينية على قوائم المطاعم خارج الصين ليست صينية، فهي لا تعتبر من الأكلات التقليدية هناك.
  • الشاي المثلج: معظم المطاعم الصينية خارج الصين تقدم الشاي المثلج، حيث يتم صنع الشاي الطازج وإضافة الثلج والسكر ولكنه غير معروف تقريبًا في الصين.
  • طبق شاو مين باللحم: قد يكون هذا الطبق الذي يحتوي على النودلز واللحم موجود في بعض المناطق بالصين، ولكن المذاق يكون مختلف تمامًا.

 

المصدر

مصادر الصور: 1، 2، 3، 4

اترك رد