متجر دنماركي يبيع فقط الطعام المنتهي الصلاحية

متجر دنماركي يبيع فقط الطعام المنتهي الصلاحية

- ‎فيأخبار

wefood facadeمشكلة تبديد الطعام هي من المشاكل الخطيرة والملحة في العالم، وتتم مناقشتها غالباً. وقد قام عدد من الطهاة مثل الطاهي “دان باربر” والطاهي “ماسيمو بوتورا” بلفت الأنظار لهذه المشكلة من خلال مشاريعهم، وقد بدأ أصحاب المشاريع الأخرى والقادة المدنيين بمعالجة القضية. وفي حين أن بعض الأشخاص يقومون بتحويل بقايا الطعام إلى طاقة متجددة من خلال مصنع لإعادة التدوير، يقوم آخرون بجلب هذا الطعام -والذي يعتبر صالح للاستخدام -للناس من خلال متاجر البقالة التي تبيع فقط الطعام الذي اقترب تاريخ انتهاء صلاحيته، والبعض يقدمون خدمة توصيل الطعام التي تستخدم فقط المنتجات التي كان سيتم رميها وإهدارها.

الاهتمام بمشكلة إهدار الطعام

حقيبة الطعامويبدو أن هذا النموذج الواقعي للمتاجر قد بدأ في الانتشار، ففي 22 من فبراير قامت مجموعة دنماركية غير ساعية للربح تدعى Folkekirkens Nodhjaelp بفتح متجر في الدنمارك يدعى WeFood، والذي يقوم ببيع الطعام بعد تاريخ أنتهاء صلاحيته المنصوص على العبوة أو الأطعمة التي يوجد تلف في العبوات المغلفة لها والتي كان سيتم إلقائها في القمامة.

وتم وصفت المتجر بأنه أول سوق لفائض الغذاء في البلاد، ويأمل أصحاب المتجر جذب الوعي البيئي وكذلك جذب المحتاجين من خلال تقديم أسعار منخفضة، وقد أشادت “أيفا كجير هانسن” وزيرة السلع الغذائية بمتاجر WeFood. وكانت الدنمارك قد خفضت نسبة إهدار الطعام بنسبة 25% خلال الخمس سنوات الأخيرة، وأصبح متوسط إهدار الفرد للطعام في كوبنهاجن سنوياً أقل بحوالي 124 كيلو جرام من متوسط إهدار الفرد في شيكاغو.

المصدر

مصادر الصور: 1، 2

اترك رد