نقص عالمي لـ الفانيليا قد يرفع أسعار الآيسكريم

نقص عالمي لـ الفانيليا قد يرفع أسعار الآيسكريم

- ‎فيأخبار

ice cream

إذا كنت من محبي الآيسكريم بنكهة الفانيليا فربما ترغب في توسيع دائرة اختياراتك، حيث توضح تقارير The Guardian أن المحصول السيء للفانيليا هذا العام تسبب في رفع سعر قرون الفانيليا، مما قد يؤدي لرفع أسعار الأيس كريم حول العالم.

أسباب ارتفاع سعر الفانيليا

الفانيليا

وكانت أسعار الفانيليا في ارتفاع مستمر منذ ضعف محصول مدغشقر العام الماضي، ولكن الأسعار زادت بنسبة كبيرة مؤخراً بسبب نقص العرض. ويوضح موقع Food Business News أن أسعار الفانيليا في عام 2011 كانت حوالي 20 دولار (حوالي 75 ريال سعودي) لكل كيلوجرام، ولكنها ارتفعت في يناير الماضي لتصل إلى 200 دولار (حوالي 750 ريال سعودي) لكل كيلوجرام.

وتأتي الفانيليا في المرتبة الثانية بعد الزعفران كأغلى أنواع البهارات بسبب صعوبة عملية زراعتها، حيث يجب تلقيح كل زهرة يدوياً وفي بعض الأحيان لا يتم هذا إلا في يوم واحد خلال موسم النمو، وبعد قطف القرون يجب معالجتها لفترة تصل إلى 6 أشهر. وتشتهر فانيليا مدغشقر بنكهتها الناعمة والحلوة مما يجعلها المفضلة خاصة عند صانعي الآيسكريم مثل Haagen Dazs.

على الرغم من أن في الماضي كانت الشركات تتجه نحو البدائل الاصطناعية عند ارتفاع سعر الفانيليا، إلا أن هذا البديل لم يعد متوفراً للكثيرين، فشركات مثل “نستله” وشركة General Mills اتجهوا نحو استخدام مكونات طبيعية فقط مما يزيد من الطلب على المنتجات الطبيعية.

ولكن لحسن الحظ فإن خبراء الصناعة يتوقعون أن محصول هذا العام والذي سيبدأ شحنة في نوفمبر من المفترض أن يكون أكثر وفرة، ولكن في هذه الأثناء سيظل سعر الآيسكريم بالفانيليا مرتفع هذا الصيف.

 

المصدر

مصادر الصور: 2

اترك رد