روبوتات للعمل في بيتزا هت اليابان

روبوتات للعمل في بيتزا هت اليابان

- ‎فيأخبار

بيتزا هت اليابان

بسبب إمكانية زيادة الحد الأدنى للأجور والتطور التكنولوجي السريع حاول المدراء التنفيذيين لمطاعم الوجبات السريعة على مدى الأشهر القليلة الماضية التفكير في الاستعانة بروبوتات لتعمل مكان النُدل، ففي مارس الماضي أعرب الرئيس التنفيذي لمجموعة مطاعم CKE “كارل أندي بودزر” عن اهتمامه بفكرة تبني تكنولوجيا أكثر آلية في مطاعمه بعد علمه بتجربة مطعم Eatsa الذي يقدم وجبات سريعة صحية وهو من أكثر المطاعم التي تعمل بتكنولوجيا آلية في سان فرانسيسكو.

وقد صرح الرئيس التنفيذي السابق لشركة ماكدونالدز “أد رينسي” يوم الثلاثاء الماضي لموقع FoxBusiness أن الواقع المرير سيحتم استبدال الأشخاص بالروبوتات في المطاعم بالمستقبل القريب، حيث يوضح أنه بالنظر للأجهزة الآلية التي يتم استخدامها في المطاعم سنجد أنه من الأرخص شراء ذراع آلية بمبلغ 35000 دولار (حوالي 131,250 ريال سعودي) عن توظيف موظف غير كفء ودفع مبلغ 15 دولار (حوالي 56,25 ريال سعودي) بالساعة لتعبئة البطاطس المقلية، ولكن تكمن المشكلة في أن هذه الآلات مدمرة للغاية حيث ستتسبب في فقدان عدد كبير من الأشخاص لوظائفهم.

 

روبوتات تجريبية في بيتزا هت اليابان

pepper robot

وستكون سلسلة بيتزا هت اليابان هي أولى السلاسل الكبرى التي تقوم باستخدام الروبوتات لخدمة العملاء، حيث ستقوم بطرح برنامج تجريبي في وقت لاحق من هذا العام.

وطبقاً لموقع صحيفة Wall Street Journal فقد قامت الشركة بطلب عدة نماذج للروبوت Pepper، وهو روبوت شبيه بالبشر يتم أيضاً اختباره في الرحلات البحرية وشركات الطيران لتلقي الطلبات وقبول المدفوعات. وسيتم اختبار الروبوت الجديد في عدد من مطاعم بيتزا هت اليابان بحلول نهاية العام، وهو يقبل الدفع من بطاقة MasterPass، المحفظة الرقمية لبطاقة MasterCard وكذلك الدفع بواسطة الهاتف.

وللطلب سيكون على الزبائن تحية الروبوت Pepper لبدء عملية التشغيل، وحينها يضيء الروبوت ويقوم بعمل إشارات بيده، وللدفع يمكن للزبائن أما النقر على أيقونة تطبيق المحفظة المالية MasterPass في هاتفهم أو مسح رمز الاستجابة السريعة QR code على التابلت الذي يحمله الروبوت.

وقد تم تجهيز الروبوت Pepper أيضاً ببرنامج للتعرف على الوجه حتى يمكنه معرفة الحالة المزاجية للعميل وتقديم اقتراحات إضافة منتجات أخرى على الطلب، لمحاولة للاستفادة من كيفية شعور العملاء.  ويكلف كل نموذج للروبوت حوالي 1600 دولار (حوالي 6000 ريال سعودي)، مما يجعل توظيف هذا الروبوت إجراء فعال لخفض التكاليف إذا تم توظيفه بدلاً من توظيف العمالة البشرية، ويوضح الفيديو التالي تجربة عملية لكيفية عمل الروبوت Pepper.

 

المصدر

مصادر الصور: 1، 2

اترك رد