أهم نكهات الطبخ الصيني

أهم نكهات الطبخ الصيني

- ‎فيأخبار

يهتم الشعب الصيني كثيرًا بألوان الطعام، رائحته، المذاق وشكل الأطباق. ويعتبر المذاق هو جوهر نكهات الطبخ الصيني الأصيل، فالشعب الصيني يستخدم العديد من التوابل لإعطاء نكهة غنية ومذاق مميز.

 

مبدأ الطب الصيني التقليدي وعلاقته بـ نكهات الطبخ الصيني

chinese food

تُصنف نكهات الطبخ الصيني عادةً إلى خمس نكهات أساسية وهي المالح، الحار، الحمضي، الحلو والمُر.

حيث يُركز الصينيين على التناغم ما بين النكهات الخمسة، فوفقًا للطب الصيني التقليدي فإن التناغم ما بين النكهات الخمس لا يُحسن فقط المذاق ولكنه يُحقق التوازن لتعزيز الصحة، بالإضافة لعلاج الأمراض والمساعدة في التعافي من الإصابة.

 

النكهات الصينية الإقليمية

هوت بوت

تختلف النكهات في الصين من منطقة إلى أخرى، وعادةً ما تُهيمن واحدة أو اثنين من النكهات الخمسة الأساسية. وتعكس تفضيلات النكهات الملامح الجغرافية، المناخ، الزراعة، الثقافة وتاريخ المنطقة. لذا قام موقع chinahighlights بعمل قائمة لتوضيح نكهات الطعام الصيني، المناطق التي تشتهر بها هذه النكهات.

 

النكهات الحارة في وسط الصين

سمك بالفلفل الحار

يُطلق على البهارات والتوابل الحارة اسم النكهات اللاذعة، ويُقال إن هذه النكهات لها وظائف لطرد البرد من الجسم، الحد من الرطوبة الداخلية، الترطيب وتعزيز الدورة الدموية.

وينتشر استخدام نكهات الطبخ الصيني الحارة في وسط وجنوب الصين، بما في ذلك سيتشوان وخونان ومقاطعة قوانغشى. وقد يرجع السبب لمناخ هذه المناطق الرطب، لذا يُستخدم الفلفل الحار في المأكولات لأنه يُعتقد أنه يزيد نسبة الرطوبة الداخلية بالإضافة لزيادة الصحة والراحة.

ويشتهر طبق hotpot الحار في مدينة سيتشوان، أما في خونان فيشتهر طبق رأس السمك المطهو على البخار مع مكعبات الفلفل الأحمر الحار.

 

النكهات المالحة في الصين الشمالية والمناطق الساحلية

خضروات مخللة

تعتبر النكهات المالحة من أهم النكهات الخمسة لفوائدها الصحية، حيث يُقال إن الملوحة تساعد الجسم على الخروج من حالة الخمول. ولكن لا ينبغي أن يتم تناول الطعام المالح أكثر من اللازم، لأن تناول الكثير من الملح مُضر للصحة.

معظم الملح الموجود في الصين يتم إنتاجه عن طريق تبخير مياه البحر في المناطق الساحلية، لذا يميل سكان هذه المناطق لاستخدام الملح في الطهي لرخص سعره. ويُفضل الناس في شمال الصين تناول الطعام المالح، وخاصة الخضروات المخللة في محلول ملحي. وبسبب البرودة في شمال الصين فلم يكن هناك خضروات طازجة محلية متاحة في فصل الشتاء، لذا كان سكان المناطق الشمالية يقومون بتخليل الخضروات بالكثير من الملح لضمان حصولهم على الخضروات الصالحة للأكل في فصل الشتاء.

والآن على الرغم من سهولة نقل الخضروات الطازجة إلى الشمال للاستهلاك في فصل الشتاء، وما زال الأشخاص في الشمال يفضلون الخضروات المخللة في وجبة الإفطار خاصة مع طبق عصيدة الأرز.

 

النكهات الحلوة في شرق الصين

نكهات الطبخ الصيني سمك حلو وحمضي

طبقًا للطب الصيني التقليدي فإن النكهات الحلوة يمكنها أن تؤدي إلى “تناغم الجسم”، حيث تُخفف المرض وتُحسن الحالة المزاجية، وتشمل التوابل الصينية الأساسية الحلوة السكر، العسل وأنواع المربيات المختلفة، والتي لا تُستخدم في التحلية فحسب ولكن أيضًا يمكن أن تُعزز النكهات وتقلل من المذاق الدهني.

وتشتهر النكهات الحلوة في المناطق الشرقية بما في ذلك مناطق فوجيان، تشجيانغ، جيانغسو وعدد من المناطق الأخرى. حيث يهتم الناس في هذه المحافظات بمفهوم “تناغم الجسم” عن طريق تناول الطعام بنكهات حلوة وخفيفة، ومن أشهر الأطباق الصينية التي تستخدم النكهات الحلوة هو طبق السمك الحلو والمر من محافظة جيانغسو.

 

النكهات الحمضية في الأقليات الجنوبية ومقاطعة شانشى

حساء السمك

يعتقد الصينيون أن النكهة الحمضية يمكن أن تُقلل من المذاق الدهني، تساعد على الهضم، تساعد على امتصاص الكالسيوم في الطعام وإثارة الشهية. ووفقًا للطب الصيني التقليدي فإن هذه النكهات يمكنها المساعدة في تقليص الأمعاء، وقف الإسهال، تعزيز إفراز اللعاب وتروي العطش.

النكهة الحمضية شائعة جدًا في الجنوب، خصوصًا في الأقليات من محافظات قوانغشى، قويتشو ويوننان. وغالبًا ما تكون هذه الأقليات فقيرة، لذلك فهم يفضلون الحفاظ على كل شيء تقريبًا بالتخليل في الخل لمنع الهدر، لذلك معظم الأطعمة في هذه المناطق ذات مذاق حمضي، ومن أشهر الأطباق ذات المذاق الحمضي حساء السمك الحمضي Guizhou.

يشتهر الناس من مقاطعة شانشى بحبهم للخل، فهم يتناولون كل شيء تقريبًا مع الخل ولا تكتمل أي وجبة بدونه. وحيث أنه من الصعب الحصول على المياه في مقاطعة شانشي والتي غالبًا ما تكون قلوية، لذا فإنه من المفيد استخدام الخل حيث أن له فائدة عملية من حل كربونات الكالسيوم في الماء وموازنة درجة الحموضة.

 

النكهات المُرة للأطعمة العلاجية الصينية

أعشاب صينية

يُقال إن النكهات المُرة مفيدة لخفض الحرارة، تعزيز المعدة وتعزيز إفراز اللعاب.

تُستخدم النكهات ذات المذاق المُر في الطبخ الصيني ولكن نادرًا ما تستخدم وحدها، حيث أن النكهة المُرة الخفيفة يُمكن أن تجعل الأطباق أشهى وتُثير الشهية.

وغالبًا ما تكون نكهة الأطعمة المستخدمة في العلاجات الصينية مُرة، بسبب إضافة الأعشاب الطبية المريرة إليها.

 

المصدر

مصادر الصور: 2، 4، 5، 6

اترك رد