أسرار نجاح سلسلة ماكدونالدز

أسرار نجاح سلسلة ماكدونالدز

- ‎فيتقارير

تعتبر شركة ماكدونالدز سلسلة مطاعم الوجبات السريعة الأكثر نجاحًا في العالم، وعلى الرغم من كل الظروف التي تمر بها صناعة الوجبات السريعة إلا أن سلسلة ماكدونالدز نجحت في زيادة مبيعاتها بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة. وتُقدر قيمة السلسلة بأكثر من 100 مليار دولار (حوالي 375 مليار ريال سعودي)، مما يجعلها من أكبر المؤسسات في العالم.

وكان الأخوين “ديك” و”ماك ماكدونالد” قد قاما بافتتاح أول مطعم لهما عام 1940، ولكن الأعمال ازدهرت بعد أن قام رجل المبيعات “راي كروك” بشراء الشركة عام 1961، وقام بحملة توسعات مثيرة للأعجاب في الولايات المتحدة وعلى المستوى العالمي.

تملًك سلسلة ماكدونالدز الآن أكثر من 33000 مطعم حول العالم، ويعمل لديها حوالي 1.7 مليون شخص في 119 دولة. على الرغم من ذلك فإن حوالي 80% من مطاعم السلسلة هي فروع حاصلة على حقوق الامتياز، ويقوم بإدارتها شركات أعمال تحت اسم سلسلة ماكدونالدز.

وقد قامت الشركة المعروفة في أستراليا باسم Maccas بافتتاح أول مطعم لماكدونالدز في سيدني عام 1971، والآن تملك الشركة أكثر من 780 فرع في أستراليا ويعمل فيهم حوالي 85000 شخص.

وقد يكون البعض قد تساءل عن أسباب نجاح وشهرة السلسلة، لذا قام موقع fool بعمل قائمة لأهم العوامل والأسباب التي ساهمت في نجاح سلسلة ماكدونالدز.

 

أسرار نجاح سلسلة ماكدونالدز

 

بيع حقوق الامتياز

mcdonalds

حوالي 80% من مطاعم السلسلة حول العالم هي حقوق امتياز تُدار بواسطة الغير، وفي أستراليا حوالي ثلثي المطاعم هي حقوق امتياز للغير. يتيح حق الامتياز لماكدونالدز استثمار موهبة وجهد العاملين وفي نفس الوقت تظل مُسيطرة على علامتها التجارية، القائمة والتسعير.

 

التوسع على المستوى العالمي

سلسلة ماكدونالدز

تعتبر سلسلة ماكدونالدز من أضخم سلاسل مطاعم الوجبات السريعة في الولايات المتحدة، كما أن لديها فروع في 118 دولة أخرى. ففي أستراليا تأسست علامة ماكدونالدز التجارية منذ 41 عام، ومنذ ذلك الوقت أصبحت من العلامات الشهيرة في السوق الأسترالي.

 

التوسع العالمي على المستوى المحلي

ماك أوز

في حين أن سلسلة ماكدونالدز هي سلسلة عملاقة متعددة الجنسيات، إلا انها تُكييف أعمالها وقائمتها لتتناسب مع الأسواق المحلية لتتناسب مع الذوق المحلي. فعلى سبيل المثال ففي الهند يوجد بالقائمة خيارات نباتية وعدد من الأصناف التي لا تحتوي على لحوم الأبقار، وفي أستراليا تم افتتاح مقهى ماكدونالدز McCafe بالإضافة لتقديم برجر McOz.

 

الاهتمام بتسويق العلامة التجارية

القوس الذهبي

تعتبر علامة ماكدونالدز التجارية من أقيم العلامات التجارية في العالم، وهي معروفة ومنتشرة حول العالم. فعند الذهاب لأي مكان به فرع من فروع السلسلة ستتعرف عليها بسهوله عند رؤية القوس الذهبي، الديكورات الحمراء وشخصية رونالد ماكدونالدز الشهيرة.

 

الاحتفاظ بالقائمة القديمة وإضافة الجديد

أصناف ماكدونالدز

يوجد على قائمة السلسة بعض الأصناف القديمة التقليدية مثل برجر بيج ماك وناجتس الدجاج، إلا أن السلسلة تُرحب بتجربة الأصناف الجديدة التي قد تحظى بشعبية كافية لإضافتها على القائمة. فعلى سبيل المثال قامت السلسلة بعمل قوائم صحية وتقديم قهوة غير مكلفة طوال اليوم، مما ساعد في توسيع قاعدة زبائنها.

 

الأسعار المنخفضة

قائمة الدولار

قد يستهزيئ محبي الطعام الراقي من منتجات ماكدونالدز بحجة أن مذاقها غير جيد، بالإضافة لكونها تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون والسكريات. إلا ان أسعار السلسة المنخفضة تجذب ملايين الزبائن كل يوم.

 

حجم الوجبات

بطاطس مقلية

بالإضافة لتقديم وجبات بأسعار منخفضة تُقدم سلسلة ماكدونالدز وجبات بكل الأشكال والأحجام، حيث يتم تقديم وجبات ضخمة ووجبات صغيرة للأطفال أو الذين ليس لديهم شهية كبيرة للطعام.

 

رعاية الأحداث والظهور بالأفلام

مطعم ماكدونالدز

لإبقاء الحملات الإعلانية متجددة تقوم سلسلة ماكدونالدز بمشاركة الوكلاء الإعلانيون وخاصةً شركات إنتاج الأفلام، حيث من المعتاد أن نجد السلسلة في إحدى أفلام شركة ديزني أو أفلام شركة دريم وورك DreamWorks.

 

توظيف العمال الشباب

عامل بماكدونالدز

عمل ملايين من الشباب في سلسة ماكدونالدز في بدية حياتهم العملية، وفي حين أن هذا الأمر يساهم في خفض مصاريف الرواتب إلا أن السلسة رائدة في مجال تدريب الشباب. وفي عام 2011 جاءت السلسلة في المركز الثامن في قائمة “أفضل 25 شركة عالمية للعمل بها في العالم”، وقد بدأ معظم كبار المديرين بالسلسلة العمل في مطاعم ماكدونالدز وشقوا طريقهم إلى مجلس الإدارة.

 

خدمة الإنترنت المجانية

انترنت مجاني

معظم مطاعم السلسلة في أستراليا تُقدم خدمة الأنترنت المجاني، وعادةً ما سترى العديد من الزبائن الذين يعملون عل هواتفهم أو أجهزة الكمبيوتر المحمول أثناء تناولهم إحدى الوجبات.

وعلى الرغم من كل هذه العوامل إلا أن مازال هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يفضلون تناول الطعام في مطاعم سلسلة ماكدونالدز، وتحاول الشركة جاهدة تغيير هذا الأمر. وقد نجحت الشركة في بناء علامة تجارية قيمة وتسعى لتوصيل ما قد يتوقعه الزبائن، وبتحقيق ذلك وصلت الشركة إلى قمة الصناعة ومازالت تسعى لتحقيق نجاح أكبر.

المصدر

مصادر الصور: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10

اترك رد