حقائق مبهرة ومثيرة عن المايونيز

حقائق مبهرة ومثيرة عن المايونيز

- ‎فيمعلومات

ملعقة المايونيز

يعتبر المايونيز من الصلصات المحببة للكثيرين، ويتم استخدامه في العديد من الوصفات وتناوله إلى جانب الكثير من الأكلات. لذا ولإعطاء فكرة عن هذا الصوص المفضل للعديد من الأشخاص قام موقع aol بعمل قائمة بها بعض الحقائق والمعلومات القيمة عن المايونيز.

أهم الحقائق التي قد لا تعرفها عن المايونيز

mayo

  • وفقا لموقع TLC فالمايونيز قام بابتكاره طاهي فرنسي في مايو عام 1756 في احتفال النصر الفرنسي على البريطانيين في ميناء ماهون، حيث كان الطاهي حصل على تعليمات بصنع صلصة من البيض والكريما ولكنه لم يكن لديه أي كريما لذا قام باستبدالها بزيت الزيتون، وقد سمى Mahonnaise على اسم موقع المعركة بين الفرنسين والبريطانيين.
  • يتم صنع المايونيز من خليط من صفار البيض والزيت، وفي بعض الأحيان يتم إضافة الخل، المسترد (الخردل)، الأعشاب والبهارات.
  • حتى تقوم إدارة الغذاء والدواء باعتبار المايونيز نوع من أنواع الطعام يجب أن يحتوي على نسبة 65% كحد أدنى من الزيت، وكذلك يجب أن يحتوي على الخل، البيض أو صفار البيض صفار البيض والذي يستخدم فقط لتحويله إلى مستحلب. ويمكن تخزين المايونيز الذي يباع في المحلات في الثلاجة لمدة تصل إلى ستة أشهر.
  • المايونيز يعتبر مستحلب مما يعني أنه يحتوي على مزيج من السوائل التي لا يمكن جمعها عادةً، مثل الزيت والمياه. حيث يعمل صفار البيض كالمستحلب الذي يجمع ما بين عصير الليمون أو الخل، صفار البيض والزيت، ولكن حتى مع صفار البيض فإذا لم يتم إضافة الزيت إلى الخليط ببطء كافي فإن السوائل لن تندمج معاً.
  • وفقا لمجلة فوكس نيوز فإن ملعقة واحدة فقط من المايونيز تحتوي على حوالي 100 سعرة حرارية و10 جرامات من الدهون.
  • يدخل هذا الصوص كمكون أساسي في العديد من أنواع الصلصات والتتبيلات الأخرى مثل صوص thousand island (المصنوع من المايونيز، الكاتشب، المخلل، التوابل والأعشاب)، صلصة التارتار tartar sauce (المصنوعة من المايونيز، الخيار المخلل والبصل) وصلصة الرانش ranch (المصنوعة من المايونيز، الحليب الرائب والبصل الأخضر).
  • يتم الخلط ما بين المايونيز وصلصة الأيولي Aioli،حيث يتم صنعهم باستخدام نفس الطريقة ولكن غالباً ما يتم إضافة الثوم لصلصة الأيولي، وأيضاً يختلفان من حيث نوع الزيت المستخدم. وقديماً كانت صلصة الأيولي عبارة عن مستحلب من زيت الزيتون مع الثوم، وكان يتم وضع صفار البيض حتى يتكثف المزيج أسرع.
  • طبقاً لموقع org فأنه يتم استخدامه في بعض الأغراض التجميلية، حيث يتم استخدامه لتنعيم الشعر إذا تم استخدامه كمرطب للشعر، بالإضافة إلى أنه يساعد في تحسين عيوب البشرة إذا تم استخدامه كقناع للوجه لمدة 20 دقيقة إلى جانب بعض الاستخدامات الأخرى.

 

المصدر

اترك رد