أفضل الأطعمة السويسرية التقليدية

أفضل الأطعمة السويسرية التقليدية

- ‎فيمعلومات

أفضل الأطعمة السويسرية

تأثرت الأطعمة السويسرية بالمطبخ الفرنسي، الألماني والإيطالي. وقد طورت كل منطقة في سويسرا من هذه الأطعمة لنجد العديد من الأطباق الإقليمية، والتي يعتمد الكثير منها على الجبن والبطاطس، وهي مكونات متوفرة بسهولة للمزارعين في جبال الألب. ولتعريفنا على أشهر وأشهى الأطعمة السويسرية قام موقع expatica بعمل قائمة لأفضل الأطعمة السويسرية التي قد لا نعرفها.

 

أشهى الأطعمة السويسرية التي قد لا نعرفها

 

فوندو الجبن

fondue

يعتبر فوندو الجبن من الوجبات التي قد ترغب في مشاركتها مع الأصدقاء، والفوندو عبارة عن طبق يحتوي على الجبن المطبوخ من نوع Gruyère وemmentaler بالإضافة لعدد من المكونات الأخرى مثل الثوم، القليل من نشا الذرة والقليل من العصير. ويتم تقديمه في وعاء خاص من السيراميك يسمى caquelon، ويتم وضع جهاز إشعال صغير تحته للحفاظ على الخليط الذائب في درجة حرارة ثابتة.

ويتم تقديم الفوندو مع مكعبات صغيرة من الخبز أو الخضروات، والتي يتم وضعها على شوكة طويلة لتغميسها في الجبن الساخن. ويتم استخدام مصطلح “فوندو” لوصف أطباق أخرى يتم فيها غمس الطعام في وعاء من السائل الساخن، مثل فوندو البورجويجنون fonduebourguignonne والمصنوع من لحم البقر المطبوخ في الزيت الحار، وأيضًا فوندو الشكولاتة.

 

طبق روستي Rösti

فطائر الروستي

طبق روستي هو طبق من فطائر البطاطس التي يتم قليها أو خبزها في بعض الأحيان، ويكون عبارة عن فطائر مستديرة مسطحة من البطاطس المبشورة النيئة أو الشبه مطهوة، والتي يتم تتبيلها وتسويتها في الزيت. وتتميز فطائر الروستي بقشرة مقرمشة وبداخلها البطاطس الطرية، وفي بعض الأحيان يتم إضافة اللحم المقدد، البصل، الجبن وحتى التفاح إلى مزيج البطاطس.

ويتم تناول فطائر الروستي كطبق جانبي مع البيض المقلي، السبانخ أو نوع من السجق يُدعى fleischkäse. وفي الأصل كان المزارعين يعتبرونها طعام مخصص للإفطار، ولكن هذه الأيام ستجد الروستي في جميع أنحاء العالم، وفي سويسرا تعتبر فطائر الروستي طبق وطني.

 

طبق Bircherműesli 

موسلي

قد تكون تناولت الموسلي على الإفطار من قبل، ولكن قد لا تكون تعلم أن من قام بابتكار الموسلي هو الدكتور “ماكسيميليان بيرشير بينير” في سويسرا حوالي عام 1900. حيث كان يعتقد أن النظام الغذائي الذي يحتوي على كميات من الحبوب، الفواكه والخضروات هو أفضل للبشر من اتباع نظام غذائي دسم معتمد على اللحوم، وقال إنه ابتكر birchműesli -وهو عبارة عن مزيج من رقائق الشوفان، الفواكه، المكسرات، عصير الليمون والحليب المكثف- لتقديمه للمرضى بمصحته في زيوريخ. وحتى اليوم لا يزال الكثير من الأشخاص يتناولون الموسلي في الإفطار، وفي بعض الأحيان على العشاء أيضًا.

 

وجبة Raclette

وجبة راكليت

كلمة Raclette هي اسم لنوع من الجبنة السويسرية المصنوعة من حليب الأبقار، وهو نوع من الجبن ذو مذاق لذيذ يشبه جبن غرويير. وكلمة Raclette هي أيضًا اسم لوجبة سويسرية شهيرة، فقديمًا كان يتم وضع كرة كبيرة من الجبن في النار، وكان يتم كشط الجبن الذائب ووضعه في طبق ليتم تناوله. والاسم مستوحى من كلمة racler الفرنسية والتي تعني “الكشط”، واليوم يتم إذابة جبن Raclette فوق شوايات مخصصة، ويتم تقديمه مع البطاطس الصغيرة المطهوة بالقشرة، الخضروات، مقبلات، الخيار والبصل المخلل والخبز.

 

معجنات Bűndnernusstorte

مخبوزات

يُطلق على هذا النوع من المعجنات أحيانًا اسم engadinernusstorte، وهي نوع من المعجنات اللذيذة المليئة بالمكسرات ومغطاة بالكراميل والتي قد نشأت في منطقة كانتون غراوبوندن بسويسرا. ويتم صنعها في المخابز الصغيرة في جميع أنحاء كانتون، ويملك كل مخبز وصفة خاصة لهذا النوع من المعجنات. ويتم صنع القشرة الخارجية من الطحين، السكر، البيض، الزبدة والملح مع حشوة من الكراميل، الكريما والمكسرات المقطعة. وهي حلوى دسمة وغنية جدًا، وغالبًا ما يتم تناولها مع فنجان من القهوة أو الشاي.

 

الريزوتو بالزعفران

ريزوتو بالزعفران

يتم زراعة الزعفران في منطقة كانتون فاليز السويسرية، وهو عنصر أساسي في هذا الطبق التقليدي من منطقة تيسان والذي غالبًا ما يُقدم مع نقانق luganighe. وتقع منطقة تيسان جنوب سويسرا، وتتقاسم الحدود مع المناطق الإيطالية بيدمونت ولومبارديا، لذا فاللغة الإيطالية هي اللغة الرسمية هناك. وتشتهر المنطقة بتقديم طبق الريزوتو بالزعفران، وهو طبق شهي مصنوع من الأرز المطبوخ ببطء مع البصل، المرق، الزعفران والجبن.

 

طبق Zurchergeschnetzeltes

طبق سويسري

يمكن ترجمة كلمة Zurchergeschnetzeltes إلى “تقطيع اللحم بطريقة زيورخ”، ولكن في سويسرا يتم صنع هذا الطبق بقطع من لحم العجل وأحيانًا بكبد العجل أو الدجاج. حيث يتم طهي اللحم في المشروم، البصل، العصير والكريما ويتم تناوله مع فطائر الروستي، النودلز أو الأرز.

 

مخبوزات زوبف Zopf

خبز زوبف

هناك العديد من أنواع الخبز في سويسرا، ولكن أكثر الأنواع شعبية هو رغيف أبيض طري ولذيذ يُدعى “زوبف”. وكلمة ZOPF تعني الضفيرة، حيث يتم صنع خبز زوبف عادةً على شكل ضفيرة ذات قشرة ذهبية، ويُقال إن هذا النوع من الخبز يرجع أصله لعادة قديمة عند الأرامل اللاتي كانوا يقطعون ضفائرهم لدفنها مع أزواجهن. وتتكون عجينة خبز الزوبف من الطحين الأبيض، الحليب، البيض، الزبدة والخميرة، ويتم تضفير العجينة بشكل جديلة ودهنها بصفار البيض قبل خبزها، وعادةً ما يتم تناوله صباح يوم الأحد.

 

طبق Berner platte

طبق بيرنيز

إذا كنت من محبي اللحوم فيجب عليك تجربة هذا الطبق، والذي يحتوي على تشكيلة كبيرة من اللحوم والسجق مثل لحم العجل، اللحم المُدخن، الأضلاع، النخاع والعديد من الأنواع الأخرى بالإضافة للبطاطس والحبوب المجففة. وقد تم ابتكار هذا الطبق في الخامس من مارس عام 1798، بعد أن هزم سكان منطقة كانتون برن الجيش الفرنسي في منطقة Neuenegg. وللاحتفال قاموا بتحضير وليمة ضخمة، والتي قام فيها كل شخص بإحضار أي نوع من الطعام، الامر الذي أدى لوجود تشكيلة من اللحوم المحفوظة إلى جانب بعض الأطعمة الأخرى.

 

باستا Älplermagronen

باستا سويسري

أحيانًا ما يُطلق على هذه الباستا مكرونة الرعاة herdsman’s macaroni، وهي طبق تقليدي من المناطق الألمانية في سويسرا. وكان يتم صنع هذا الطبق عن طريق استخدام كل المكونات المتاحة في منازل الرعاة مثل الجبن، البطاطس، البصل، الباستا، الحليب أو الكريمة والتفاح. ويتم صنع النسخة التقليدية لهذا الطبق عن طريق وضع طبقات من البطاطس المطهوة والباستا مع الكريما والجبن، ثم يتم خبزها وتقديمها مع حلقات البصل المقلية وصوص التفاح المشوي وفي بعض الأحيان يتم إضافة اللحم المقدد.

 

الأطعمة السويسرية المحلية الخاصة

سجق

هناك القليل من الأطعمة السويسرية الأصيلة مثل الفوندو، باستا Älplermagronen والشكولاتة، ولكن ليس هناك ما يعبِّر عن مطبخ سويسري قائم بذاته. فالطعام السويسري هو خليط من تأثيرات بلدان مختلفة، حيث استعانت سويسرا بمطابخ جيرانها لصُنع تشكيلة من الأطعمة السويسرية بمكونات محلية.

وقد يظهر المطبخ السويسري في عدد من الأطباق الإقليمية مثل طبق Bernese Platter، فطائر روستي، وطبق Vaud المكون من السجق والكراث، وأيضًا الأطعمة السويسرية من منطقة سانت غالن مثل طبق Ribelmais والسمك الأبيض من بحيرة كونستانس.

ومن أشهر الأطعمة السويسرية الإقليمية طبق الجبن الذائب Raclette في منطقة كانتون فاليز، طبق Capuns في منطقة كانتون غراوبوندن، طبق Geschnetzeltes في زيورخ، طبق Chügelipastete في لوسيرن والمرتديلا وسجق Luganighe في منطقة كانتون تيسينو. ويمكن إيجاد السجق في كل مكان تقريبًا في سويسرا، حيث يتم إنتاج حوالي 350 نوع مختلف من السجق هناك.

 

المصدر

مصادر الصور: 3، 4، 7، 9، 11، 12

اترك رد