كيفية صناعة القهوة سريعة الذوبان

كيفية صناعة القهوة سريعة الذوبان

- ‎فيمعلومات

instant coffee

تعتبر القهوة اليوم من الأشياء الهامة في الحياة، وعادةً ما يلجأ الكثير من الأشخاص لتناول أنواع القهوة الفاخرة، ولكن على الرغم من ذلك فإنه لا يزال هناك العديدين الذين يُفضلون تناول أنواع القهوة التقليدية، حيث يُفضل بعض الأشخاص تناول القهوة سريعة الذوبان كل صباح.

وتعتبر القهوة سريعة الذوبان مناسبة لإضافتها إلى المخبوزات لنكهتها القوية، ملمسها الجاف وإمكانية ذوبانها بسهولة. وهذا النوع من القهوة موجود في الأسواق منذ أكثر من مائة عام، ولكن قد يعتبر البعض مذاقها أقل جودة من القهوة المصنوعة من حبوب البن المطحونة حديثًا. ولا يعرف الكثير من الأشخاص كيف يتم صنع القهوة سريعة الذوبان، لذا قام موقع huffingtonpost بعمل قائمة لتوضيح هذا الأمر.

 

كيفية صناعة القهوة سريعة الذوبان

القهوة سريعة الذوبان

في الواقع فإن القهوة السريعة الذوبان مصنوعة من القهوة الحقيقية، حيث يتم تحميص حبوب القهوة الكاملة، طحنها ثم صُنعها كجزء من رحلة تحويلها لقهوة سريعة الذوبان. والذي يجعل القهوة سريعة الذوبان هو إزالة كل الماء الوجود في القهوة التي تم صنعها، مما يترك بلورات مجففة من القهوة والتي تستلزم فقط إضافة الماء للحصول على قهوة سريعة.

وهناك طريقتين لصنع القهوة سريعة الذوبان، وهما التجفيف بالرش أو التجفيف بالتجميد. ويتحقق التجفيف بالرش عن طريق رش القهوة السائلة المركزة كرذاذ خفيف في هواء شديد الحرارة والجفاف (حوالي 250 درجة مئوية)، وعندما تصل القهوة للسطح الصلب تكون المياه الموجودة بها قد تبخرت وتحولت القهوة إلى بلورات صغيرة مستديرة.

أما التجفيف بالتجميد فيتضمن عدة خطوات، أولًا يتم صنع استخراج القهوة المركزة، ثم يتم تبريد مستخلص القهوة في درجة حرارة حوالي 6.7 درجة مئوية تحت الصفر ليصبح ذو قوام كثيف. بعد ذلك يتم تبريد القهوة مرة أخرى على حزام لأربعين درجة مئوية تحت الصفر حتى تتشكل ألواح من القهوة المُجمدة، ثم يتم تكسير ألواح القهوة المجمدة إلى حبيبات. بعد ذلك يتم إرسالها إلى وحدة التجفيف الخالية من الهواء، حيث يتبخر الجليد ويترك وراءه حبيبات من القهوة سريعة الذوبان. ويوضح الفيديو التالي هذه العملية.

 

المصدر

مصادر الصور: 2

اترك رد