لمحة عن تاريخ فطائر الوافل وأنواعه

لمحة عن تاريخ فطائر الوافل وأنواعه

- ‎فيمعلومات

فطائر الوافل

تعتبر فطائر الوافل من أنواع الفطائر الحُلوة والمقرمشة الموجودة في معظم البيوت الأمريكية، المطاعم والوصفات بكتب الطهو. وغالبًا ما يُفضل العديد من الأشخاص تناولها بالطريقة التقليدية حيث يتم إضافة الزبدة وشراب القيقب، ولكن هناك من يفضل تناولها بالزبيب مع رقائق الشكولاتة، الكريمة، الفراولة أو غيرها من أنواع الإضافات اللذيذة. والآن قام العديد من الأشخاص

بتطوير مفهوم وطريقة صنع الوافل حيث بدأوا بصنع ساندوتشات من الوافل، كريب الوافل، بيتزا الوافل وحتى فطائر الوافل مع الدجاج.

ويعتبر الوافل من الأطعمة المميزة التي تصلح للتقديم مع مختلف الإضافات، ولكن لا يعرف أحد بالتحديد كيف وأين نشأت فطائر الوافل، وكيفية تطورت من فطائر رفيعة لتصل للشكل الحالي.

 

تاريخ فطائر الوافل

waffles

كان الوافل في البداية عبارة عن فطائر مُسطحة رقيقة، حيث كان الإغريق يطهون كعكات (فطائر) مسطحة تُدعى obelios بين لوحات معدنية ساخنة. وقد انتشرت هذه الفطائر في جميع أنحاء أوروبا في العصور الوسطى، وكان يتم صُنعها من خليط من الطحين، الماء أو الحليب وأحيانًا البيض وعُرفت باسم رقائق الويفر wafers، حيث كان يتم طهوها على نار مفتوحة بين لوحات حديدية مع مقابض طويلة. وفي حوالي القرن الثالث عشر بدأت تظهر هذه الفطائر مختومة بعدد من النقوش مثل رسومات لأشخاص، مناظر طبيعية وحتى شكل الشبكة المميز لفطائر الوافل.

خلال العصور الوسطى وعصر النهضة كانت جميع شرائح المجتمع تتناول رقائق الويفر، وغالبًا ما كانت تُقدم في المناسبات الدينية. وكان الباعة المتجولون يتجمعون خارج الكنائس لبيعها، وتسمى waferers في إنجلترا وgaufriers في فرنسا.

وكان الهولنديون يعشقون الوافل، وقام المستعمرين بتقديمها في الولايات المتحدة في أوائل القرن السابع عشر. وفي عام 1735 تم تحريف الكلمة إلى كلمة waffle التي نعرفها الآن، ويُقال أن “توماس جيفرسون” هو أول من جلب ماكينة صنع الوافل إلى أمريكا عام 1789، وبعد حوالي 80 عام قام “كورنيليوس ثوارثوت” من نيويورك باختراع أول ماكينة وافل يتم وضعها على سطح الموقد.

أما أقماع الآيس كريم المصنوعة من فطائر الوافل فقد ظهرت لأول مرة في المعرض العالمي في سانت لويس عام 1904، وفي الثلاثينات أصبحت ماكينات الوافل التي تعمل بالكهرباء من الأجهزة الأساسية في البيوت الأمريكية. وفي عام 1964 ظهرت فطائر الوافل البلجيكية السميكة في معرض نيويورك الدولي، وأصبحت بعد ذلك من أكثر أنواع فطائر الإفطار المفضلة للأمريكيين.

 

المصدر

مصادر الصور: 1، 2

اترك رد