ماذا تعرف عن الأطعمة العضوية

ماذا تعرف عن الأطعمة العضوية

- ‎فيمعلومات

 سوق للطعام العضوي

قبل الحرب العالمية الثانية كانت كل المحاصيل المُنتجة عضوية، ولكن بعد الحرب بدأت المزارع باستخدام المبيدات الحشرية الاصطناعية الجديدة والمواد الكيميائية للحد من الأعشاب الضارة والحشرات وضرر القوارض. ويخشى الكثير من الأشخاص من الآثار طويلة الأجل لتناول المخلفات الكيميائية التي تنتج عن رش المحاصيل بالطرق التقليدية، وكذلك الأثر الذي خلفته هذه المخلفات على الكوكب والموارد المُتاحة.

لذا لجأ العديد من الأشخاص لتناول الأطعمة العضوية لتخفيف هذه الأضرار، ولتوضيح أهمية الأطعمة العضوية وتأثيرها علينا قام موقع rd بعمل قائمة لبعض الأشياء التي قد لا نعرفها عن الأطعمة العضوية.

 

الأطعمة العضوية ليست للأغنياء فقط

organic food

يحاول الكثيرين المساعدة في وصول الأطعمة العضوية للجميع في الولايات المتحدة، بدأً من الشركات العملاقة مثل متاجر Walmart إلى المؤسسات غير الربحية مثل Growing Power ومجتمع Milwaukee community garden المحلي الذي يساعد الآلاف من السكان في شراء الأطعمة المزروعة بوسائل الزراعة المُستدامة بأسعار معقولة.

 

حوالي 78% من العائلات في الولايات المتحدة تقوم بشراء بعض الأطعمة العضوية

 حليب عضوي

وفقًا لرابطة التجارة العضوية فإنه على الرغم من أن مبيعات المواد الغذائية والمشروبات العضوية قد نمت من مليار دولار (حوالي 3.75 مليار ريال سعودي) في عام 1990 إلى حوالي 29 مليار دولار (حوالي 108.75 مليار ريال سعودي) في عام 2011، إلا أن هذه الزيادة تمثل فقط حوالي 4.2% من مبيعات المواد الغذائية في الولايات المتحدة.

 

يجب على الحوامل والأطفال الحذر من المحاصيل التقليدية

شراء الأطعمة العضوية

الحوامل والأطفال هم أكثر الأشخاص الذين من الممكن أن يستفيدوا من المواد العضوية، حيث تشير الدراسات إلى أن الأجنة والأطفال الصغار قد يتضرروا نتيجة التعرض حتى لمستويات منخفضة من المبيدات الحشرية الموجودة في المحاصيل غير العضوية.

 

يُمكن للجميع تناول الطعام العضوي

مزرعة عضوية

أحد الانتقادات الرائجة هي أن المزارعين لا يمكنهم أن يقوموا بزراعة ما يكفي من الأغذية العضوية للجميع، وقد يكون هذا الأمر صحيح إذا كان الجميع يرغبون في تناول اللحم العضوي بكميات كبيرة، حيث سيكون من الصعب على العمال الزراعيين اليوم إنتاج أعلاف عضوية تكفي لتغذية هذا الكم من الماشية. ولكن إذا تناول الناس كميات أقل من اللحوم وحدث تغيير كبير في التفكير، سيكون من الممكن للأراضي الزراعية إنتاج منتجات عضوية تكفي الجميع كما كان يحدث قبل الحرب العالمية الثانية، مما قد يُساهم أيضًا في مكافحة الجوع.

معظم العلامات التجارية للأغذية العضوية التي نراها في محلات البقالة تملُكها شركات عملاقة مثل Bear Naked، كيلوج Kellogg، بيبسي، كوكاكولا والعديد من الشركات العملاقة الأخرى. وقد قامت شركة Campbell Soup مؤخرًا بالاستيلاء على مزارع Bolthouse ودفعت أكثر من 1.5 مليار دولار (حوالي 5.63 مليار ريال سعودي).

 

يُمكن استيراد المنتجات العضوية من الصين

خضروات

أغلب الأطعمة العضوية تنتقل لمسافات ضخمة لتصل إلى المستهلك، لذا حاول السؤال وشراء الأطعمة العضوية المحلية. فبالإضافة لمساعدة البيئة فأن شراء المنتجات المحلية يساهم في إبقاء العملة الصعبة داخل المجتمع، مما يساعد في تحسين الوضع الاقتصادي.

وهناك العديد من المزارع الصغيرة التي لا تملك شهادة منتجات عضوية، ولكن على الرغم من ذلك فأنها تقوم بإتباع أساليب الزراعة العضوية.

 

مصدر اللحم العضوي

لحم عضوي

حسب قوانين وزارة الزراعة الأمريكية فإنه يجب أن تأتي منتجات اللحوم، الدواجن، البيض ومنتجات الألبان العضوية من الحيوانات التي لا يتم إعطاؤها أي مضادات حيوية أو هرمونات للنمو. وهذا يُمكن أن يعني أن الحيوانات تتناول الذرة العضوية بدلًا من الذرة التقليدية، لذا قد تكون اللحوم العضوية مرتفعة الثمن ولكن هذا الأمر بسيط مقابل الحد من التعرض لبكتيريا المضادات الحيوية.

 

لا يوجد ما يُسمى مأكولات بحرية عضوية

مأكولات بحرية

لا توجد لوائح إتحادية يُمكن أن تحدد ما إذا كان المأكولات البحرية عضوية أم لا، وهذا يعني أن المأكولات البحرية العضوية التي تُباع في الأسواق لا تخضع لأي معايير محددة، ولم تخضع لاختبارات السموم ولكنها في الغالب ما تكون أكثر تكلفة.

 

لا يختلف الحليب العضوي عن الحليب العادي

حليب

وفقًا لمقال نُشر مؤخرًا في طب الأطفال فقد وجد الباحثون أن الحليب الذي تُنتجه الأبقار التي يتم إعطائها الهرمونات آمنة للأطفال، وأن ليس هناك اختلاف كبير في تركيز هرمون الاستروجين في الحليب العضوي مقابل الحليب التقليدي. وقد أوصى الباحثون بشرب الحليب الخالي من الدسم سواء العضوي أو غير العضوي، حيث أن الحليب كامل الدسم يحتوي على كمية أكبر من هرمون الاستروجين، والتي تم ربطها بمرض السرطان والأمراض الهرمونية الأخرى.

 

الطعام العضوي لا يتعلق بكم الفيتامينات

مزرعة

كان مُحلل من جامعة ستانفورد قد زعم مؤخرًا أن الأطعمة العضوية ليس بها أي فوائد صحية أكثر من الأطعمة العادية، مما تسبب في الكثير من التساؤلات التي ترغب في توضيح ما إذا كانت الأطعمة العضوية أفضل أم لا. وعلى الرغم من إحتمالية صحة هذه الدراسات إلا أن هؤلاء الباحثون لم يتطرقوا لفحص بقايا المبيدات الحشرية ومقاومة المضادات الحيوية، وأهملوا أيضًا إلقاء الضوء على أهمية نظام الزراعة العضوية في تجديد التربة وحماية الموارد الهامة مثل المياه مقارنةً بالزراعة التقليدية التي يُمكن أن تلوث التربة والمياه بالمواد الكيميائية والنيتروجين.

 

لا يمكن شطف المبيدات من المنتجات التقليدية

طماطم

غسل المنتجات التقليدية لا يزيل جميع المبيدات التي تعرضت لها، حيث قد يُزيل الشطف بعض المبيدات من سطح الطعام ولكن ليس من داخله، ولكن غسل هذه الاطعمة جيدًا يُزيل مسببات الأمراض التي تنقلها الأغذية.

 

الأغذية المُصنعة العضوية لا تزال تعتبر أغذية مُعالجة

كوكيز

الأطعمة العضوية المُعلبة تعني أنه تم إنتاجها باستخدام الحد الأدنى من المكونات الاصطناعية والمواد الحافظة، ولكنها قد لا تكون أفضل من الناحية الصحية للمستهلك.

 

الزراعة التقليدية ليست زراعة مُستدامة

محاصيل

الأسمدة الكيماوية ناجحة فقط في السيطرة على الآفات قبل أن تتطور، بعد ذلك يجب استخدام أسمدة مُطورة مما يؤدي إلى إرهاق التربة. لذا فيُمكن القول أن المكاسب قصيرة الأجل التي تحققها الزراعة التقليدية -والتي تتمثل في الأسعار الأرخص-تُقلل من فرص العودة إلى الأساليب العضوية.

 

الحبوب العضوية في خطر

حبوب

أربعة من أكبر شركات الكيماويات الزراعية في العالم تملك 50% من البذور التي يتم زراعتها، وهم لا يقومون بزراعتها باستخدام الأساليب العضوية، لذا فأن الاهتمام بحفظ وتطوير التنوع الجيني للمحاصيل أمر في غاية الأهمية.

 

أقل من 1% من المحاصيل الأمريكية عضوية

خضروات ورقية

وفقًا لآخر البيانات التي جمعها موقع Organic-World.Net فأن حوالي 0.6% فقط من المحاصيل الأمريكية هي محاصيل عضوية ليس بها أي تعديلات وراثية.

 

المحاصيل العضوية أقل عُرضة لوجود الحشرات

فراولة

بسبب تغدية التربة في الزراعة العضوية باستخدام الأساليب الطبيعية فأن المحاصيل تكون أكثر مقاومة للأمراض والحشرات، وعندما يواجه العاملين بالزراعة العضوية مشكلة الآفات فهم يعتمدون على الطرق الطبيعية مثل الحشرات المفترسة، الفخاخ، إعاقة تزاوج الآفات للتخلص منهم وإعادة التوازن إلى أراضيهم.

 

كلمة “عضوي” لا تعني أن المُنتج عضوي بنسبة 100%

تفاحة

وفقًا لوزارة الزراعة الأميركية فأن المُنتجات التي تُصنف بكونها منتجات عضوية لا تعتبر كذلك إلا إذا ذُكر عليها أنها “100% عضوية”، حيث أنه يجب أن يحتوي المُنتج على 95% فقط مكونات عضوية ليُصنف على أنه مُنتج عضوي. بالإضافة لذلك فأن بعض المكونات معفاة من التعريف لأنه يصعب إحضارها من مصادر عضوية، بما في أغلفة السجق، ألوان الطعام، مسحوق الكرفس وزيوت الأسماك.

 

من الصعب الحصول على شهادة بكون المُنتج عضوي

منتجات طبيعية

الأغذية العضوية تخضع لقوانين صارمة من وزارة الزراعة الأميركية، حيث لا يُسمح باستخدام الأسمدة الاصطناعية، هرمونات النمو والتكاثر الاصطناعية، المضادات الحيوية والكائنات المعدلة وراثيا ويجب أن تكون كل المبيدات المستخدمة طبيعية.

يستغرق الأمر ثلاث سنوات والآلاف من الدولارات في الرسوم لتحصل المزرعة على شهادة تُفيد بإنتاجها منتجات عضوية، وعندما تحصل المزرعة على هذه الشهادة يتم إجراء عمليات تفتيش منتظمة بالمزرعة. ويجب الحفاظ على سجلات مفصلة استعدادًا للزيارات المفاجئة لاختبار التربة والمياه، أما الأطعمة التي تُصنف بكونها “أطعمة طبيعية” natural لا تحظى بمثل هذا التدقيق الصارم.

 

المُنتجات العضوية ليست أطعمة فقط

علامة قطن عضوي

حيث تشمل المنتجات العضوية العديد من الأشياء الأخرى مثل القمصان، المناديل والمستحضرات التجميلية حيث يمكن شراء منتجات مصنوعة من ألياف عضوية، ومؤخرا ازدادت شعبية الزهور العضوية والأثاث العضوي.

 

يجب الاهتمام بتناول الخضروات والفاكهة

تقطيع الخضروات

تناول الخضروات والفاكهة مهما كانت طريقة زراعتهم أفضل بكثير من عدم تناولهم على الأطلاق، ولكن يجب الحرص على توعية المستهلكين من مستوى المبيدات المتبقية على المحاصيل غير العضوية، حيث يعتقد بعض الأشخاص عن طريق الخطأ أن المنتجات غير العضوية يجب تجنبها ولكن على العكس فقد تم أثبات أن أي نظام غذائي غني بالنباتات له العديد من الفوائد الصحية.

 

المصدر

اترك رد