السر وراء شغف الناس بتناول الشوكولاتة

السر وراء شغف الناس بتناول الشوكولاتة

- ‎فيمعلومات

الشوكولاتة لا تقاوم على مر العصور، حيث استخدمها الأزتيك كعملة، وقام الأسبان بالحفاظ عليها سرًا عن باقي الدول المجاورة لقرن كامل من الزمان، كما أن متوسط تناول الفرد الأمريكي للشوكولاتة يصل إلى 9.5 رطل سنويًا،  لذا دعوني أخبركم بشيء تعرفونه جيدًا وهو أننا جميعًا مهووسون بتناول الشوكولاتة وسنصبح مدمنين عليها قريبًا.

فلست وحدك إذا اخترت الشوكولاتة لتكن مخدرك الخاص، لكن ما الذي يجعل الشوكولاتة تحول الشخص الهاوي إلى عاشق ومحب كبير للشوكولاتة؟

عقلك يعتقد أن الشوكولاتة نوع من أنواع المخدرات

الشوكولاتة

تبين أن الشوكولاتة تحتوي على مادة تدعى إنكيفالين، وهي المسؤولة عن تحويل الشوكولاتة من حلوى لذيذة إلى شيء لا يمكن مقاومته، كما وجد الباحثين الذين يقومون بأبحاثهم على  الفئران، أن مادة الإنكيفالين لها مستقبلات المواد الأفيونية مثل المورفين، وهذا يزيد من تحفيز الدماغ على تناول المزيد منها، ويعمل التأثير في اتجاهين هما استهلاك الشوكولاتة ليزيد من نسبة إنتاج مادة الإنكيفالين والثاني أن وجود هذه المواد المورفينية في الدماغ تحفز استهلاك الكثير من الشوكولاتة، هذا يعني أنك ستأكل الشوكولاتة بنهم، حيث يشجعك عقلك على تناول المزيد.

كما يقول مؤلف هذه الدراسة ألكسندرا ديفيليكنتنيو أن “نفس هذه المنطقة في الدماغ تنشط عندما يرى الناس المصابين بالسمنة المفرطة الطعام وعندما يرى مدمني المخدرات، المخدرات”

ما الشيء الموجود في الشوكولاتة الذي يجعلها مختلفة عن أنواع الحلوى الأخرى؟

رقائق الشوكولاتة

هذا سؤال صعب، ولنجيب عليه علينا أن نعرف كيف يتفاعل الدماغ مع الطعام، ولماذا ينتج الطعام هذا التأثير الغريب؟

في حالة الشوكولاتة هناك العديد من العوامل المؤثرة، حيث لا يقتصر الأمر على التفاعلات الكيميائية التي تؤثر على الدماغ، بل الانطباع الذي تتركه وكما أخبرنا الدكتور ميلينا جامبوليس (رئيس المجلس الوطني لأخصائيين التغذية ومؤلف كتاب ” The Doctor on Demand Diet “) :  ” لديك ذكريات حول المذاق الجيد للشوكولاتة في الماضي، وما تشعر به هو مدى كون هذه الشوكولاتة جيدة”.

ما سبب هذا المزيج من الشعور العاطفي والتأثير الكيميائي للشوكولاتة؟ بالطبع يلعب السكر والدهون دورًا بالتأكيد، وشوكولاتة الحليب الكلاسيكية على حد سواء.

ولكن هناك المزيد، حيث تحتوي الشوكولاتة على منبه تذوق مر يدعى الثيوبرومين، والذي يعطيك الحماس في خطوتك عند تناول مربع أو سبع مربعات، وتعتبر مادة الثيوبرومين هي السبب وراء كون الشوكولاتة سامة للكلاب(وأحيانا للدببة)، لكن بالنسبة للبشر فهي مشابهة لمادة الكافيين،  كما أنها جزء من سبب كون الشوكولاتة تسبب الإدمان للبشر، لأنه عندما يقترن مع الكافيين الفعلي في الشوكولاتة، يقوم الثنائي بتعزيز مزاجك ويزيد التركيز والاستثارة أيضًا.

كما تلعب الثقافة دورًا كبيرًا في الاستهلاك، وأيضا لمحبي الشوكولاتة الحديثة، حيث بدأت جاذبية الشوكولاتة مع حالتها الفريدة من نوعها في العالم الصناعي، كما قال وليام كلارنس سميث، مؤلف” the rivetingly titled Cocoa and Chocolate” من عام 1765إلى عام 1914″ أن المنشطات والمشروبات ذات الإنتاج الضخم أصبحت أكثر انتشارًا في أواخر القرن الـ 19، ثم جاءت الشوكولاتة وسدت الفجوة التي وجدت في كثير من الأحيان بين المنشطات والمواد الغذائية. ”

وبالتفكير في أن الأطعمة التي تحتوي على الثيوبرومين-الكافيين تعمل على زيادة الطاقة في الجسم تعتبر خدعة متقنة، حيث أن معظم الناس أكثر اعتيادًا على الأطعمة التي تسبب الإدمان ، ومنه زبدة الفول السوداني الذي يحتوي على الكافيين.

تعتبر الشوكولاتة جيدة بالنسبة لك

قطع الشوكولاتة

فقط لأن الشوكولاتة يمكن أن تجعلك تدمنها ، وتجعلك تريد تناول كميات كبيرة منها، لكن هذا لا يجعلك ترغب في الإقلاع عنها، لدى الشوكولاتة مجموعة من الفوائد الكثيرة للصحة، وَبَين العلم أنها تخفض من أثر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما تخفف ضغط الدم، وتخفض من الإرهاق، ويكون المدمن على ما يرام، طالما يمكنه تجاوز إشارات الدماغ التي تخبره بأن يتناول أكثر وأكثر كل يوم.

ما هي الكمية التي يجب تناولها؟

قطع من الشوكولاتة

يعد تناول شوكولاتة في العادي شيء حسن وجيد، حتى تصبح كثير الاشتهاء لها في بعض الأحيان، فكما يقول الدكتور Jampolis”إذا شعرت بمرض معدتك أو مقاطعتك لأي شيء في حياتك من أجل الحصول على قطعة من الشوكولاتة، أو أصبحت لديك اعراض انسحابيه عندما تتناول الشوكولاتة الخالية من الكافيين، إذا كان الأمر كذلك، فقد ترغب في اتخاذ خطوات القضاء على الاغراء”.

لكن لا تفزع إذا انطبقت عليك كل هذه الأعراض، فكونك محب معتدل للشوكولاتة لن يضرك، طالما أنك لا تدع نفسك تصل إلى مرحلة الضياع، وللحصول على فوائد شوكولاتة، فتوصي كليفلاند كلينك بتناول أوقية من الشوكولاتة الداكنة بضع مرات في الأسبوع.

لا تنسوا مشاركتنا تعليقاتكم وأراءكم حول هذا الموضوع.

المصدر

الصورة 2 & 3 & 4

 

اترك رد