تقييم المطعم الفرنسي لوتخيتوخ لوتريتور المُمون – جدة

تقييم المطعم الفرنسي لوتخيتوخ لوتريتور المُمون – جدة

- ‎فيتقارير
@أحمد مساوى

تقييم المطعم الفرنسي “لوتخيتوخ – لوتريتور – المُمون”

لوتريتور

تقييم أحمد مساوى

مطعم “لوتريتور” الفرنسي في جدة يُعتبر أحد أفخم المطاعم الكلاسيكية في جدة ، ويقدم خدماته وأطباقه بأسلوب ونكهات فرنسية (حسب رؤيتهم) ويأخذك في جولة لعالم الفخامة من خلال كريستالات وفضيات ” ڤاليري اند بوخ ” .

وفي بزنس المطاعم الفخمة يؤمنون بأن الفخامة والجو العام تؤثر على قابلية الشخص للأكل إيجاباً أو سلباً ، وهذه معلومة صحيحة ، حيث يتأثر الناس عادة بالجو العام ويؤثر هذا على شهية وإقبال الزبون على الأكل.

ومرت علي مواقف كثيرة لأشخاص أعجبتهم مطاعم معينة أشد الإعجاب ، وعند الخوض في التفاصيل وتجربتهم للمطعم للمرة الثانية يقل عنصر الإعجاب لديهم ، ويعتقدون أن المطعم تغير مستواه ، بينما يكون الواقع هو أن المطعم إنتقل في عقل الزبون من خانة “الإنبهار” إلى خانة “العادة” بالتالي تأثرت نفسية إستيعابه للنكهات.

وعشان كده آخذ برأي المستذوق الفنان ، و ما آخذ برأي المطهمج أبداً .

المهم ، من واقع عدة تجارب على مر السنين لمطعم “لوتخيتوخ” حسب النطق الفرنسي كانت النتيجة كالتالي:

١- شوربة “أونيون سوب” شوربة بصل فرنسية.
السعر = ٣٢ ريال.
تقييمه = ١٠/٧.
الوصف: اختلف مستواها معي عدة مرات ، مرة تم تقديمها بطعم فلفل أسود طاغ وعندما أبلغت الجرسون بالأمر رد علي بأن هذه الطريقة التقليدية للطبق (بطريقة فيها إستخفاف بعقل الزبون ، وكأنه يقول انت ايش فهمك بالأكل الفرنسي) ما قدرت أزحلقها وقلت له شيل يا حبيبي وغير الطبق أو كنسله (المكابرة مع الزبون مشكلة عويصة) لكن في مرة ثانية كان مستواها أفضل بمراحل ونكهاتها متوازنة لكن قوامها ثقيل بسبب طحن البصل مع الشوربة ، وهذه طريقة غير تقليدية لطبق فرنسي قديم.

٢- شوربة “تشيكن كريمي سوب” شوربة دجاج بالكريمة.
السعر = ٤٢ ريال.
تقييمه = ١٠/٧,٥.
الوصف: قوامها كريمي معتدل بعض ونكهاتها بسيطة مقارنة بسعرها العالي الغير مبرر ، خاصة أنها من أسهل أنواع الشوربة

أعتذر عن إضافة صور الشوربة بسبب إستعجال بعض الناس وهجومهم عليها قبل ما أصور .

لكن حأشبعكم من باقي الصور  ، أقصد راح أجوعكم .

٣- مقبلات “شريمب أڤوكادو“.

مقبلات "شريمب أڤوكادو"
السعر = ٤٢ ريال.
تقييمه = ١٠/٧.
الوصف: الجمبري مطبوخ أكثر من اللازم قليلاً بقوام مائل للقسوة ، تحته أڤوكادو عادي وغير معالج بأي طريقة ، وتحته قطعة بف باستري عادية أيضاً والطبق إجمالاً متوسط وسهل ولا يحتوي على لمسات فنية مميزة.

٤- مقبلات “سكالوبس – شرائح الصدف“.

سكالوبس

السعر = ٥٢ ريال.
تقييمه = ١٠/٦.
الوصف: كمية قليلة من شرائح السكالوبس (صدف بحري كبير من نوع معين) مع الجمبري والطعم أقل من متوسط إجمالاً ? والسلطة وحبة الفراولة المرافقة مع الطبق مستواها ضعيف ويفتقر للإبداع.

٥- طبق “دك كونفيه – فخذ البط“.

دك كونفيه
السعر = ٩٢ ريال.
تقييمه = ١٠/٧.
الوصف: أحد المحلات النادرة التي تقدم هذا الطبق العريق ، لكنه لم يأخذ حقه في طريقة الطبخ السليمة (معالجة البط ودرجة الحرارة والوقت الصحيح) وطالما أن التنفيذ خاطئ من الطبيعي أن نحصل على نتيجة خاطئة ، لكن لمن لم يجرب هذا الطبق في المطاعم المتخصصة التي تتميز به في فرنسا فسيعجبه الطبق بعض الشيء بسبب طراوة فخذ البط الغير مُعتادة في أساليب الطبخ الشرقية والآسيوية عموماً ، والبط عموماً يحتاج لزيادة الصوص في الصحن ، والبطاطس المرافقة كانت مناسبة كعنصر نشوي معتمد مع هذا الطبق.

 

٦- طبق “سالمون اسكالوب – شريحة سالمون“.

سالمون اسكالوب
السعر = ٩١ ريال.
تقييمه = ١٠/٨.
الوصف: السالمون مطبوخ أكثر من اللازم قليلاً ومائل للقسوة والجفاف من الداخل ، لكن طبقة التشميع الخارجية مثالية والصوص غني وملائم مع مستوى الدهن في السالمون ، اما الريزوتو المرافق فكان معجن بسبب ضغطه في كوب بقوة ليأخذ الشكل المستهدف ، وهذه أحد أخطاء المبتدئين في المطابخ التجارية التي لا يجب حدوثها ، والخضار السوتيه المرافقة سواها مثالي وفيها قرمشة وذو ألوان براقة ونكهات واضحة.

٧- الحلى “شوكلت فوندو” كيكة الشوكولاته الذائبة.

شوكلت فوندو
السعر = ٣٢ ريال.
تقييمه = ١٠/٧.
الوصف: كيكة يتوسطها شوكولاته غامقة قليلاً ذائبة بطعم متناغم يدل على جودة الشوكولاتة نفسها ، كمية الشوكلاتة الذائبة مناسبة لكن القوام متم.

٨- الحلى “كريم بروليه“.

كريم بروليه
السعر = ٢٩ ريال.
تقييمه = ١٠/٩.
الوصف: كريم كاراميل بالطريقة الفرنسية بقوام حريري ناعم جداً وبطبقة سكر مكرملة على وجهها لتصبح قطعة كراميل زجاجية تتكسر عند التقديم ، وهذا المطعم أحد المطاعم (وربما الوحيد) الذي يقدم الكريم بروليه بإستخدام بتلات الڤانيلا الحقيقية ، وليس بإستخدام النكهات الصناعية الرخيصة المنتشرة ، و هذه إيجابية مميزة تُحسب لهذا المطعم ، وحتى السعر يعتبر سعر مناسب جداً ، لكن الكمية صغيرة بعض الشيء ، وإجمالاً أُحييهم على جودة هذا الحلى .

٩- الحلى “شوكولويت أوبيرا“.

شوكولويت أوبيرا
السعر = ٢٧ ريال.
تقييمه = ١٠/٢٧.
الوصف: طبقات مختلفة من الشوكولاته بقوام مختلف للطبقات ونكهات بتركيز مختلف ، نكهة الشوكولاتة طاغية عموماً لكنها من نوعية جيدة (أرجح أنها سويسرية) والآيسكريم الڤانيلا الذي يقدم معها يُعتبر إضافة جيدة لكسر حدة نكهة الشوكولاته وتهدئتها.

وأخيراً وليس آخراً يُعتبر مطعم لوتريتور أحد أفخم المطاعم وأغربها من ناحية الموقع ، حيث يقع مطعم لوتريتور على طريق الملك في شمال جدة خلف البنك الأهلي التجاري بالقرب من تقاطع شارع حراء (غرب طريق الملك) .

إجمالاً هناك تأثيرات نفسية يُصاب بها الشخص عندما يدخل مطعم كهذا ويعتقد أنه فاحش الغلاء ، لكن الواقع يقول بأن أسعاره متوسطة مقارنة بالمطاعم الأخرى “من نفس المستوى” ، بل أن لديهم أسعار رخيصة في بعض الأصناف ولديهم أسعار عالية في أصناف معينة أخرى ، والمطعم مناسب للمناسبات الخاصة ، وغير مناسب أبداً للأطفال.

حدث معي موقف آخر مع نفس المُضيف في أطباق أخرى مثل طبق الكراب ثيرمادور ، حيث جاءت قشرة ظهر سلطعون محشية بخليط لحم الكراب بطريقة الثيرمادور ، وأثناء تناولي صادفتني عدة قطع صغيرة لقشر السلطعون في فمي وآذتني ، وأعلمت المُضيف وعرضت عليه القطع الصغيرة ثم رد بكل بساطة بأنها قطع من قشرة الكراب .

والمشكلة انه يتعامل مع الزبائن بتعالي وكأن هذا الأمر طبيعي والزبون لا يفهم ، (ياريت أحد يبلغه ان هذي جريمة في عالم المطابخ وطباخين أنفصلوا عشانها ، لأنه بكل بساطة ممكن قشرة صغيرة تجرح فم أحد ويروح يرفع عليك قضية ويستلم منك مفاتيح المطعم وتتكل على الله وتشوفلك صرفة في حياتك) طبعاً الكلام هذا في دول معينة .

لا أنصح بتناول طبق (الأنتركوت) عندهم لأنهم فاهمين الموضوع غلط ويقدموا معاه خضار وبطاطس ودجيز .

ولاحظت عندهم إضافتة الفراولة في كل أطباق المقبلات والحلى اللي قدموها ، وأعتقد يحتاج الشيف أنه يوسع أفاقه شوية ويتعرف على إبداعات المطبخ الفرنسي فعلياً.

المهم ، متوسط السعر للشخص الطبيعي (غير مطهمج) حوالي = ٢٠٠ إلى ٢٥٠ ريال.

إيجابيات:
١- النظافة.
٢- الفخامة.

سلبيات:
١- الخدمة متقلبة (تعالي من موظف معين).
٢- سعر بعض الأصناف.

التقييم العام لهذا المطعم = ١٠/٧ (قياساً لمستوى الفخامة + الخدمة + السعر).

(الطعام والخدمة متوسطة والمكان فخم إجمالاً)

من هنا ستجد تقييم المزيد  من مطاعم جدة

المصدر ahmadmesawa

كاتب وناقد طعام

عضو: “رابطة صحفيي الطعام” الأمريكية

كاتب في مجلة “ديستينيشن جدة”

اترك رد