تعرف على الفاندو وأنواعه في مختلف البلدان

تعرف على الفاندو وأنواعه في مختلف البلدان

- ‎فيمعلومات

يعتبر الفاندو من الأكلات المميزة التي يعشقها العديد من الأشخاص، ولمن لا يعرفه فهو عبارة عن طبق من الصوص الذائب يُقدم في وعاء تقديم كبير مشترك. ويوضع قدر الفاندو على موقد صغير أو شمعة صغيرة حتى يحافظ الصوص على قوامه السائل، ويتم تناوله باستخدام شوكة طويلة يتم غرس الخبز، الخضروات أو الفاكهة بنهايتها لتغميسها في الصوص الذائب.

ويوجد العديد من أنواع الفاندو حيث يختلف من مكان إلى آخر، لذا قام موقع everythingfondue بجمع بعض أنواع الفاندو الشهيرة حول العالم لتعريفنا بها.

 

الفاندو بالجبن في سويسرا

الفاندو بالجبن

يرجع أصل الفاندو للقرن الثامن عشر في سويسرا، حيث كان يعتبر وسيلة لاستخدام الجبن المُعتق والخبز لإطعام العائلات التي لا تستطيع الحصول على أطعمة طازجة خلال فصل الشتاء. حيث وجد منتجي الجبن والخبز رواج بضاعتهم خلال الأشهر الدافئة، وأن القرويين كانوا يحفظون الطعام لاستخدامه خلال أشهر الشتاء الباردة.

ولاحظ القرويون أنه مع الوقت يصبح الخبز جاف وصعب الأكل، لذا فقد قاموا بتسخين الجبن مع الثوم والأعشاب لغمس الخبز الجاف ليصبح أطرى وأشهى. بعد ذلك أصبحت هذه الطريقة في الطهي داخل وعاء واحد والأكل بجوار الموقد الدافئ من تقاليد الشتاء السويسرية، والتي عرفت بعد ذلك باسم fondue. وكلمة fondue تأتي من الكلمة الفرنسية “fondre” والتي تعني “إذابة الشيء”، ومنذ ذلك الحين استخدمت هذه الكلمة للدلالة على أنواع أخرى عديدة من الفوندو مثل فوندو اللحوم، الدجاج، المأكولات البحرية وحتى الشكولاتة.

 

فاندو اللحم في فرنسا

فوندو اللحم

لفاندو اللحم أيضًا أصول عريقة، ففي العصور الوسطى في المنطقة الفرنسية من بورغندي، كان عمال الحقول يعملون طوال النهار ولم يكن لديهم الوقت الكافي لتناول وجبة في المنزل. لذا ظهرت الفكرة أن يتم وضع وعاء من الزيت المغلي في الحقل حتى يستطيع العمال طهي قطع من اللحم أثناء استراحتهم، وتم تسمية هذا النوع باسم عمال الحقول في منطقة بورغندي، حيث أُطلق علية اسم “فوندو بورغنيون”.

 

فاندو المرق في الصين

فوندو المرق

يعتبر فاندو المرق الموجود في الصين نسخة أقل دسامة من فاندو اللحم، ويرجع أصل هذا النوع إلى آسيا منذ سنوات عديدة. ففي أثناء زيارة أحد الأشخاص إلى الصين قُدم له طبق يشبه الفاندو ولكن باستخدام المرق بدلًا من الجبن، لذا فعند عودته لبلده أخبر أحد الطهاة بهذا الأمر ليقوم الطاهي بابتكار فاندو Fondue Court Bouillon وهو عبارة عن مرق ساخن يتم فيه تغميس اللحوم والخضروات.

 

فاندو الشكولاتة

Chocolate Fondue

على الرغم من أن هناك الكثيرين الذين يدَّعون أنهم من ابتكروا هذا النوع إلا أن فاندو الشكولاتة يُعتبر بدعة أمريكية، حيث ظهر في منتصف القرن العشرين، ومنذ ذلك الحين أصبح واحد من أشهى الحلويات في العصر المعاصر.

 

المصدر

مصاد الصور: 1، 2، 3، 4

اترك رد