ما يجب أن تعرفة عن الطعام الكوري

ما يجب أن تعرفة عن الطعام الكوري

- ‎فيمعلومات

عندما يُذكر للناس الطعام الآسيوي غالبًا ما يتبادر في ذهنهم تشكيلة من الأطباق الأمريكية المُستوحاة من الأطباق الصينية والتي لا تُعتبر آسيوية على الإطلاق، مثل السوشي والباد ثاي (طبق من نودلز الأرز). ولكن آسيا مكان ضخم به العديد من الأصناف الرائعة في عدد المطابخ المختلفة، ومن ضمن هذه المطابخ المطبخ الكوري الذي يُقدم العديد من الأصناف المميزة. وقد حاز الطعام الكوري على شعبية كبيرة مؤخرًا، مما جعل موقع thedailymeal يقوم بعمل قائمة لتعريفنا على بعض الأشياء التي قد لا نعرفها عن الطعام الكوري اللذيذ.

 

معلومات قد لا تعرفها عن الطعام الكوري

 

أطباق بانشان Banchan

أطباق بانشان من الطعام الكوري

كلمة Banchan تعني “الأطباق الجانبية”، وهذه الأطباق تعتبر المكون الأساسي في الوجبات الكورية التقليدية. حيث يتم رص هذه الأطباق في وسط الطاولة بغرض المشاركة، ويتراوح عدد أطباق البانشان المُقدمة مع الوجبة ما بين 3 إلى 12 طبق علي حسب مدى رسمية الوجبة. ومن أشهر أطباق البانشان طبق الخضروات المُخمرة (كمتشي)، الخضروات المحمرة namul، السبيدج، المشروم بالمرقة bokkeum، التوفو أو اللحم المطهو ببطء jorim، السمك أو البيض المطهو على البخار jjim وفطائر البان كيك المقلية jeon.

 

طبق Bibimbap

طبق بيبيمباب

كلمة Bibimbap تُترجم إلى “الأرز المخلوط”، وهو عبارة عن وعاء كبير دافئ من الأرز الأبيض مع تشكيلة كبيرة من الإضافات الساخنة مثل الخضروات السوتيه، الفلفل الحار المخمّر، معجون فول الصويا، شرائح اللحم وبيضة مقلية أو نيئة ويتم خلط كل المكونات عند بدء الأكل.

 

طبق بولجوجي Bulgogi

بولجوجي

يتم صنع طبق بولجوجي من شرائح رفيعة من لحم الخاصرة (الانتركوت)، حيث يتم نقع اللحم في خليط من السكر، صلصة الصويا، زيت السمسم، الثوم والفلفل الحار وعادةً ما يُستخدم هريس الأجاص الياباني والبصل لتطريه اللحم. بعد ذلك يتم شوي اللحم، ويعتبر هذا الطبق من الأطباق الرائجة في حفلات الشواء الكورية.

 

طبق Galbi

طبق جالبي

طبق Galbi أيضًا من أطباق الشواء الكورية الشهيرة، وكلمة Galbi تعني “الأضلاع”. ويتم صنع هذا الطبق بنفس طريقة صنع طبق بولجوجي، ولكن يتم استخدام الأضلع بدلًا من لحم الخاصرة.

 

توابل Gochujang

صوص كوري

تعتبر بهارات gochujang من البهارات التي تُستخدم في الطعام الكوري بكثرة، وهي عبارة عن مزيج من الفلفل الأحمر، فول الصويا المخمرة، مسحوق الأرز اللزج والملح. وهذه البهارات ذات مذاق حار وحلو قليلًا وهي غنية بنكهة الأومامي، وهي من العناصر الأساسية المُستخدمة في طبق Bibimbap، بالإضافة للعديد من الأطباق الكورية الأخرى.

 

أطباق Hoe

طبق هاوي

كلمة Hoe هي الكلمة التي يتم إطلاقها على أطباق اللحوم الكورية غير المطهوة، وهناك العديد من الأمثلة على هذه الأطباق مثل طبق Saengseon hoe وهو طبق شبيه بطبق الساشيمي الياباني حيث يتم تغميس اللحم الملفوف في الخس بصوص حار. وهناك أيضًا طبق yukhoe، وهو عبارة عن لحم نيء مفروم متبل بزيت السمسم، خل الأرز وصلصة الصويا، وأيضًا طبق gan hoe وهو عبارة عن كبد بقري نيء متبل بزيت السمسم والملح.

 

الكمتشي

كمتشي

يعتبر الكمتشي من أكثر الأطباق رواجًا في الثقافة الكورية والطعام الكوري في جميع أنحاء العالم، وهو الطبق الوطني في كوريا. ويتم صنع الكمتشي عن طريق تخمير الخضروات، ويوجد منه مئات الأصناف. حيث ستجد الكمتشي المصنوع من الفجل، البصل الأخضر، الخيار والعديد من الخضروات الأخرى، ومن أكثر الأنواع شيوعًا هو كمتشي baechu-kimchi والذي يتم صنعه من الملفوف الصيني. ومن التقليدي أن يتم فرك الكرنب (الملفوف) المُملح بخليط من طحين الأرز الحلو، السكر، الثوم، الزنجبيل، البصل، صلصة السمك، الجمبري المفروم المملح والمُخمر والكثير من الفلفل الحار ويتم تركة ليختمر عدة أيام. ويعتبر الكمتشي من الأطباق الصحية، ويتميز بمذاق لاذع ولذيذ لذا يتم تقديمه مع كل الأطباق الكورية تقريبًا.

 

زلابية Mandu

mandu

الـ Mandu هو النسخة الكورية من الزلابية أو المنتو، وعادةً ما يتم حشوة باللحم المفروم، التوفو، البصل الأخضر، الثوم والزنجبيل. ويتم سلق هذه الزلابية، قليها أو طهويها على البخار وتُقدم مع الكمتشي، صلصة الصويا الحارة وصوص الخل.

 

طبق Namul

خضروات متبلة

طبق Namul هو عبارة عن طبق من الخضروات المُتبلة، ويقدم غالبًا ضمن تشكيلة الأطباق الجانبية Banchan أو كمكون من طبق الأرز Bibimbap. ومن المعتاد أن يتم سلق الخضروات، ولكن من الممكن تقديمها بدون طهي، مقلية، سوتية أو مطهوة على البخار.

في معظم الأحيان يتم استخدام الملح، الخل، زيت السمسم وصوص gochujang لتتبيل الخضروات. ومن أشهر أطباق Namul طبق براعم الفول مع زيت السمسم والثوم، طبق الأعشاب البحرية مع الخل والملح وأيضًا طبق براعم نبات السرخس المقلية، الباذنجان المطهو على البخار، الأقحوان التاجي، شرائح الفجل الأبيض في صلصة الخل الحلوة وطبق السبانخ مع البصل الأخضر والثوم.

 

لفائف Ssam

ساسام

كلمة Ssam تعني “اللفافة”، وهي مصطلح يشير إلى اللحم أو الخضروات التي يتم تتبيلها بالثوم، البصل، الفلفل الأخضر أو الكمتشي ثم يتم لفها في أوراق الخس أو أي نوع من الخضروات الورقية.

وعادةً ما تكون بحجم قضمة واحدة، ويتم تغميسها في صوص حار يُدعى ssamjang قبل تناولها.

 

المصدر

اترك رد