تعرف على قصة كفاح وصعود مؤسس سلسلة هارديز

تعرف على قصة كفاح وصعود مؤسس سلسلة هارديز

- ‎فيمعلومات

اكتسبت سلسلة هارديز شهرة كبيرة على مستوى العالم، وهي تعتبر من السلاسل الكُبرى التي تُنافس سلاسل البرجر الكبيرة مثل سلسلة ماكدونالدز. ولكن قد لا يعلم معظم الأشخاص كيف وصلت السلسلة لهذه المكانة، لذا قام موقع ourstate بأخذنا في جولة للتعرف على تاريخ مؤسس واحدة من أشهر سلاسل البرجر في العالم وهي سلسلة هارديز.

 

بداية فكرة تأسيس سلسلة هارديز

Hardee’s

كان “ويلبر هاردي” يبلغ من العمر 42 عام في 1960، وكان يدير مطعم ناجح يُدعى Silo بمدينة غرينفيل، وكان هذا المطعم هو خامس مطعم يقوم بتأسيسه. وفي ذلك الوقت ذاع صيت سلسلة ماكدونالدز والتي كانت تجتذب العديد من الزبائن، وكان قد تم افتتاح أولى فروع للسلسلة في كارولينا الشمالية بحي Summit في مدينة غرينزبورو. حينها بدأ “ويلبر” بمراقبة عمل مطعم سلسلة ماكدونالدز، ووجد أنهم حققوا مبيعات تُقدر بـ 168 دولار (حوالي 680 ريال سعودي) في ساعة واحدة من بيع البرجر بمبلغ 15 سنت (حوالي 56 هللة) وكان هذا يعتبر مبلغ ضخم آنذاك.

حينها ألتقط “ويلبر” صورة لمطعم ماكدونالدز وقرر أنه يمكنه نسخ نفس الفكرة وتنفيذها بشكل أفضل، وقام بتوظيف عمال لبناء نسخة مُصغرة من فرع مطعم ماكدونالدز الموجود بجانب جامعة East Carolina. وكان المبنى مُغطى بالبلاط الأحمر والأبيض اللذان تستخدمهم سلسلة ماكدونالدز، وتم تعليق حرف H ضخم على السطح. وكان يوجد بالمطعم شباكين لخدمة الزبائن، واحد لتلقي الطلبات والآخر لتقديم الطعام. قائمة المطعم كانت بسيطة وتحتوي على البرجر، البرجر بالجبن، البطاطس المقلية، فطائر التفاح المقلية، الحليب المخفوق والمشروبات الغازية. وكان يتم بيع البرجر بمبلغ 15 سنت (حوالي 56 هللة)، أما البرجر بالجبن فكان يباع بسعر 20 سنت (حوالي 75 هللة). وكان الفارق الكبير الذي يعتمد عليه “ويلبر” في مطعمه لجذب الزبائن وتمييز البرجر هو شوايات الفحم التي قام بتركيبها لإعطاء البرجر نكهة أفضل.

 

ضريبة النجاح

سلسلة هارديز

تم افتتاح سلسلة هارديز للبرجر في الثالث من سبتمبر عام 1960، أي بعد 11 شهر من افتتاح مطعم سلسلة ماكدونالدز بمدينة غرينزبورو. وكان النجاح ساحق، وبدأ الناس بالاصطفاف أمام شباك الخدمة بالمطعم حتى أنه في بعض الأحيان كان من الصعب إيجاد أماكن لوقوف السيارات.

في أول أربع أشهر حقق المطعم إجمالي أرباح 9500 دولار (حوالي 35625 ريال سعودي)، حينها أراد “ويلبر” افتتاح فرع ثاني للمطعم بمدينة روكي ماونت والتي كان تبعد مسافة 30 دقيقة بالسيارة. لذا قام باستشارة مقاول لبناء المطعم، والذي عرض عليه حينها مساعدة من ابنه المحاسب “ليونارد راولز” والذي أصبح بعد ذلك مستشار “ويلبر”. قام “ليونارد” بجعل صديقه “جيم جراندر” يقابل “ويلبر هاردي”، والذي قام بإقناع “ويلبر” بإمكانية التوسع لبناء سلسلة ضخمة عن طريق بيع حقوق الامتياز، وقام “ويلبر” بالدخول في أتفاق معهم للشراكة في مطاعم سلسلة هارديز.

في عام 1961 تم افتتاح الفرع الثاني من مطاعم سلسلة هارديز بمدينة روكي ماونت تحت أشراف “ليونارد” و”جيم جراندر”، وحقق المطعم نجاح باهر. بعد ذلك بفترة قصيرة ساءت العلاقة ما بين الشركاء الثلاثة، حينها أدرك “ويلبر” أن الاتفاق قيده من اتخاذ أي قرار في الشركة. ويُقال أن “ويلبر” فقد أسهمه التي تمنحه التحكم في لعبة مقامرة مع “ليونارد” و”جيم”، ولكن في كتاب نشره عام 2000 أوضح “ويلبر” أنه تعرض للخداع والغش. حيث كتب “ويلبر” أن “لينارد” دعاه لوجبة عشاء وقدم له الكثير من المشروبات الكحولية، وحين أصبح “ويلبر” في غير وعيه أخذه “لينارد” لمكتب “جيم” للمحاماة وأخبره أنه يريد مناقشة أعمال قانونية روتينية، وقدم له مجموعة من المستندات والتي وقّع عليها “ويلبر” بدون قراءتها وعلم بعد ذلك أنها تمنح “لينارد” و”جيم” الحق في بيع حقوق الامتياز بدون علمه.

بعد ما حدث فقد “ويلبر” الثقة في شركاؤه وقرر فض الشراكة، وقام ببيع حصته في مقابل 20000 دولار (حوالي 75000 ريال سعودي)، وهناك من يدعي أنه حصل على 37000 دولار (حوالي 138750 ريال سعودي) في مقابل حصته.

 

التوسع في المشاريع

 تاريخ سلسلة هارديز

قام “لينارد” و”جيم” ببيع أول حق امتياز لمجموعة صغيرة من الأصدقاء والذين كانوا قد أسسوا شركتهم الخاصة، ومع الوقت قامت هذه الشركة بشراء المئات من حقوق الامتياز لسلسلة هارديز لتصبح العمود الأساسي للشركة. وتم تأسيس شركة هارديز للأغذية Hardee’s Food Systems عام 1963 برئاسة “ليونارد راولز” و”جيم جاردنر”، وعمل “جيم” كنائب لرئيس الشركة ولكنه كان له طموح سياسي لذا ترك الشركة عندما تم انتخابه في مجلس النواب الأمريكي عام 1966.

نمت سلسلة هارديز بسرعة وبشكل كبير، وازداد عدد منافذ البيع بعد شراء سلسلتين للوجبات السريعة وهما Sandy’s وسلسلة Burger Chef. وفي عام 1984 كانت سلسلة هارديز هي رابع أكبر سلسلة مطاعم بعد سلاسل ماكدونالدز، برجر كينج وسلسلة ويندي، وبعد ذلك الوقت بثلاث سنوات تجاوزت السلسلة سلسلة ويندي لتحتل المركز الثالث.

 

كفاح “ويلبر هاردي”

 مطعم ليتل منت

في ذلك الوقت قام “ويلبر هاردي” -بعد بيع حصته في سلسلة هارديز- بافتتاح كشك جديد لبيع البرجر، الهوت دوج والدجاج المقلي على بعد بضع مباني من الفرع الأصلي لهارديز. وكانت خطته أن يقوم بإنشاء سلسلة جديدة خاصة به تُدعى Little Mint، وخلال السبع سنوات التي تلت تم افتتاح 50 فرع من سلسلة Little Mint في ولايتي كارولينا الشمالية والجنوبية. وحينها تم طرح أسهم الشركة للبيع بمبلغ 3.29 دولار (حوالي 12.34 ريال سعودي)، وفي خلال عام أصبح سعر السهم 15.5 دولار (حوالي 58 ريال سعودي) ووصلت قيمة أسهم “ويلبر هاردي” إلى 2 مليون دولار (حوالي 7.5 مليون ريال سعودي).

وبعد النجاح الذي حققه “ويلبر” قام بشراء منزل ريفي كبير وفخم، وقام ببناء حمام سباحة وغرفة ترفيه فسيحة لاستضافة الحفلات الفخمة، وكان يقوم بشراء سيارة Lincoln Continental جديدة كل عام.

في عام 1971 أثرت المنافسة وبعض العوامل الأخرى على أرباح سلسلة Little Mint، وبدأت الشركة بالخسارة وأنخفض سعر السهم بشكل كبير، حينها قام المجلس الإدارة بشراء حصة “ويلبر” بمبلغ 90000 دولار (حوالي 337500 ريال سعودي).

استخدم “ويلبر هاردي” المال لافتتاح المزيد من المطاعم، وفي خلال العامين التاليين قام بافتتاح ثلاث مطاعم تُدعى Hot Dog City، ومطعم للمأكولات البحرية يُدعى the Pilot House. وبعد أن ترك “ويلبر” المبنى بسبب حريق نشب فيه، عاد مره أخرى وقام بافتتاح مطعم Wilber’s Family Restaurant. ولكن لم تستمر أيًا من هذه المشاريع أكثر من عامين، حيث كانت تحقق خسائر فادحة. وفي محاولة منه لتغطيته خسائره باع “ويلبر” منزله، وفي النهاية أعلن إفلاسه عام 1975. بعد ذلك قرر “ويلبر” الانتحار بصدم سيارته في شجره ضخمه، ولكنه عدل عن هذا القرار في آخر لحظة.

 

أخر محاولات “ويلبر هاردي”

ويلبر هاردي

في عام 1978 نجح “ويلبر” في جمع ما يكفي من المال لافتتاح مطعم جديد بمدينة جرينفيل وأطلق عليه Beef & Shakes، وحقق المطعم النجاح الكافي الذي مكنه من افتتاح فرعين جديدين. وبعد عامين قام ببيع المطعمين وتفرغ لإدارة الثالث والذي كان بالقرب من مدينة واشنطن، وبدء في تطبيق مفهوم جديد مُربح. وأطلق “ويلبر” على المطعم Biscuit & Chicken، ثم بعد ذلك قام بتغيير الاسم ليصبح Biscuit Town. وكان هذا المطعم أخر النجاحات التي حققها “ويلبر”، حيث قام بافتتاح فرع لمطعم Biscuit Town في جرينفيل وباع حق الامتياز لمتاجر بمدينة رالي ومدينة تشابل هيل.

سمح له هذا الدخل بشراء منزل جديد لزوجته “كاثرين”، ولكن بعد بضعة أشهر فقط توفت “كاثرين” بسبب نزيف في المخ. وبسبب حزنه قام “ويلبر” ببيع مطاعم Biscuit Towns لمالكي حق امتياز سلسلة Little Mint، وكان يمكن أن توفر له هذه الأموال مع الأموال التي حصل عليها من التأمين على زوجته تقاعد مريح، ولكن بدلًا من ذلك استخدمها لافتتاح ثلاث مطاعم Burger Castles.

تزوج “ويلبر” من “هيلين جالاواي” في أغسطس من عام 1985، وفي خلال هذه الفترة تعرضت مطاعم Burger Castles لخسائر فادحة. ولكن “ويلبر” كافح وقام بافتتاح 5 مطاعم أخرى خلال السبع سنوات اللاحقة، وكان أخرهم مطعم American Barbecue عام 1993 عندما كان يبلغ من العمر 75 عام، والذي أستمر لبضعة أشهر قبل أن يتعرض للخسارة ويقوم “ويلبر” بإغلاقه. في العام الذي يليه تعرض “ويلبر” لسكتة دماغية، مما دفعه لكتابة قصة حياته.

 

حياة “ويلبر هاردي”

سلسلة هارديز

سببت الخسائر المتكررة لـ “ويلبر هاردي” شعور بالمرارة، حيث استاء من أنه لم يتم الاعتراف بدوره وأنه لم يستفيد من نجاح سلسلة هارديز. وأن الشركة ادعت أن “ليونارد راولز” هو مؤسسها، وأبقت على الفرع الأول الذي أسسه “ويلبر هاردي” في روكي ماونت للعرض فقط.

في أكتوبر عام 1994 أرسل “ويلبر هاردي” رسالة إلى سلسلة هارديز لطلب المساعدة في الترويج لكتابه وبيعه، ولكن الشركة رفضت طلبه وعرضت في المقابل تسجيل ذكرياته لعرضها في فيديو عن تاريخ الشركة وعرضت عليه رسوم مقابل أتعابه. في البداية طلب “ويلبر” 50000 دولار (حوالي 187500 ريال سعودي)، ولكنه قبل بمبلغ 10000 دولار (حوالي 37500 ريال سعودي).

تم عرض هذا الفيديو في مؤتمر بمدينة أورلاندو في فلوريدا في أبريل عام 1996، حيث تم منح “ويلبر هاردي”، “جيم جاردنر” وبعض أصحاب الامتيازات الرائدين جوائز العمل الأسطوري، وبعد ذلك كتب “ويلبر” أنه بالرغم من اختلافه مع “جيم جاردنر” على ما حدث إلا أن دينه يحثه على المغفرة.

 

بيع شركة هارديز

هارديز وكارل جونيور

كانت مطاعم هارديز تكافح في ذلك الوقت بسبب مشاكل في الخدمة، الإدارة ومراقبة الجودة. وفي يوليو عام 1997 قامت شركة CKE للمطاعم ومقرها كاليفورنيا -والتي كانت تُدير سلسلة مطاعم للوجبات السريعة باسم Carl Jr- بشراء الشركة، وكان هدف الشركة الإبقاء على العلامتين التجاريتين منفصلتين مع دمج العمليات والقوائم.

وفي الذكرى السنوية الأربعين لافتتاح سلسلة هارديز قررت الشركة الاحتفال بتاريخ افتتاح أول فرع من فروع السلسلة، وتم نقل “ويلبر هاردي” وزوجته إلى مدينة آنهايم في كاليفورنيا لمقابلة “كارل كارشر” مؤسس سلسلة Carl Jr. والذي رحب كثيرًا بـ “ويلبر”، وتم تكريم “ويلبر” كمؤسس للسلسلة وتم تسمية جائزة الامتياز -وهي أرقى الجوائز بالشركة- باسمه.

واستمرت مشاكل شركة CKE بعد حصولها على شركة هارديز، وفي عام 2001 تم نقل مقر هارديز إلى سانت لويس بولاية ميسوري. وفي الوقت نفسه كان المديرون الجدد في شركة CKE يخططون لتغير كبير، حيث في عام 2003 قدموا حملة إعلانية ضخمة، وقدمت الشركة برجر أنجوس الأسود وأعادت استخدام طريقة الشوي على الفحم والذي أعتبره “ويلبر” السر لصنع برجر أفضل. بحلول الذكرى السنوية الخمسين لسلسلة هارديز عام 2010 كانت السلسلة تحقق نجاح متصاعد، حيث افتتحت الشركة 3134 مطعم منها 1901 لسلسلة هارديز و1233 لسلسلة Carl Jr وباستخدام قوائم طعام متطابقة.

توفى “كارل كارشر” في يناير عام 2008 عندما كان يبلغ من العمر 90 عام، وتوفى “ويلبر هاردي” بعده بخمس أشهر بسبب أزمة قلبية عندما كان يبلغ من العمر أيضًا 90 عام.

 

المصدر

مصادر الصور: 1، 5، 6، 7

اترك رد