ثمانية أسرار في كواليس صناعة الشكولاتة

ثمانية أسرار في كواليس صناعة الشكولاتة

- ‎فيمعلومات

يتناول العديد منا الشكولاتة ويتلذذ بمذاقها الرائع بدون معرفة كيف يتم صناعتها، لذا نعرض هنا بعض الأسرار التي قد لا تعرفها من كواليس صناعة الشكولاتة حول العالم.

 

اختيار حبوب الكاكاو

حبوب الكاكاو

المعروف أن صناعة الشكولاتة تعتمد على حبوب الكاكاو، ويُعد اختيار مصدر حبوب الكاكاو من الأمور المهمة التى تُأخذ في عين الاعتبار ففي بعض الأماكن يتم استغلال عمالة الأطفال في زراعة وحصاد حبوب الكاكاو وعادةً ما ترغب الشركات في تجنب استخدام مثل هذه الحبوب.

 

تنوع نكهات الكاكاو

Chocolate Makers

يختلف الكاكاو من مكان إلى آخر طبقًا لنوع الحبوب المستخدمة واختلاف المواسم، مما قد يؤثر على نسبة الدهون في الشكولاتة ونكهتها. حيث يتم صناعة الشكولاتة عن طريق مزج كمية كبيرة من الحبوب المختلفة للحصول على منتج متجانس، حيث تقوم الشركات بالحصول على حبوب الكاكاو غير المحمصة ثم الأشراف عليها حتى الحصول على المنتج النهائي.

 

أنواع الكاكاو

زراعة الكاكاو

هناك ثلاثة أنواع فقط من الكاكاو وهم كاكاو forastero وكاكاو criollo وكاكاو trinitario، وأغلب الكاكاو المُستخدم في أنحاء الصناعة هو كاكاو forastero. ولكن بسبب التغيير في البصمة الوراثية للحبوب حدثت طفرة في أنواع الكاكاو حيث قام عدد من العلماء بالحصول على أنواع مختلفة من خلال دمج عينات ونكهات مختلفة من حبوب الكاكاو ثم زراعتها لإنتاج أنواع جديدة من الكاكاو.

 

اختلاف المذاق

شكولاتة

قد تتشابه نسب الكاكاو في مكونات الشكولاتة إلا أن مذاقها يختلف من قالب إلى آخر حسب نوع المكونات المستخدمة، وكلما زادت نسبة الكاكاو زادت حدة مذاق الشكولاتة.

 

تنوع النكهات

مكونات مبتكرة

بعض الأماكن تستخدم النكهات الجريئة في صنع الشكولاتة مثل نكهة الرمان، الكريز الحامض، الكمثري، الجوز وجبنة غورغونزولا وغيرها. وفي بعض الأحيان قد نجد نكهات غريبة مثل ملح البحر الوردى، وفلفل ناغا جولوكي المعروف أيضأ بالفلفل الشبح ونكهة شاي الكرك المدخن.

 

تعبأة الشكولاتة

قطع شكولاتة

من الضروري تخزين الشكولاتة دائمًا في درجة حرارة الغرفة وتجنب وضعها في الثلاجة، ويُفضل وضعها في درجة حرارة ما بين 10-20 درجة مئوية.

 

استهلاك الشكولاتة

تناول الشكولاتة

يعتبر البعض أن الشكولاتة ليست فقط غذاء مفيد للجسم بل أيضَا للعقل والروح، حيث كان يتم تناولها منذ 3000 سنة في معظم الثقافات والمجتمعات ونالت أعجاب الكثيرين.

 

تعلّم صناعة الشكولاتة

صناعة الشكولاتة

توفر بعض متاجر الشكولاتة مثل متاجر Roni-Sue’s ومتاجر MAST ومتاجر Raaka فرص لتعلم صناعة الشكولاتة، حيث يقوم متجر MAST بتوفير جولات لتجربة صنع الشكولاتة بنفسك، وسيقوم متجر Raaka بإعطاء دروس لتعليم صناعة الشكولاتة في يناير 2017، كما توفر متاجر Roni-Sue’s رحلات خاصة لزيارة المناطق التي تقوم فيها بزراعة الكاكاو.

 

المصدر

اترك رد