حقائق غريبة قد لا تعرفها عن البيتزا

حقائق غريبة قد لا تعرفها عن البيتزا

- ‎فيمعلومات

فرن البيتزا

تعتبر البيتزا من أشهر الأطعمة في الولايات المتحدة، وهي الطعام المفضل للكثيرين سواء كانت منزلية الصنع أو من أحد المطاعم الكبيرة. وعلى الرغم من كونها أكثر الأطعمة المفضلة تقريباً في العالم إلا أننا لا نعرف الكثير عنها، لذا قام موقع thedailymeal بوضع قائمة تحتوي على أهم الحقائق التي قد لا تعرفها عن البيتزا.

 

هناك منظمة للتحقق من مدى أصالة بيتزا نابولي حول العالم

بيتزا نابولي

تأسست منظمة Associazione Verace Pizza Nepoletana للتحقق من أصالة بيتزا نابولي عام 1984، وقد وضعت هذه المنظمة قواعد محددة يجب اتباعها إذا رغب مطعم للبيتزا بإطلاق اسم “بيتزا نابولي” على البيتزا التي يقومون ببيعها. حيث يجب أن تخبز في فرن حطب مقوس مصنوع بالكامل يدوياً، يجب ألا يزيد قطر البيتزا عن 35 سم، وألا يزيد سمك منتصفها عن ثلث سنتيمتر ومن الممكن إضافة رقائق الفلفل الأحمر حسب الرغبة.

 

أصل كلمة بيتزا غير معروف

كلمة بيتزا

هناك عدد قليل من النظريات على أصل كلمة “بيتزا”، حيث نقل اللومبارديون الكلمة اليونانية القديمة pikte التي تعني المعجنات المخمرة، بيتا والتي تعني خبز النخالة، كلمة pizzicare الإيطالية، وكلمة pizzo الألمانية والتي تعني الفم الممتلئ إلى إيطاليا في القرن السادس.

 

لم تكن الطماطم من المكونات الأساسية

pizza

كانت البيتزا موجود قبل أن يقوم المستكشفون الأوروبيون بإحضار الطماطم من الولايات المتحدة في أواخر القرن السادس عشر، ولكنها مع الوقت أصبحت من المكونات الأساسية في البيتزا، ولا أحد يعرف أول من بدأ في إضافة الطماطم للبيتزا.

 

القشرة الخارجية تُدعى Cornicione

أطراف البيتزا

الأطراف الخارجية للبيتزا تُدعى Cornicione وهي كلمة إيطالية تعني الإفريز أو الكورنيش، أما وسطها وقاعدتها فتُدعى crust.

 

لا يتم بيع قطع بيتزا مثلثة منفردة في إيطاليا

إيطاليا

يتم بيع البيتزا في إيطاليا كاملة أو يتم تقطيعها على شكل مربعات أو مستطيلات من صينية كبيرة تدعى pizza al taglio، أما البيتزا الدائرية الكبيرة هي ابتكار أمريكي وهي نسخة أكبر حجماً من بيتزا نابولي. حيث كان البائعون في نيويورك قديماً يبيعون بيتزا كاملة بسعر 5 سنت (حوالي 20 هللة)، وكان يقومون بتقطيعها لشرائح ويبيعون الشريحة بسعر 2 سنت (8 هللة) لغير القادرين على دفع ثمن بيتزا كاملة.

 

انتشرت البيتزا بسبب الحرب العالمية الثانية

الحرب العالمية الثانية

عندما تناول الجنود الاميركيين المتمركزين في إيطاليا خلال الحرب العالمية الثانية البيتزا أحبوها جداً وقاموا بإحضارها إلى الولايات المتحدة، وسرعان ما أصبحت ظاهرة وطنية، وقد تأسست أول سلسلة بيتزا في البلاد Shakey في سكرامنتو عام 1954.

 

هناك العديد من أنواع البيتزا الإقليمية المخصصة

بيتزا ديترويت

تشتهر نيويورك وشيكاغو ببيتزا deep dish، أما في ديترويت فيتم صنع بيتزا مربعة، وفي مدينة نيو هيفين فتشتهر بيتزا apizza الرفيعة. وهناك أيضاً بيتزا مدينة سانت لويس المربعة الرفيعة والمقرمشة، والتي تكون مغطاة بجبن البروفل بالإضافة للعديد من أنواع البيتزا الأخرى.

 

أكبر بيتزا في العالم كانت بطول 37.5 متر

شريحة بيتزا

وفقاً لموسوعة جينيس فأن أكبر بيتزا في التاريخ تم صنعها في 8 ديسمبر عام 1990 بجوهانسبرغ في جنوب أفريقيا، وتم استخدام حوالي 500 كيلوجرام من الطحين، 816.5 كيلوجرام من الجبن، و907 كيلوجرام من صلصة الطماطم، وكانت بطول 37.5 متر وحوالي 20 سم عرض.

 

شهر أكتوبر هو الشهر العالمي للبيتزا

نتيجة

تم الاحتفال باليوم العالمي للبيتزا لأول مرة في شهر أكتوبر عام 1984، وكان فكرة الاحتفال قدمها الناشر في مجلة Pizza Today “جيري دورنيل”.

 

أقدم مطعم بيتزا مازال يعمل في أميركا موجود بمدينة ترينتون بولاية نيوجرسي

مطعم Papas Tomato Pies

يعتبر مطعم Lombardi’s هو مطعم البيتزا الأول في أمريكا ولكن تم إغلاقه عام 1984، ولم يتم إعادة افتتاحه إلا بعد مرور 10 أعوام في موقع جديد وتحت إدارة جديدة. أما مطعم Papa’s Tomato Pies الذي أسسه “جوزيبي بابا” عام 1912 بمدينة ترينتون في نيو جيرسي ما زال يعمل منذ يوم الافتتاح، ولا يزال يملكه ويديره عائلة “جوزيبي بابا”.

 

المصدر

اترك رد