ابتكارات غيرت مسار صناعة المطاعم حول العالم

ابتكارات غيرت مسار صناعة المطاعم حول العالم

- ‎فيمعلومات

innovations

اختلفت صناعة المطاعم بشكل كبير خلال الخمسون سنة الماضية، حيث عملت المطاعم بأقصى جهدها لإدخال الابتكارات الحديثة التي من شأنها خدمة العدد المتزايد للزبائن. وقد مكن تطور المعدات والتكنولوجيا المطاعم تقديم كمية أكبر من الطعام بشكل أسرع، لذا قام موقع nrn بعمل قائمة لرصد أكثر الابتكارات التي أثرت على صناعة المطاعم في العالم.

 

ابتكارات أثرت على صناعة المطاعم

 

أجهزة الكمبيوتر

الكمبيوتر ساهم في صناعة المطاعم

تعتبر أجهزة الكمبيوتر من أكثر الابتكارات التي أثرت بشكل كبير على عالم صناعة المطاعم، فمع تطور أجهزة الكمبيوتر تطور مستوى الخدمة بالمطاعم بشكل كبير. حيث ساعدت أجهزة الكمبيوتر في تحويل آلات تسجيل النقود إلى أنظمة نقاط البيع POS، التحكم في درجة حرارة الأفران، معرفة وضع المخزون ومساعدة المديرين على القيام بعملهم بشكل أفضل.

ويقول “فوستر فرابل” -الشريك المؤسس لشركة الاستشارات خدمات الطعام Clevenger Frable LaValle-أن أنظمة الكمبيوتر المختلفة صنعت فرق كبير في المطاعم، حيث ساعدت في إدارة الأعمال، طباعة الإيصالات، وضع سلال القلي في المقلاة، التحكم في الأفران والعديد من الوظائف المهمة الأخرى.

 

الإنترنت

الأنترنت

ساهم انتشار الإنترنت أيضًا بشكل كبير في تطور صناعة المطاعم، حيث ساهم في تطوير الحملات الإعلانية، مكّن من الطلب عبر الإنترنت، ساعد المطاعم في الوصول إلى الزبائن مباشرة بالإضافة إلى أن أغلب الأنظمة التي تُدير المطاعم تعتمد على الإنترنت.

حتى معدات الطهي والأجهزة الأخرى أصبحت مرتبطة بالإنترنت، مما يتيح للمطاعم ضبط إعدادات كثير من المواقع في وقت واحد مما يُساعد في تحسين الكفاءة والاتساق.

 

نظام نقاط البيع POS

نظام نقاط البيع

تطورت نُظم نقاط البيع بفضل أجهزة الكمبيوتر، حيث ساعد تطور هذه الأنظمة على تطور المطاعم بشكل كبير.

حيث تساعد نُظم نقاط البيع على تسهيل وسرعة الطلب، تقليل الأخطاء وتحسين التحكم بالمخزون وتدعم أنظمة الشراء عبر الإنترنت وبرامج المكافآت التي تقوم بعض المطاعم بتقديمها.

اليوم يمكن للمشغلين الإشراف على المزيد من الوحدات في وقت واحد بفضل أنظمة نقاط البيع، على الرغم من ذلك فإن المطاعم لم تستغل بعد كامل قدراتها وخاصة فيما يتعلق بجمع البيانات. حيث يقول “ستيف كريشلو” -مستشار صناعة المطاعم- أن المطاعم تقوم بجمع الكثير من البيانات، إلا أنه يُقدر أنهم يستخدمون فقط حوالي 40% من إمكانيات نظام نقاط البيع POS system.

 

خدمة طلبات السيارة (الدرايف ثرو)

خدمة الدرايف ثرو

تعتبر خدمة الدرايف ثرو (الطلب وتسلم الطلبات من السيارة) من أهم الابتكارات التي أثرت بشكل كبير على مطاعم الوجبات السريعة، وظهرت هذه الخدمة لأول مرة في السبعينيات في مطاعم وينديز وبرجر كينج، ثم بعد ذلك قامت سلسلة ماكدونالدز بإدخال الخدمة بعد أن أصبحت من الخدمات الرئيسية في مطاعم الوجبات السريعة.

مكنت هذه الخدمة المطاعم من تلبية احتياجات العدد المتزايد من العملاء الذين طالبوا بتسهيل عملية الطلب، ومع طول المسافات وزيادة دخول النساء في سوق العمل أصبح تناول الطعام في السيارة جزء تقليدي من الحياة اليومية في أمريكا. واليوم فإن بعض مطاعم الوجبات السريعة قد لاقت زيادة في مستوى الأعمال بنسبة 70% بسبب خدمة الدرايف ثرو.

 

الهواتف الذكية

الهواتف الذكية

غيرت الهواتف والكاميرات المحمولة من صناعة المطاعم، وغيرت أيضًا من كيفية تعامل العملاء مع المطاعم. يستخدم مديري المطاعم الهواتف الذكية كوسيلة اتصال حيوية حيث تمكنهم من متابعة تقارير المبيعات اليومية، بالإضافة إلى أنه يمكن للعاملين بالمطعم تفقد ساعات عملهم من خلال هواتفهم.

ويمكن أن تصبح الهواتف الذكية أنظمة نقاط البيع مع كل عميل عن طريق الطلب عبر الإنترنت، وتخدم الهواتف الذكية العملاء أيضًا للإعلان وتقييم المطاعم التي قاموا بزيارتها على وسائل التواصل الاجتماعي. إلا أن الجانب السلبي لهذا الأمر يتمثل في سرعة انتشار الأخطاء واحتمالية تضخم الأخطاء البسيطة.

 

أفران أسرع

أفران أسرع

في السنوات الأخيرة بدأ استخدام تكنولوجيا أجهزة الكمبيوتر لجعل الأفران متطورة بشكل كبير، فعلى سبيل المثال ظهر الفرن الحراري في الستينيات والذي وفر طهو أفضل وأسرع. وتم الجمع ما بين الأفران الحرارية مع أفران الغاز في أفران combi-ovens، والتي سمحت بطهي الخضروات على البخار وشوي اللحم في نفس الوقت.

تستخدم أفران Impinger ovens الهواء الساخن والناقل الحراري لتسريع التسخين، وقد انتشر استخدام مثل هذه الأفران لصنع البيتزا في سلاسل مطاعم البيتزا السريعة.

بالإضافة لذلك فقد تم ابتكار شوايات clam grill والتي تسمح بشوي البرجر من الجهتين في نفس الوقت، وقد ساعدت هذه الشوايات العديد من سلاسل مطاعم الوجبات السريعة مثل سلسلة ماكدونالدز.

 

الميكروويف

الميكروويف

يعتبر الميكروويف من أكثر الأجهزة المثيرة للجدل، إلا أن الميكروويف قد ساعد العديد من سلاسل المطاعم من صنع كميات من الطعام وإعادة تسخينها حين الحاجة لذلك، والذي ساهم بشكل كبير في زيادة الفاعلية وإمكانية صنع العديد من الأصناف التي كان من الصعب صنعها عند الطلب.

بالإضافة لذلك فإن أجهزة الميكروويف تساعد في زيادة السرعة والحفاظ على الطاقة، ويمكن تركيبهم في أي مكان حيث أنها لا تؤدي لزيادة حرارة المطبخ ولا تحتاج أي توصيلات إضافية.

 

نُظم إخماد الحريق

نُظم إخماد الحريق

خزانات التهوية موجودة في المطابخ منذ وقت طويل، ولكن يقول “فوستر فرابل” من شركة Clevenger Frable LaValle أن المطاعم بدأت في السنوات الأخيرة إضافة نُظم لإخماد الحرائق.

الشحوم والحرارة داخل مطابخ المطاعم طالما سببت قلق من اندلاع حرائق، ولم تكن هناك وسيلة لتوسع صناعة المطاعم بسرعة كبيرة على مدى السنوات الخمسون الماضية دون وجود هذا الابتكار. على الرغم من أنه لم يتم القضاء على حرائق المطاعم كليًا إلا أن هذه الأجهزة ساهمت في تقليل الخطر بشكل كبير وأنقذت العديد من الأرواح.

 

الطهي بلا تهوية

مقلاة

بدأ في الفترة الأخيرة افتتاح مطاعم في أماكن صغيرة أكثر من أي وقت مضى، والكثير منها لا يمكن أن يستوعب الأغطية اللازمة لتهوية طهي البرجر وشرائح اللحم والدجاج. لذا تم ابتكار معدات الطهي التي لا تحتاج لتهوية مثل المقالي، مما أتاح افتتاح المطاعم في المواقع غير التقليدية.

وقد بدأت المطاعم أيضًا في استخدام تكنولوجيا الشاشات اللمسية، وقامت بعض مطاعم الوجبات السريعة بوضع أكشاك للطلب السريع أو أجهزة تابلت لوحية لتلقي الطلبات من الطاولات.

 

المصدر

مصادر الصور: 5

اترك رد