تغريم مطاعم السعودية التي تقدم مشروبات الطاقة

تغريم مطاعم السعودية التي تقدم مشروبات الطاقة

- ‎فيتقارير

Ministry of Commerce and Industry

أصدرت وزارة التجارة والصناعة في السعودية بيان أنه سوف يتم تغريم مطاعم السعودية التي تقدم مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية، وأن الوزارة سوف تتخذ هذه الإجراءات بناء على طلب من وزارة الصحة.

وصرح “هشام الخشان” مساعد وزير الصحة للإسعافات الأولية بأن الوزارة أصدرت قانونا جديد بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة ووزارة الشؤون البلدية والقروية من أجل حماية صحة المستهلك، حيث تهدف وزارة الصحة للحد من الأثار السلبية لمطاعم الوجبات السريعة على صحة المستهلكين.

 

دور مطاعم السعودية في الصحة العامة

مشروبات في مطاعم السعودية

ويضيف “هشام” بأن مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية مضرة جداً بالصحة، وأن هذا القانون من الممكن أن يغير من العادات الغذائية للمستهلكين ويجعلهم يتجهون لخيارات أكثر صحية، وأن المطاعم يجب أن تكون مسئولة عن صحة المستهلكين بقدر كافي.

وصرح أيضاً بأن وزارة الصحة قد قامت ببناء 100 مركز للإسعافات الأولية في كل أنحاء المملكة لتدريب طاقم طبي، وأن هناك العديد من مراكز التدريب المعتمدة دولياً لتدريب المسعفين والعاملين بمجال الإسعافات الأولية. وستقوم الوزارة أيضا بافتتاح مراكز للرعاية الأسرية تتخصص في طب الأسرة، وستعمل جميع المراكز الصحية آلياً مما سيسمح لكل مركز بتوظيف استشاريين صحة وممارسين خاصين بكل مركز.

ويضيف بأن هناك أكثر من 5000 خريج في مجال العلوم الطبية كل عام، وأن الوزارة أعلنت عن خطتها الجديدة خلال حملة “اليوم العالمي للصحة” التي أُقيمت في بداية شهر أبريل، وقد ركزت الحملة على التوعية بوباء الإصابة بمرض السكري في المجتمع السعودي حيث أن 62% من المصابين تقل أعمارهم عن 30 عام، حيث يعتبر هذا المرض من أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً وأن معظم الإصابات في المملكة تكون لأسباب وراثية.

وفي نهاية حديثه يوضح “هشام الخشان” بأنه حتى إذا كان هذا المرض وراثي يمكن للشخص السيطرة على شدة المرض من خلال اتباع نظام غذائي صحي، وأن المجتمع السعودي يعاني من وباء مرض السكري بسبب استهلاكه لكميات كبيرة من مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية بشكل يومي بسبب انتشار ثقافة تناول الوجبات السريعة وتناول الطعام بالخارج.

 

المصدر

مصادر الصور: 2

اترك رد