أكبر سلاسل المطاعم في العالم

أكبر سلاسل المطاعم في العالم

- ‎فيمعلومات

أكبر سلاسل المطاعم في العالم

على الرغم من أن الطعام المقدم في سلاسل المطاعم الشهيرة لا يخلو من كونه غير صحي، إلا أن العديد من الأشخاص قد يلجؤون لهذا البديل كخيار سريع ورخيص لتناول وجبة مشبعة. وهناك العديد من الخيارات لوجبات سريعة مثل البرجر، البيتزا، الباستا، الدجاج، القهوة، الدونات والعديد من الأطعمة الشهية الأخرى. واليوم أصبح الكثير من الأشخاص يعتمدون على هذه السلاسل بشكل شبه يومي تقريباً، سواء كان لتناول برجر بسعر رخيص في ماكدونالدز أو لتناول قهوة في سلسلة ستاربكس. وعلى الرغم من ازدياد عدد هذه السلاسل بالعالم في الآونة الأخيرة إلا أن هناك بعض السلاسل التي احتفظت بمكانتها على القمة على مر السنوات، وهذه هي قائمة بأكبر سلاسل المطاعم في العالم.

 

أكبر سلاسل المطاعم

 

سلسلة Arby’s

أربيز

قد لا يعرف هذه السلسلة الكثيرون خارج الولايات المتحدة حيث أن سلسلة Arby’s موجودة في ثلاث دول حول العالم فقط بخلاف الولايات المتحدة وهي كندا، تركيا وقطر. وكان قد افتتح هذه السلسلة أخوين بولاية أوهايو عام 1964 والذين ظنوا أن هناك سوق متاح في مجال الوجبات السريعة لتقديم شيء مختلف عن البرجر لذا قاموا بافتتاح سلسلة Arby’s، وكانوا يقومون بتقديم الساندوتشات، السلطات، الشيبس، البطاطس المحمرة، الشاي المثلج والعديد من الأصناف الأخرى. ومن أشهر الأصناف التي يقدمونها هي ساندوتش لحم البقر، البطاطس المقلية وأصابع جبن الموزاريلا المقلية. وكانت السلسلة تملك العديد من المطاعم في العديد من الدول ولكن تم إغلاقهم جميعًا في التسعينات، واليوم تملك السلسلة عدد مطاعم يصل إلى 3400 مطعم.

 

سلسلة بابا جونز بيتزا Papa John’s Pizza

بابا جونز بيتزا

تعتبر البيتزا من الأطعمة المفضلة لمعظم الشباب حول العالم، ويوجد العديد من الأصناف والاختيارات التي تناسب ذوق الجميع.

وقد أسس “بابا جون شناتر” سلسلة بابا جونز بيتزا عام 1983، وقد بدأ ببيع البيتزا في مقهى صغير وخلال عام واحد اشتهر جداً فقام بالتوسع. واليوم تعتبر سلسلة بابا جونز بيتزا هي ثالث أكبر سلسلة توصيل بيتزا في الولايات المتحدة، وتملك السلسلة أكثر من 4000 فرع في 33 دولة على مستوى العالم وهم يتوسعون سريعاً في عدد من البلدان الأخرى، وشعار السلسلة هو “مكونات أفضل لبيتزا أفضل” Better Ingredients، Better Pizza.

 

سلسلة Dairy Queen

dairy queen

غالباً ما يتم اختصار الاسم إلى DQ، وتقدم السلسلة الآيس كريم الأمريكي والوجبات السريعة. ففي عام 1938 ابتكر شخص يدعى “ماكولو” الآيس كريم الأمريكي، لذا قام بافتتاح السلسلة عام 1940 بمساعدة شخص يدعى “نوبل” في ولاية إلينوي لمحاولة تحقيق الأرباح من هذا الابتكار الجديد. واليوم تقدم السلسلة بشكل أساسي الآيس كريم الأمريكي، آيس كريم صنداي والحليب المخفوق وقد بدأت السلسة في تقديم ساندوتشات الهوت دوج، البرجر، السلطات والعديد من الأطعمة الأخرى، ومن أشهر ما يقدمونه هو حلوى Blizzard frozen treat. واليوم تملك السلسة فروع في حوالي 30 دولة على مستوى العالم بإجمالي عدد فروع يصل لحوالي 5700 مطعم، وتقوم السلسلة الآن بالتوسع.

 

سلسلة تاكو بيل Taco Bell

تاكو بيل

تعتبر سلسلة تاكو بيل من أكثر سلاسل المطاعم نجاحاً في بيع الطعام المكسيكي، وقد بدأت في مدينة إرفين بولاية كاليفورنيا على يد “غلين بيل” عام 1954 تحت اسم تاكو تيا، وقد ركز “غلين” على بيع التاكو واشتهرت عربة الطعام التي يملكها سريعاً. قام “غلين” بعد ذلك بافتتاح العديد من المطاعم في جنوب كاليفورنيا، وفي عام 1962 افتتح أول مطعم باسم تاكو بيل. وتقدم السلسلة الطعام المكسيكي مثل الناتشو، التاكو، البوريتو، فطائر الكويساديلاس والعديد من الأصناف الأخرى. وفي عام 2013 أصبحت السلسلة تملك 6500 مطعم حول العالم، بإجمالي إيرادات 1.9 مليار دولار (حوالي 7.13 مليار ريال سعودي) عام 2009، وتمكن شعارهم think out of the bun من جذب الناس لتناول شيء مختلف عن البرجر التقليدي.

 

سلسلة دانكن دوناتس

دنكن دونات

سلسلة دانكن دونتس هي واحدة من أكثر سلاسل المطاعم الأمريكية لبيع الدونات شهرة في العالم، وقد أسس السلسلة “ويليام روزنبرغ” عام 1950 بولاية ماساتشوستس ومنذ ذلك الحين نمت السلسلة على مر السنوات. وتقدم السلسلة الدونات وتشكيلة كبيرة من الأصناف مثل حلوى munchkins، القهوة، خبز البيجل، البرجر والعديد من الأصناف المخبوزة الأخرى. وتنافس السلسلة ستاربكس في تقديم القهوة بسعر رخيص جدا، وتملك السلسلة أنواع دونات مخصصة في جميع أنحاء العالم. واليوم تملك السلسلة العملاقة 11000 محلًا في 33 دولة على مستوى العالم.

 

سلسلة دومينوز بيتزا Domino’s Pizza

دومينوز بيتزا

تأتي سلسلة دومينوز بيتزا في المركز الثاني لسلاسل مطاعم البيتزا في الولايات المتحدة، وأكبر سلسلة بيتزا في العالم. وقد تأسست السلسلة عام 1960 في ولاية ميشيغان وتوسعت الشركة بشكل سريع، والآن تعتبر السلسلة واحدة من أكبر سلاسل مطاعم الوجبات السريعة في العالم. وتقدم السلسلة بشكل أساسي البيتزا والباستا وغيرها من أصناف المطبخ الإيطالي الأمريكي، بالإضافة إلى السندوتشات، اللفائف والحلويات. وتشتهر السلسلة بضمان وصول الطلب خلال 30 دقيقة أو يمكنك الحصول عليه مجاناً، وقد ساعد هذا في تحسين العلاقات العامة للسلسلة. وتملك دومينوز بيتزا حوالي 11000 مطعم في حوالي 70 بلدا ويعتبر اسم السلسلة الآن اسم مألوف للكثيرين.

 

سلسلة بيتزا هت

بيتزا هت

بيتزا هت هو اسم يعرفه تقريباً أي شخص على دراية بسلاسل مطاعم الوجبات السريعة، حيث تعتبر السلسلة أكبر سلسلة بيع وتوصيل طلبات في العالم. وقد بدأ الأخوين “دان” و”فرانك كارني” السلسلة عام 1958 في ولاية كنساس، واليوم تقدم السلسلة العديد من الخدمات حيث يمكنك تناول الطعام داخل المطعم، شراء ما تريد لتناوله في مكان آخر، خدمة توصيل الطلبات والبوفيهات والعديد من الخدمات الأخرى. وتقدم السلسلة البيتزا، الباستا والسلطات أصابع الخبز، أجنحة الدجاج والحلويات والعديد من الأشياء الأخرى. وفي عام 2012 كانت السلسلة تملك حوالي 11139 مطعم في 94 دولة على مستوى العالم، وتعتبر سلسلة البيتزا الأكثر شعبية في العالم تقريباً.

 

سلسلة برجر كينج

برجر كينج

قام شخصين متخرجين من جامعة محلية بدأ سلسلة برجر كينج عام 1954 في ميامي بولاية فلوريدا، وقد أسسوا السلسلة بعد نجاح سلسلة ماكدونالدز. وبعد بضع سنوات أصبح هناك مُلاك جدد للسلسلة بعد بعض الصعوبات التي واجهت المُلاك القدامى، وفي عام 1957 قدّمت السلسلة الصنف الذي اشتهرت به بعد ذلك وهو برجر Whopper burger وهو الساندوتش الأكثر مبيعاً في أمريكا ويطلق عليه اسم ساندوتش أمريكا المفضل. وتشمل القائمة العديد من الأصناف الأخرى بجانب البرجر، البطاطس المقلية والمشروبات الغازية حيث تبيع السلسلة الآن أصناف مثل السلطات، الحليب المخفوق، أجنحة الدجاج والعديد من الأصناف الأخرى. وتملك سلسلة برجر كينج الآن 13667 مطعم في أكثر من 95 دولة، والمنافس الرئيسي لها في جميع أنحاء هي سلسلة ماكدونالدز فقط.

 

سلسلة ستاربكس

ستاربكس

يرتبط حالياً ذكر القهوة باسم ستاربكس، حيث أن هذه السلسلة الأمريكية هي أكبر سلسلة مقاهي في العالم. ولقد بدأت هذه السلسلة بشكل متواضع عام 1971 في سياتل ولكن سرعان ما نمت لتصبح الإمبراطورية التي نراها اليوم، وقد بدأ هذه السلسلة ثلاث شركاء كانوا يريدون إنشاء مقهى راقي. واليوم تقوم ستاربكس ببيع تشكيلة من أكبر تشكيلات القهوة على مستوى العالم، بالإضافة إلى أنها تقدم خبز البيجل، السندوتشات، المعجنات والعديد من الأشياء الأخرى. وتملك ستاربكس فروع تصل إلى 23187 مقهى في 64 دولة على مستوى العالم، وإيرادات تقدّر بمبلغ 14.89 مليار دولار (حوالي 55.84 مليار ريال سعودي).

 

سلسلة كنتاكي

كنتاكي

أنشأ “الكولونيل ساندرز” هذه السلسلة عام 1930 ولكنه لم يبدأ ببيع حقوق الامتياز حتى عام 1952، وتعتبر السلسلة ثاني أكبر سلاسل المطاعم في العالم من حيث حجم المبيعات وتأتي في هذا الترتيب بعد سلسلة ماكدونالدز. وتقدم سلسلة كنتاكي البرجر، البطاطس المقلية، أجنحة الدجاج، الحلويات، الميلك شيك والعديد من الأصناف الأخرى. وكانت السلسلة من أوائل سلاسل المطاعم التي قامت بالتوسع على المستوى العالمي، واليوم تملك السلسلة 18875 مطعم في 118 دولة. وتملك السلسلة وصفة سرية مكونة من 11 نوع من الأعشاب والتوابل التي لا يعرفها سوى عدد قليل، وتعتبر السلسلة واحدة من أكثر الأماكن شعبية لتناول الطعام في العالم.

 

سلسلة صب واي

صب واي

سلسلة صب واي هي شركة أمريكية أخرى للوجبات السريعة وتخصص في صنع سندوتشات submarine الكبيرة والسلطات، ومن بين جميع مطاعم الوجبات السريعة الأخرى فسلسلة صب واي هي الخيار الصحي أكثر. وقد قام بإنشاء السلسلة “فري ديلوكا” و”بيتر بك” عام 1965 في ولاية كونيتيكت، وكان يطلق عليها آنذاك Pete’s Super Submarines وفي عام 1968 تم تغيير اسمها لـ صب واي. وتقوم السلسلة ببيع سندوتشات submarine، السندوتشات الملفوفة، السلطات، المخبوزات والعديد من الأشياء الأخرى. وتملك السلسلة 42070 فرع في 107 دولة، والساندوتش الأفضل مبيعاً هو ساندوتش BMT الإيطالي الذي يحتوي على الببروني، السلامي واللحم المقدد. وبجانب كونها واحدة من خيارات الطعام الصحي فالسلسلة لها شعبية هائلة في جميع أنحاء العالم.

 

سلسلة ماكدونالدز

ماكدونالدز

ماكدونالدز هي أكبر سلسلة مطاعم وجبات سريعة في العالم، وقد تم إنشائها عام 1940 بولاية كاليفورنيا من قبل الاخوين “ريتشارد” و”موريس ماكدونالد”، وسرعان ما توسعت لتصبح أكبر إمبراطورية للوجبات السريعة في العالم. وتقوم السلسلة بتقديم البرجر، الساندوتشات الملفوفة، الميلك شيك، الحلويات والعديد من الأشياء الأخرى، ويتم تصميم القائمة دائماً لتلائم ثقافة المكان. وتملك السلسلة أكثر من 35000 مطعم في جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى عدد من مقاهي McCafe وهو منفذ لتقديم قائمة الإفطار والقهوة، وغالباً ما تكون مبيعات السلسلة مرتفعة حيث وصلت إيراداتها عام 2013 لمبلغ 28.1057 مليار دولار (حوالي مليار 105.40 ريال سعودي).

 

المصدر

مصادر الصور: 1، 7، 9، 12

اترك رد