حقائق مذهلة حول فايف جايز

حقائق مذهلة حول فايف جايز

- ‎فيمعلومات

إن فايف جايز هي واحدة من سلسلة المطاعم الشهيرة والتي تقدم الوجبات السريعة، كما أصبحت من أكثر المشاريع الاستثمارية الناجحة بإدارة عائلة من خمس أبناء.

1- أول مطعم فايف جايز تم افتتاحه من مدخرات رسوم كلية أبنائه الأربعة:

فايف جايز

وتبدأ قصة مطعم فايف جايز عندما قرر الزوجان جيري وجاني ميوريل أن يفتتحوا مشروعاً استثمارياً بمبلغ 70.000$ والذي كان من المفترض أن تدفع لرسوم أبنائهما الأربعة في الكلية، وبعدها خيّرا أبناءهما بين الكلية والعمل التجاري ووقع الاختيار على الخيار الثاني، وافتتح أول مطعم فايف جايز عام 1986 في أرلينغتون في فيرجينيا، ويقول الأب: “لطالما أحببت أن يبقى أبنائي حولي، وهذه هي الطريقة الأمثل لذلك.”

2- في الحقيقة هم 6 شباب، وليس 5:

عندما افتتح فايف جايز، قرر جيري ميوريل وأبناؤه الأربعة جيم، مات، شاد وبين أن يبتكروا اسماً للمطعم وهو فايف جايز. ولكن بعد عام من افتتاح المطعم، قدم ابنهم الخامس ليصبح 6 رجال في العائلة، ولكن يشير اسم المطعم الآن إلى الأبناء الخمسة فقط.

3- الفول السوداني هو المستخدم في فايف جايز:

الفول السوداني

يستخدم المطعم الفول السوداني 100% في الوجبات، ويوفر كراتين من الفول السوداني للزبائن حين انتظارهم لاستلام وجباتهم.

4- لا توجد خدمة توصيل في فايف جايز، حتى لو كان للرئيس ذاته:

البنتاغون

ذات مرة، طلب موظفوا البنتاغون 15 سندويتش برجر مع خدمة توصيل إلى مقرهم، فأجاب أحد العاملين في المطعم بأن المطعم لا يوفر خدمة توصيل إلى أي مكان، وحينها تلقى جيري ميوريل اتصالاً هاتفياً من مسؤول ذي مكانة عالية في البنتاغون رافضاً لسياسة المطعم. فقام مطعم فايف جايز باتخاذ خطوة مهمة للتأكيد على إحدى قوانين المطعم “لا توجد خدمة توصيل”، ويقول جيري: “قمت مع مات بتعليق لافتة طولها 22 قدم على الوجه الأمامي للمطعم وكتبا عليها “بالطبع لا توجد خدمة توصيل”.

5- عدم الموافقة على إنشاء سلسلة مطاعم في البداية:

موافقة العائلة

تعد سلسلة مطاعم فايف جايز واحدة من أهم المطاعم مانحة الامتياز وتوجد مطاعم في كندا ولندن. ولكن فكرة تأسيس سلسلة لم تكن مقبولة من العائلة. وكان جيري ميوريل ضد هذه الفكرة، ولكن بالنهاية توصلوا إلى اتفاق بينهم على أن يتم إنشاء سلسلة مطاعم فايف جايز.

6- شاك ومطاعم فايف جايز:

 

يملك لاعب كرة السلة الشهير شاكيل أونيل والملقب ب”شاك” 155 موقعاً لسلسلة مطاعم فايف جايز حيث يملك نسبة 10% من المطاعم بأكملها.

7- استخدام المايونيز في فايف جايز:

قام العاملون في المطعم باختبار 16 نوعاً من المايونيز قبل اختيار النوع المناسب، حيث يستخدمون الآن نفس نوع المايونيز في جميع مطاعم السلسلة.

8- قام مدون فيديو بعمل فيديو حول فايف جايز:

قام مدون الفيديو الشهير دايمون باترسون والمعروف الكترونياً باسم دايم دروبس بصناعة فيديو حول المطعم وكان لهذا الفيديو صدى كبير.

المصدر