أفضل الأطعمة الألمانية التي قد لا تعرفها

أفضل الأطعمة الألمانية التي قد لا تعرفها

- ‎فيمعلومات

تشتهر الأطعمة الألمانية بكونها غنية، دسمة ولذيذة، والعديد من أفضل الأطباق الألمانية مُشبعة وتُشعرك بالراحة والسعادة لتناولها. ولكل منطقة أطباقها الخاصة وأكلاتها التقليدية، ومن الممكن أن تتغير قائمة أفضل الأطعمة الألمانية بسهولة من مدينة إلى أخرى.

العديد من الأطعمة الألمانية سهلة الطهي وليس من الصعب تحضيرها، ويرجع الفضل للألمان في ابتكار سلطة الملفوف المخمر الألمانية المعروفة باسم sauerkraut، والتي وُجد أنها غنية بالمعززات الحيوية والفيتامينات. ويُعتبر الطعام من أفضل الأشياء التي من الممكن أن تُعرفنا على ثقافة بلد معين، وقد قام موقع expatica بعمل قائمة لأفضل الأطعمة الألمانية لتعريفنا عليها.

 

أفضل الأطعمة الألمانية

 

طبق Rouladen

اللحم الملفوف من الأطعمة الألمانية

طبق Rouladen هو طبق ألماني تقليدي يتم صنعه عن طريق لف قطع رفيعة من اللحم حول حشوة من اللحم المقدد، البصل المُقطع، المخلل والمستردة، بعد ذلك يتم تحمير اللحم ثم طهوه ببطء في المرق. ويختلف خليط الحشوة حسب المنطقة، ففي بعض المناطق يتم إضافة اللحم المفروم للخليط. وعادةً ما يتم تقديم هذا الطبق مع صلصة اللحم، الزلابية، البطاطس المهروسة أو الملفوف الأحمر المطهو blaukraut. وقبل ذلك كان هذا الطبق من الأطباق الشعبية التي يتم إعدادها باستخدام أنواع رخيصة من اللحوم، ولكن الآن يتم تناول هذا الطبق في الاحتفالات، عطلات نهاية الأسبوع والوجبات العائلية.

 

طبق شبتزلي Kasespatzle

طبق شبتزلي

طبق شبتزلي هو طبق من نودلز البيض الألمانية Spätzle الشبيه بالباستا، ويشتهر هذا الطبق في جنوب ألمانيا ويُعتبر من الأطباق الخاصة بمنطقة شوابيا وولاية بادن-فورتمبيرغ. ولا أحد يعرف بالتحديد أصل هذا الطبق، ويوجد عدد من النسخ المختلفة لهذا الطبق في البلدان المجاورة. ويتم صنع هذا النوع من النودلز من طحين القمح والبيض، وغالبًا ما يُقدم مع كمية من الجبن وفي بعض الأحيان يتم إضافة البصل المشوي.

كما أن هذا الطبق يُقدم مع أطباق اللحوم الألمانية التي تحتوي على الكثير من الصلصة أو المرق، مثل طبق Rouladen، أو في المرق (اليخنة) مثل مرقة Gaisburger Marsch وهي نوع من الحساء من منطقة شوابيا.

في بعض الأحين يُقدم طبق شبتزلي الساخن مباشرة من المقلاة، وطبقًا لتقاليد شوابيا فأنه يتم استخدام بيضة زيادة في العجين عن عدد الضيوف. وفي بعض المناطق يتم خلط العجين مع عدد من المكونات الأخرى مثل الكرز أو التفاح في منطقة ألغاو Allgäu، الكبد أو saukraut وهو الملفوف المخمر.

 

حلوى Rote grutze

Rote grutze

حلوى Rote grutze هي بودنج فاكهة أحمر اللون، ويعتبر من الحلويات الشعبية في شمال ألمانيا. ويتم صنعه من المشمش الأسود والأحمر، التوت، وفي بعض الأحيان يتم استخدام الفراولة أو الكرز. ويتم صنع هذا البودنج عن طريق طبخه في العصير والقليل من نشا الذرة أو دقيق الذرة، ويُقدم مع الكريما المخفوقة، صوص الحليب أو الفانيليا أو مع الآيس كريم.

 

مرق Eintopf

يخنة إينتبوف

أن تناول طبق من مرق Eintopf سيدفئك في ليالي الشتاء الباردة، وتعتبر يخنة Eintopf يخنة ألمانية تقليدية والكلمة تعني “القدر الواحد” وهي تشير لطريقة الطهي. وتحتوي معظم وصفات يخنة Eintopf على بعض المكونات الأساسية مثل المرق، الخضروات، البطاطس أو البقوليات ثم يتم إضافة اللحوم أو الدجاج وفي بعض الأحيان السمك.

وهناك العديد من النسخ الإقليمية من يخنة Eintopf مثل طبق lumpen und fleeh بمدينة كاسل وهو شبيه باليخنة الأيرلندية، ويخنة linseneintopf التي يتم طبخها مع العدس في ولاية تورينغن الألمانية.

 

طبق Sauerbraten

أطباق اللحوم

يعشق الألمان أطباق اللحوم، ومن أشهر أطباق اللحوم الألمانية طبق Sauerbraten أي “المشويات الحامضة أو المخللة”، وهو يُعتبر من الأطباق الوطنية للبلاد. ويتم صنع هذا الطبق من مختلف أنواع اللحوم التي يتم نقعها في العصير، الخل، التوابل والأعشاب لمدة تصل إلى 10 أيام، وتعتبر هذه الوصفة مثالية لتطرية أنواع اللحوم الرخيصة.

 

بان كيك البطاطس Kartoffelpuffer، طبق Klosse، طبق Bratkartoffeln

فطائر البطاطس

تعتبر البطاطس من الأطعمة الألمانية المُفضلة، فهي من المكونات الرئيسية في العديد من الأطباق الجانبية. ومن أشهر أطباق البطاطس في ألمانيا بان كيك البطاطس Kartoffelpuffer، وهي بان كيك صغيرة مقلية مصنوعة من البطاطس المبشورة المخلوطة مع الطحين، البيض، البصل والبهارات. وهذا النوع من البان كيك يتم تناوله كطبق جانبي وجبة رئيسية مع اللحم أو السمك، وفي بعض الأحيان يُقدم كتحلية مع صوص التفاح، التوت الأزرق، السكر والقرفة.

ومن أطباق البطاطس الشهيرة أيضًا زلابية البطاطس الألمانية Kartoffel Klösse، والتي تُقدم كطبق جانبي، كوجبة رئيسية أو في الشوربة والمرق. ويُمكن إيجاد أنواع من الزلابية الألمانية على قوائم المطاعم في شمال وغرب ألمانيا تُدعى Klosse، فطائر Knödel المحشوة في جنوب شرق ألمانيا وفي بعض الأحيان يتم تقديم فطائر البطاطس محشوة بالفواكه أو اللحوم.

ومن الأطعمة الألمانية الجانبية الشهيرة المصنوعة من البطاطس طبق Bratkartoffeln، ويُطلق على هذا الطبق البطاطس المقلية الألمانية، وهي وصفة بسيطة يتم صنعها عن طريق سلق البطاطس ثم قليها مع اللحم المقدد والبصل.

 

مخبوزات Brezel

مخبوزات بريزل

مخبوزات Brezel هي نوع من الخبز الطري والذي يتم صنعه من الطحين، الماء والخميرة ويتم إضافة الملح عليه لتزينه أو بعض الحبوب الأخرى، ويُفضل تناوله كطبق جانبي أو كوجبة خفيفة. ويتم بيع مخبوزات Brezel في كل المخابز وأكشاك البيع بالشوارع سواء بدون إضافات، مُقطع ومدهون بالزبدة أو مع قطع من اللحوم الباردة أو الجبن.

 

كعكة البلاك فورست Schwarzwalder Kirschtorte

كعكة البلاك فورست

هناك العديد من أنواع الحلويات والكعكات المُغرية في ألمانيا، والتي عادة ً ما يتم صنعها باستخدام الفواكه الطازجة. ومن أشهر الحلويات الألمانية كعكة البلاك فورست بالكرز، وهي عبارة عن طبقات من كيك الشكولاتة الغني، الكرز والكريمة المخفوقة والتي يتم تزينها بكمية من الكريما المخفوقة مع الكرز المُسكّر والشكولاتة المبشورة.

 

طبق سنيتزل وحلوى apple strudel بالتفاح

سنيتزل

يعتبر هذان الصنفان من الأطباق الوطنية في النمسا، إلا أنه يتم اعتبارهم من الأطعمة الألمانية على قوائم المطاعم حول العالم. طبق سنيتزل هو عبارة عن قطعة رفيعة من اللحم بدون عظم، والتي يتم تغطيتها بفتات الخبز وتُقدم مع شرائح الليمون. وهناك عدد من الأنواع المختلفة من السنيتزل مثل Wiener Schnitzel المصنوع من لحم البقر، بالإضافة لعدد من الأنواع الأخرى. وهناك أيضًا برجر السنيتزل وهو عبارة عن برجر يُقدم مع بيضة مقلية فوقه، بالإضافة لسنيتزل Holsten-style الذي يُقدم مع بيضة، أنشوفة والقبار.

أما حلوى Apfelstrudel والتي يُطلق عليها apple strudel فهي حلوى شعبية عبارة عن مخبوزات بالزبدة محشوة بالتفاح المخلوط بالسكر، القرفة، الزبيب وفتات الخبز. وقد اشتهرت هذه الحلوى في القرن الثامن عشر تحت حكم ملكية هابسبورغ، وهي مخبوزات خفيفة مقرمشة مصنوعة من عجين مطاطي يتم عجنه ومده حتى يصبح بسُمك الورقة. بعد ذلك يتم وضع كمية من الزبدة بين طبقات العجين وحشوها بالتفاح ثم خبزها، ويتم تقديم قطع من هذه الحلوى دافئة مرشوشة بالسكر المطحون.

 

سجق Wurst

سجق

هناك أكثر من 1500 نوع مختلف من سجق Wurst المصنوع في ألمانيا، وهناك ستجد الكثير من أكشاك البيع في الشارع التي تقوم ببيعه. ومن الأنواع الأكثر شعبية سجق براتوورست المقلي المصنوع من اللحم المفروم والتوابل، سجق Viennese الذي يتم تدخينه وغليه وأيضًا سجق Blutwurst وسجق Schwarzwurst وهما نوعين من سجق الدم.

وهناك بعض الأنواع المحلية مثل سجق Currywurst في برلين والذي يُقدم مع الكاتشب، سجق Weisswurst في بافاريا وهو سجق أبيض يتم تقشيره قبل تناوله مع المستردة الحلوة، وهناك أيضًا سجق Rostbratwurst في نورنبرغ والذي يُقدم مع الملفوف المقطع المخمر الذي يُطلق عليه sauerkraut.

في ولاية تورينغن حصل سجق THÜRINGER Rostbratwurst المحلي على حماية جغرافية لوصفته التي تعود لمئات السنين، ويتميز هذا من السجق عن أنواع السجق الأخرى بنكهة التوابل المميزة مثل المردقوش والكراوية.

 

فوائد الملفوف المخمر sauerkraut

الملفوف المخمر

من أهم فوائد الملفوف المُخمر هي أن عملية التخمير تُحافظ بشكل طبيعي على الملفوف وتجعله غني بالمعززات الحيوية، حيث يحتوي مخلل الملفوف على خصائص يُقال أنها تُكافح مرض السرطان وتُساعد في علاج المعدة والقرحة. بالإضافة لذلك فهو مصدر جيد للحديد، البروتينات والألياف، ويحتوي على فيتامينات A، C و K. ويتم صنع هذا الملفوف باستخدام الملح والماء فقط.

 

المصدر

مصادر الصور: 11

اترك رد