أصل أشهر الأطعمة التي نتناولها يومياً

أصل أشهر الأطعمة التي نتناولها يومياً

- ‎فيمعلومات

هناك العديد من الأطعمة التي نتناولها بشكل دوري ولكن لم يتساءل الكثيرون عن أصلها أو من أول من صنعها أو اكتشفها، على الرغم من ذلك فأن هناك معلومات مفيدة وشيقة عن أصل أشهر الأطعمة التي نتناولها يومياً تقريباً. لذا فقد جمعنا قائمة تشمل عدد من أشهر الأطعمة التي نتناولها يومياً وقمنا بالبحث عن أصولها، فإذا كنت مهتم بمعرفة أصل أشهر الأطعمة التقليدية في حياتك فقم بمتابعة القراءة لتعرف عنها المزيد.

أصل أشهر الأطعمة التي نتناولها يوماً

 

البرجر

steak burger

يرجع أصل البرجر تاريخياً لجيش جنكيز خان، فهم من قاموا بابتكار الشكل الأول للبرجر في القرن الثالث عشر. فقد كان فرسان المغول يرغبون في تناول الطعام أثناء ترحلهم على ظهر الجياد، لذا كان لحم الضأن المفروم النيء وجبة مثالية لأنه كان يمكن تناوله بيد واحدة أثناء استخدام الأخرى لتوجيه الخيل.

عندما غزا “قوبلاي خان” موسكو قام بتعريف اللحم المفروم للروس، وعلى مر السنين ابتكر الطهاة الروس بعض الأصناف مثل ستيك اللحم النيء المفروم Steak Tartare أو الستيك المنغولي Mongolian Steak، وقد تم تطويره بإضافة بعض المكونات والتوابل المحلية الأخرى. وفي القرن السابع عشر انتشرت النسخة الروسية من Steak Tartare لتصل إلى ميناء هامبورغ في ألمانيا، واشتهرت في ألمانيا باسم Hamburg Steak.

وفي نهاية القرن التاسع عشر بمدينة نيويورك أراد بائعي المواد الغذائية زيادة نشاطهم من خلال بيع شرائح ستيك خاصة على شكل البرجر للبحارة الألمان، ثم بدأ البائعين ببيع شرائح أصغر من هذا الستيك بين قطعتين من الخبز، وهكذا انتشر البرجر في العصر الحديث.

 

بسكويت الآيس كريم بالوافل

آيس كريم

تم تقديم الآيس كريم في قمع من الوافل لأول مرة عام 1904 في المعرض العالمي بمدينة سانت لويس بولاية ميسوري في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان هناك شخص يدعى “أرنس فندر” يملك مخبز بجانب بائع للآيس كريم، وفي وقت المعرض نفذت أكواب تقديم الآيس كريم لأن الزبائن لم يعيدوهم بسرعة كافية، لذا قام “أرنس” بتقديم الوافل لبيع الآيس كريم فيه. وقد انبهر الزبائن بهذا المزيج الغريب من الآيس كريم داخل فطائر الوافل، ومنذ ذلك الحين يتم خبز أقماع الآيس كريم رفيعة من فطائر الوافل ليتم تقديم الآيس كريم بداخلها. وفي محلات Ben and Jerry للآيس كريم يتم صنع فطائر الوافل الخاصة بهم داخل المحل.

 

سلطة القيصر Caesar Salad

أصل أشهر الأطعمة سلطة سيزر

من الأشياء التي يجب ذكرها عند ذكر أصل أشهر الأطعمة هي سلطة سيزر، فسلطة سيزر لم يتم إطلاق هذا الاسم عليها نسبة للإمبراطور الروماني على الرغم من أن مبتكرها كان إيطالي، حيث يقال إن شخص يدعى “سيزر كارديني” كان قد افتتح مطعم بمدينة تيخوانا في المكسيك الموجودة عند حدود كاليفورنيا المجاورة للمكسيك، وفي يوم حضر للمطعم في وقت متأخر عدد من الأشخاص من هوليوود ولم يكن يملك طعام في المطعم في ذلك الوقت المتأخر، لذا قام بتجميع بعض المكونات المتبقية وتقديم طبق سلطة سريع. واشتهر هذا الطبق في وقت قصير لذا بدأ “سيزر” بتجهيز هذا الطبق بجانب الطاولات لإضفاء رونق له، وكان “سيزر” يضع صلصة وسترشير في التتبيلة خلافاً للاعتقاد السائد بأنه كان يضيف الأنشوفة لتتبيلة السلطة.

 

الساندوتشات

الساندوتش

تم ابتكار السندوتشات خصيصاً للورد “جون مونتاجو” المعروف أيضا باسم “Earl of Sandwich”، وكان “جون مونتاجو” يملك سمعة سيئة بكونه مقامر في جميع أنحاء الجزر البريطانية. وفي أواخر القرن الثامن عشر تم ابتكار ساندوتش لـ “جون” لأنه كان مشغول جداً في المقامرة لدرجة أنه لم يكن يريد الذهاب بعيداً عن الطاولة لتناول الطعام، فلم يكن يهتم بأدوات المائدة وتناول الطعام الذي سيعطله عن اللعب ويلوث يديه أثناء لعب الورق. فلعلاج هذه الفوضى التي أثارت غضب مدير الكازينو قام “جون” باستخدام قطعتين من الخبز لوضع اللحوم أثناء اللعب ببطاقات اللعب، وأصبحت هذه الوجبة الخفيفة” والتي تتكون من الخبز واللحم شهيرة جداً، مما أكسبه مكانة في ثقافة الأطعمة الأمريكية السريعة، حيث يتم افتتاح مواقع جديدة من سلسلة Earl of Sandwich بشكل دوري.

 

أجنحة الدجاج Buffalo Chicken Wings

أجنحة الدجاج المقلية

ظهرت أجنحة الدجاج Buffalo Chicken Wings لأول مرة في حانة بمدينة بافالو في نيويورك، وهي بلدة قريبة من حدود الولايات المتحدة مع كندا، وكانت هذه الحانة مملوكة لعائلة “بيليسيمو”. وفي أواخر الستينات قامت “تيريزا بيليسيمو” بطهي وجبة خفيفة في وقت متأخر من الليل لابنها الذي كان يزور المنزل قادم من الجامعة، ووقتها كان المطبخ مغلق فقامت تيريزا بقلي أجنحة الدجاج وقدمتها له مغطاة بصلصة حارة. وقد أحبّت عائلتها هذا الطبق وسرعان ما زاد الطلب على أجنحة الدجاج الحارة التي تصنعها “تيريزا بيليسيمو” والتي كانت وجبة لذيذة تدفئ رواد الحانة في ليالي الشتاء الباردة.

 

شكولاتة نوتيلا

شكولاتة نوتيلا

ومن الأشياء المفضلة عند الكبار والصغار والتي يجب ذكرها عند ذكر أصل أشهر الأطعمة هي شكولاتة نوتيلا، وعند ذكر مقولة “الحاجة أم الاختراع” نذكر شكولاتة نوتيلا، فقد تم اختراع شكولاتة النوتيلا في إيطاليا خلال الحرب العالمية الثانية بسبب تقنين بعض السلع بما في ذلك الكاكاو مما سبب نقص شديد في الشكولاتة في إيطاليا ومعظم دول أوروبا. لذا قام صانع الحلويات “بيترو فيريرو” باستغلال وفرة البندق في بلدته وقام بمزجة بشكولاتة قابلة للدهن للاستفادة من كمية الكاكاو المتاحة، وبعد الحرب أصبحت شكولاتة نوتيلا من الحلويات الشهية في كل أوروبا. وطبقاً لشركة Forbes فإن شكولاتة نوتيلا أصبحت منذ ذلك الحين من أكثر أنواع الشكولاتة القابلة للدهن مبيعاً، حيث تبلغ صافي إيراداتها 23.4 مليار دولار (حوالي 87.14 مليار ريال سعودي)، وكان ابن “بيترو فيريرة” هو أغنى شخص في كل إيطاليا عند وفاته عام 2015.

 

البيتزا

بيتزا

اشتهر اليونانيون والرومان بإضافة مختلف المكونات على الخبز المسطح، ويرجع أصل البيتزا التي نراها اليوم لعام 1889 بمدينة نابولي في إيطاليا. فلتكريم زيارة الملكة “مارغريتا دي سافويا” قام خباز يدعى “رفائيل إسبوزيتو” بصنع صنف خاص مصنوع من الخبز المسطح مستوحى من ألوان العلم الإيطالي المصممة حديثا وهي الأحمر والأبيض، والأخضر. وقد زين “رافائيل” الجزء العلوي من الخبز باستخدام ثلاثة مكونات هي الريحان الأخضر، جبن الموزاريلا الأبيض والطماطم الحمراء، وهكذا نشأت بيتزا المارجريتا. وفي عام 1905 افتتح “جينارو لومباردي” أول مطعم للبيتزا في العصر الحديث بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

الحلوى المثلجة

حلوى مثلجة

قام بابتكار حلوى الصيف المفضلة طفل يبلغ من العمر 11 سنة في ليلة شتاء باردة في مدينة أوكلاند في كاليفورنيا، ففي عام 1905 قام طفل يدعى “فرانك أيبرسن” بصنع أول حلوى مثلجة بالصدفة، حين ترك كوب من الصودا المنكهة المخلوطة بالمياه وبها عصا صغيرة خارج المنزل طوال فترة الليل، وبسبب البرودة القارصة تجمدت الصودا على العصا الصغيرة وصنعت أول حلوى مثلجة. بعدها قام “فرانك” بصنع حلوى الصودا المثلجة لأصدقائه الذين أسموها Eppsicle، وعندما شبّ “فرانك” قدم رسمياً على طلب للحصول عل براءة اختراع للمنتج وتغير الاسم إلى Popsicle.

 

صلصة الجواكمولي

جواكمولي

الأفوكادو هو واحد من أكثر الأطعمة اللذيذة والصحية التي يتم زراعتها في الأميركتين، وقد بدأ شعب الأزتيك في زراعتها في الفترة ما بين اقرن الرابع عشر والقرن السادس عشر. وعندما اتصل الإسبان بشعب الأزتيك في القرن السادس عشر وجدوا أن السكان المحليين يصنعون صلصة لذيذة مهروسة من الأفوكادو، الملح، الفلفل الحار، البصل والطماطم، أما النسخة الحديثة من صلصة الجواكمولي فتحتوي أيضاً على الليمون والكزبرة.

 

القهوة

شجرة القهوة

من الأشياء التي يجب ذكرها عند ذكر أصل أشهر الأطعمة هي القهوة والتي يرجع الفضل للماعز في اكتشافها، فحسب بعض الأقاويل فإن راعي إثيوبي يدعى “كالدي” وجد غنمه يصبح صاخب بعد تناول فاكهة حمراء مشرقة من شجيرة، حاول “كالدي” تناول هذا التوت وأعجبه تأثيره المنعش. حينها أخبر “كالدي” الرهبان المحليين عن الفاكهة، واستخدم الرهبان الفاكهة للبقاء مستيقظين لجلسات الصلاة الطويلة. وكانت الآثار ملحوظة جداً حتى أن الرهبان تشاركوا الفاكهة مع غيرهم في جميع أنحاء العالم، حينها بدأت تجارة البن والآن نجد المقاهي التي تقدم القهوة في كل زاوية.

 

المصدر

اترك رد