كيف وصلت شركة كادبوري لتصبح من الشركات الأولى في الصناعة

كيف وصلت شركة كادبوري لتصبح من الشركات الأولى في الصناعة

- ‎فيمعلومات

cadbury logo

تعتبر شركة كادبوري عملاق صناعة الحلويات وثاني أكبر علامة تجارية في العالم، وهي تشتهر بصنع بيض الشكولاتة بالكريمة وشكولاتة كادبوري بالحليب بالإضافة للعديد من الأنواع الأخرى. والشركة مملوكة لشركة mondelez العالمية، وهي شركة صناعة حلويات متعددة الجنسيات ومقرها منطقة Uxbridge في لندن في المملكة المتحدة، وتملك الشركة فروع في 50 دولة حول العالم.

وقد أسس الشركة “جون كادبوري”، وكان في البداية يقوم ببيع مشروب الشكولاتة، القهوة والشاي في برمنجهام في إنجلترا عام 1824. ولكن في السنوات التي تلت ذلك قام “جون” بالتعاون مع أخيه “بنجامين” لتوسيع أعمالهم،بعد ذلك تم تمرير الشركة لأولاده “ريتشارد” و”جورج”، حيث قام “جورج” ببناء منشأة Bournville ليوفر وسيلة للعاملين لتحسين ظروفهم المعيشية.

ويعمل بالشركة أكثر من 1000 موظف في منشأة Bournville، وفي عام 2014 قامت الشركة المالكة mondelez باستثمار مبلغ 75 مليون جنيه أسترليني (حوالي 368.47 مليون ريال سعودي) في موقع العمليات. ويعتبر موقع Bournville مركز الأبحاث والتطوير للشكولاتة لشركة mondelez، مما يعني أن كل الأنواع الجديدة التي يتم إصدارها يتم إنتاجها في موقع برمنجهام. وفي عام 2004 كانت الشركة تملك 8 مصانع و3000 عامل يعملون بها.

تطور مسار شركة كادبوري

منتجات شركة كادبوري

واجهت الشركة منذ تأسيسها عام 1824 حتى القرن العشرين العديد من الصعوبات، ولكنها استطاعت أن تصمد رغم كل الظروف، وفي عام 1854 تلقت الشركة ضمان ملكي لكونها المُصنع للكاكاو والشكولاتة للملكة فيكتوريا.

في عام 1905 تم إصدار أول قطعة من شكولاتة كادبوري بالحليب، وكانت هذه هي المرة الأولى التي تتمكن فيها شركة في بريطانيا من إنتاج الشكولاتة بالحليب على نطاق واسع. وفي عام 1969 تم تأسيس شركة Cadbury Schweppes بعد أن تم دمج شركة Schweppes للمشروبات مع شركة كادبوري، وفي عام 2003 تم إعادة تسمية العلامة التجارية باسم Cadbury فقط.

وتقوم الشركة بإنتاج أنواع البسكوت مثل Cadbury Fingers بترخيص من شركة Burton’s Food للأغذية، إنتاج آيس كريم بترخيص من شركة Frederick’s Dairies للألبان بالإضافة لامتلاكها لشركتي Trebor Bassett وFry’s and Maynard.

وتملك الشركة مخازن في العديد من الأماكن بالمملكة المتحدة بالإضافة لمصانعها الموجودة بمنطقة Blackpole بمدينة وستر، والعديد من المصانع في لندن بعدد من الأسماء المختلفة.

وتملك شركة كادبوري فروع العديد من الدول حول العالم مثل إيرلندا حيث يتم إنتاج شكولاتة كادبوري بالحليب، شكولاتة Twirl وشكولاتة Flake. وأيضًا الولايات المتحدة حيث يتم إنتاج تشكيلة كبيرة من المنتجات، بالإضافة لفروعها في أستراليا، كندا، نيوزيلاندا والهند.

وإلى جانب كونها من أشهر مصنعي الشكولاتة في العالم فقد مهدت الشركة لعدد من الإصلاحات الاجتماعية في موقعها في Bournville، وقد حصلت الشركة على الامتياز في مجال صناعة الشكولاتة لتصبح من أشهر العلامات التجارية الموجودة اليوم.

 

المصدر

مصادر الصور: 1

اترك رد