حقائق وأسرار قد لا تعرفها عن سلسلة ستاربكس

حقائق وأسرار قد لا تعرفها عن سلسلة ستاربكس

- ‎فيأخبار

Starbucks

عندما زار مدير تسويق سلسلة ستاربكس “هوارد شولتز” مدينة ميلانو في إيطاليا عام 1983 أدرك أنه يوجد بالمدينة أكثر من 1500 مقهى، لذا وبعد أربع سنوات قام “هوارد” بشراء ستاربكس والتي كانت تقوم فقط حينها ببيع البن المطحون في أكياس، وشرع في تحويلها من متجر من ست طوابق في سياتل إلى ظاهرة عالمية. وقد قام موقع mentalfloss بالكشف عن عدد من الحقائق المثيرة عن السلسلة المفضلة للكثيرين.

يوجد بالسلسلة حظر على الروائح

ممنوع التدخين

لأن الرائحة هي عنصر أساسي في التجربة التي يحصل عليها الزبائن في السلسلة وضع “شولتز” هذا القانون في وقت مبكر، فلا يمكن لأي شيء مهما كان أن يتداخل مع رائحة البن المطحون الطازج. فقد حظرت السلسلة التدخين في أواخر الثمانينات قبل سنوات من شهرتها، ويتم الطلب من الموظفين عدم وضع العطور أو الكولونيا، ولا يمكن تحت أي ظرف من الظروف تخزين البسطرمة بأي مكان في المبنى بسبب رائحتها النفاذة.

 

هناك بعض الفروع مصنوعة من حاويات الشحن القديمة

فروع ستاربكس بالحاويات القديمة

بسبب موقف الشركة الصديق للبيئة تم افتتاح عدة فروع للسلسلة منذ عام 2011 تم فيها استخدام حاويات الشحن المعاد تدويرها، وتستخدم بعضها مصارف للأمطار لإعادة تدوير مياه الأمطار لتغذية النباتات القريبة، والبعض الأخر يستخدم المواد المحلية مثل السياج الخشبية التي تم التخلص منها لإتمام بعض المهمات. وهذه الفروع غالباً ما تقدم الطلبات من خلال نافذة لتسليم الطلبات للسيارات فقط، ولكن يوجد كاميرات فيديو تسمح للزبائن برؤية صانع القهوة أثناء تحضيرها. وهذه الفروع عادة ما تكون أصغر من المقاهي التقليدية لسلسلة ستاربكس حيث تكون مساحتها حوالي 93 متر مربع، مما يجعلها تستخدم أماكن كان يعتقد في السابق أنها صغيرة جدا ليتم استئجارها.

 

تعيين أخصائي مناعة لاختراعه نوع جديد من القهوة

حبوب القهوة

كان اختصاصي الأمراض المعدية “دون فالنسيا” يجري بعض التجارب للتسلية في عام 1990 حين قام باستخراج حبة بن لها رائحة ومذاق يشبه تماماً البن الحقيقي. وعندما لم يستطع جيرانه معرفة الفرق بين العينة التي صنعها والقهوة الطازجة قام بالطلب من صانع قهوة تجربتها، حينها عرف المديرين التنفيذيين في ستاربكس بهذا الأمر وقاموا بتوظيفه عام 1993. وعن طريق استخدام اكتشافه للتسويق في مبيعات التجزئة سرعان ما أصبحت ستاربكس من أعلى المقاهي مبيعاً للقهوة المعبأة في زجاجات والآيس كريم الفاخر، حتى أنها كانت تبيع أكثر من عملاق الآيس كريم Häagen-Dazs.

 

كان يتم تشجيع المديرين على اللعب بلعبة رأس البطاطس

لعبة رأس البطاطس

بسبب حرص السلسلة على زيادة كفاءة موظفيها لمواجهة اشتداد المنافسة عام 2009، أرسلت ستاربكس المدير التنفيذي سكوت هيدون للحصول على تدريب إداري لتعلم طرق الإدارة الحديثة. ولشرح كيف يمكن للموظفين تقليل الوقت الضائع، وقد أصدر “هيدون” تعليمات للمدراء بإعادة تجميع لعبة رأس البطاطس Mr. Potato Head ثم وضعه مرة أخرى في الصندوق في أقل من 45 ثانية، وقد نجح مشرف واحد بالتقاط القطع المتناثرة وإعادة تجميع اللعبة في أقل من 16 ثانية.

 

فرع ستاربكس الخاص بوكالة الاستخبارات المركزية سري للغاية

المقر السري لستاربكس

مثل معظم مباني مكاتب وكالة الاستخبارات المركزية بمدينة لانغلي بولاية فرجينيا فالقهوة والكافيين من المشروبات المهمة، ولكن فرع السلسلة هناك مختلف عن أي فرع تقليدي لستاربكس، حيث يخضع خبراء صناعة القهوة لتحريات ولا يسمح لهم بترك وظائفهم دون مرافقة وكالة المخابرات المركزية. ولا يمكن التصريح بأسماء الزبائن أو كتابتها على الأكواب بسبب المخاوف الأمنية، وعلى الرغم من الاحتياطات إلا أن هذا الفرع مازال يحتفظ بالجو الاجتماعي المشهور في فروع ستاربكس، وطبقاً لصحيفة واشنطن بوست فأن عضو رئيسي من الفريق الذي ساعد في تحديد مكان أسامة بن لادن كان يعمل هناك.

 

ملابس طاقم العمل لها نظام محدد

ملابس طاقم العمل

عندما افتتح المدير التنفيذي للسلسلة “هوارد شولتز” مجموعة مقاهي الإسبرسو Giornale عام 1985 كلّف الموظفين بارتداء ربطة عنق وقمصان بيضاء ناصعة والتي كانت منتشرة في مقاهي إيطاليا، أما الزي الحالي فقد خفف من الالتزام بهذا الزي التقليدي ولكن ما زال هناك قوانين للالتزام بزي معين، فعلى سبيل المثال لا يمكن للخواتم التي يرتديها الموظفين أن تحتوي على أي أحجار، لا يُسمح بألوان الشعر الزاهية مثل اللون الأرجواني أو الوردي، القمصان يجب أن تكون مهندمة وينبغي أن يكون قطر الأقراط أقل من 10 مليمتر.

 

الحليب الخالي من الدسم أدى لمواجهة بين الشركات

حليب خالي الدسم

عندما تم تعيين “هوارد بيهار” في منصب المدير تنفيذي لستاربكس عام 1989 قال انه كان يشعر بالاستياء لوجود العديد من العملاء الذين يعبّرون في صندوق الملاحظات والاقتراحات عن رغبتهم في وجود الحليب الخالي من الدسم، ولكن “هاورد” وفريقه قرروا أن مذاق الحليب الخالي الدسم غير مستساغ وأن المذاق لن يكون إيطالي أصيل. وحينها أوضح “بيهار” أن العملاء يجب أن يحصلوا على ما يريدون ولكن احتج المدراء على ذلك، ولكن عندما شهد “هوارد شولتز” شخصيا خروج أحد العملاء بسبب عدم وجود هذا الخيار رضخ للأمر، واليوم يتم صنع حوالي نصف الكابتشينو المقدم في السلسلة باستخدام الحليب الخالي الدسم.

 

تملك السلسلة خدمة تسليم القهوة للمتزلجين أثناء التزلج

قهوة للمتزلجين

المتزلجين في وادي Squaw Valley بولاية كاليفورنيا لا يجب عليهم خلع معداتهم للحصول على القهوة، ففرع ستاربكس في منتجع Gold Coast Resort يوجد به منفذ بيع للمتزلجين.

 

تقدم السلسلة مشروب BUTTERBEER من الفيلم الشهير هاري بوتر

بتربير فرابتشينو

لمحبي هاري بوتر تقوم السلسة بتقديم مشروب Butterbeer، ويمكن الحصول عليه عن طريق طلب مشروب فرابتشينو مع شراب الكراميل، صوص الكراميل وشراب الجوز بالتوفي.

 

الطاولات المستديرة لتقليل الشعور بالوحدة

طاولات مستديرة

حيث تعتقد الشركة أن الطاولات الدائرية يمكن أن تقلل الاحساس بأن المكان خالي بالمقارنة مع الطاولات المستطيلة أو المربعة، فالسلسلة لا تريد أن يشعر عملائها بالوحدة.

 

فرع ستاربكس في مدينة ديزني يحتوي على لوح سحري للكتابة

لوحة كتابة تفاعلية

عندما تم افتتاح ستاربكس في وسط مدينة ديزني في أورلاندو بولاية فلوريدا تم تغيير بعض العلامات المميزة للشركة لتناسب هذا المكان الساحر، حيث تم وضع لوح كتابة تفاعلي عبارة عن شاشة عملاقة مقاس 70 بوصة تظهر الرسوم التوضيحية التي يتم رسمها على اللوح في الزمن الحالي، حيث يمكن للعملاء أيضاً الرسم على الشاشة باستخدام أصابعهم، التقاط صور شخصية ومعرفة ما يفعله الزائرين في ستاربكس بمدينة ديزني الموجودة في آناهايم بولاية كاليفورنيا.

 

تملك بعض الفروع التكنولوجيا اللازمة لصنع أفضل كوب قهوة

تهتم سلسلة ستاربكس بتقديم أفضل كوب من القهوة، لذا لا يترك العاملين القهوة الجاهزة لمدة أكثر من 30 دقيقة حتى لا يتأثر المذاق، ولا تستخدم المقاهي أي نوع من القهوة المطحونة المنكهة بمنكهات صناعية. ويتم الآن تجربة جهاز جديد يدعى Clover من المفترض أن يحدث ثورة في عالم القهوة، وهو عبارة عن آلة صممتها وتملكها جامعة ستانفورد وتتكلف مبلغ 13000 دولار (حوالي 48660 ريال سعودي) لتركيبها، وتستخدم نظام فراغ ورفع لرفع حبوب القهوة وصنعها بدرجات حرارة للمياه محددة بدقة، ويقال إن النتيجة تعتبر تجربة لا مثيل لها. فإذا كنت بالقرب من فرع من فروع السلسلة التي تملك هذه الآلة وترغب بتجربة هذا النوع من القهوة فتوقع دفع 5 دولارات (حوالي 19 ريال سعوي) مقابل الكوب الواحد، ويوضح الفديو السابق كيفية عمل هذه الآلة.

 

إذا كنت في مقهى لا يحمل العلامة التجارية للسلسلة من الممكن أن يكون تابع لها

مقهى أي كوفي اند تي

تعتبر العلامة التجارية ستاربكس تقدمية ومألوفة جداً، فهم يريدون الابتكار دون خسارة قاعدة عملائهم الأوفياء. لذا كان أحد الحلول هو تصميم وفتح سلسلة من “الفروع الخفية” التي تقدم قهوة ستاربكس ولكن تحت اسم مختلف، مثل مقهى 15th Avenue E Coffee and Tea الموجود في مدينة سياتل. وبسبب كونها متاجر غير تقليدية للسلسلة فيمكن لهذه المقاهي السرية تقديم مشروبات مختلفة وتشغيل موسيقى صاخبة بالمكان، وتخطط الشركة لافتتاح ما يقرب من 100 موقع مماثل لها في المستقبل.

 

المصدر

مصادر الصور: 4، 13

اترك رد