زجاجات كوكاكولا تحتفل بمرور 100 عام

زجاجات كوكاكولا تحتفل بمرور 100 عام

- ‎فيأخبار

زجاجات كوكاكولا

تحتفل شركة كوكاكولا هذه الأيام بمرور 100 عام على ظهور زجاجات كوكاكولا بالسوق، وقد ظهرت عدة تصميمات فريدة من نوعها لزجاجة كوكاكولا التقليدية على مر الزمن، ومن أحدث التصميمات التي تم صنعها للاحتفال بهذه المناسبة هو تصميم لشركة Memac Ogilvy & Mather الموجودة بإمارة دبي في الإمارات.

وكان عام 2015 هو الذكرى المئوية لصدور الزجاجة في شكلها التقليدي والتي تعتبر من أكثر القطع تميزاً في تاريخ تسويق العلامات التجارية، وبمناسبة الذكرى المئوية أرادات الشركة الاحتفال بزجاجة كوكاكولا عن طريق تسليط الضوء على الخلفية التي تم فيها تصميم هذه الزجاجة.

 

تاريخ زجاجات كوكاكولا

coca cola design

خرج التصميم لأول مرة عام 1915، وكان قد صممه شخص يدعى “أيرل أر دين” وكان قد صرح لأبنه بتفاصيل حول هذا المشروع قبل عامين من وفاته، حيث يقول أنهم قد تعاونوا مع عدد من الحرفيين مثل صناع الزجاج، اللحامين، النجارين، عمال خراطة وعمال طباعة ليظهر الشكل الحالي لـ زجاجات كوكاكولا والذي ساهم في تطور تاريخ زجاجات المشروبات.

والتصميم الجديد يؤرخ تاريخ الزجاجة ومراحل تطورها بدايةً من تطور سدادات الفلين التي كانت تستخدم كغطاء حتى الأغطية المعدنية الحالية وأيضاً تطور العبوة وألوان الصبغات المستخدمة وحجم العبوة، ليقدم أربع زجاجات تُظهر تطور زجاجات كوكاكولا عبر قرن من الزمان. وقد تم صنع 100 قطعة ككمية محدودة من التصميم الجديد بشكل يدوي مثلما كان يتم صنع الزجاجات قديماً، وتم إعطائها لشركاء للشركة وبعض شركات التعبئة التابعين لشركة كوكا كولا.

وقد تم تسليم هذه العبوات بواسطة ممثلين للشركة في 16 نوفمبر الماضي وهو تاريخ الذكرى المئوية، وكل صندوق مميز بحد ذاته ولا يمكن شرائه من أي مكان لذا يعتبر الحصول على مثل هذا الصندوق هو بادرة لطيفة للإقرار بدور الحاصلين علية في الشركة.

والآن يتم صنع نسخ مماثلة من زجاجات كوكاكولا بشكل أصغر باستخدام قالب معدني خاص، وتحتوي زجاجات كوكاكولا القديمة والجديدة على صبغات بألوان دقيقة وقد صُنعت بأحجام مختلفة لكي تشبه الدمى المتداخلة. ويمثل الصندوق تاريخ مشروب الكولا حيث تم صنعه باستخدام المواد الأصلية المستخدمة في التعبئة والتغليف لزجاجات الكولا حيث الصفيح المستخدم كغطاء، الفلين الذي كان يستخدم كسدادة والخشب الذي كان يستخدم في صنع صناديق التعبئة.

 

المصدر

اترك رد