أشياء قد لا تعرفها عن سلسلة تشيليز

أشياء قد لا تعرفها عن سلسلة تشيليز

- ‎فيمعلومات

chilis

بدأت سلسلة تشيليز بموقع واحد بمدينة دالاس في تكساس عام 1975، ولكن السلسلة توسعت ليصل عدد مطاعمها إلى 1629 في 49 ولاية أمريكية و32 بلد حول العالم، ولا تزال السلسلة تُقدم طبق Tex-Mex المُفضل الذي كانت تُقدمه في الموقع الأول. وعلى الرغم من شهرة السلسلة إلا أننا لا نعرف عنها الكثير، لذا قام موقع mentalfloss بعمل قائمة عن بعض الأشياء التي قد لا نعرفها عن سلسلة تشيليز العصرية.

 

أستوحى مؤسس السلسلة “لاري لافين” فكرته من الحدث السنوي في تكساس لطبق التشيلي الحار TEXAS CHILI COOK-OFF

أولى فروع سلسلة تشيليز

في عام 1967 حضر “لاري لافين” أول مهرجان لتقديم طبق التشيلي الحار في ترلينغ بولاية تكساس، والذي كان يستضيفه والد زوجته. حينها أُعجب “لاري” بالفكرة وقرر فتح مطعم لمحاولة تقديم نفس الفكرة.

 

أول فرع للسلسلة كان مكتب بريد تم تحويله لمطعم في دالاس

 أول مطاعم السلسلة

وكانت القائمة تشمل البرجر، التاكو، البطاطس المقلية وطبق التشيلي الحار. بعد ذلك قامت السلسلة بافتتاح الفرع الثاني لها في محل أزهار معاد تصميمه في هيوستن عام 1976.

 

تبيع سلسلة تشيليز حوالي 27.5 مليون كيلو من لحم الفاهيتا سنويًا

الفاهيتا

وعلى الرغم من أن السلسلة لم تكن من ابتكر هذا الطبق ولا أول من وضعه على القائمة إلا أنه منذ الثمانينات كانت الفاهيتا واحد من الأطباق المميزة في السلسلة، فعندما تم إضافتها لأول مرة على القائمة اصطف العملاء في كل الأنحاء حول المطعم لتجربة الطبق الجديد. وللاحتفال بنجاح الطبق قامت الشركة بطباعة قمصان قصيرة الأكمام (تي شيرت) مكتوب عليها I survived the summer of Fajita Madness.

 

تؤمن الشركة بما يُطلق عليه “تأثير الفاهيتا”

تأثير الفاهيتا

هناك مصطلح في السلسلة يُعرف باسم “تأثير فيتا”، ويحدث هذا التأثير مع تقديم أول طبق فاهيتا في المطعم، فبسبب شكل الطعام، رائحة الفلفل، اللحوم والبصل بالإضافة لصوت أزيز المكونات يتزايد الطلب على أطباق الفاهيتا بشكل كبير. وبسبب إيمان الشركة بهذا التأثير قامت بعرض طبق الفاهيتا وصوت أزيز مكونات الطبق في أول إعلان تليفزيوني للسلسلة.

 

يوجد صوره معلقة بالمقلوب في معظم مطاعم السلسلة

صورة معلقة بالمقلوب

ظهر هذا التقليد مع افتتاح الفرع الأول للسلسلة، عندما تم تعليق صوره لمهرجان التشيلي الحار بالمقلوب عن عمد.

 

ازداد الطلب على الحلويات عندما أضافت السلسلة أجهزة لوحية بجانب الطاولات

جهاز لوحي على المائدة

بالإضافة لزيادة سرعة الخدمة التي تسببت في ازدياد الإكراميات، لاحظت سلسلة تشيليز ارتفاع بنسبة 20% في مبيعات الحلوى عند تثبيت 45000 جهاز لوحي في 823 فرع من فروعها عام 2014.

 

إعلان السلسلة لعام 2004

حققت أغنية إعلان السلسلة الذي تم عرضه عام 2004 نجاح باهر، وقد قام بتأليف هذه الأغنية شخص يُدعى “جاي بوماريتو” كان يعمل المدير الإبداعي التنفيذي في وكالة GSD & M الإعلانية، وقد قام بكتابة هذه الأغنية في محاولة منه لمنع شركة تشيليز من التخلي عن شركته كوكيلها الإعلاني. وأوضح “جاي” أنه قام بكتابة الأغنية في خمس دقائق فقط وقام بغنائها لصديقه “توم فولكنر” على الهاتف، والذي قام بتوزيع وإنتاج الأغنية الكاملة.

 

المصدر

مصادر الصور: 5، 6، 7

اترك رد