أفضل الأطعمة البلجيكية التقليدية

أفضل الأطعمة البلجيكية التقليدية

- ‎فيمعلومات

يلعب الطعام في بلجيكا دور هام في الثقافة البلجيكية، حيث يوجد في بلجيكا أكبر عدد من المطاعم الحاصلة على نجوم ميشلان في أوروبا، على الرغم من أن أفضل الأطعمة البلجيكية المُفضلة تكون أطباق مشبعة مطبوخه في المنزل أو تُباع كوجبات خفيفة لدى البائعين بالشوارع.

تنقسم بلجيكا من حيث اللغة والأطعمة التي يتم تناولها في مختلف الأقاليم، حيث تأثر المطبخ الفلمنكي بالمطبخ الهولندي، أما المطبخ في منطقة والونيا البلجيكية فيشبه إلى حد كبير الأطعمة الفرنسية بوجود الكثير من الصلصات الغنية. وتحتوي معظم الأطباق على اللحم أو السمك، وأفضل الحلويات البلجيكية غالبًا ما تكون معجنات غنية أو أنواع من الشكولاتة اللذيذة.

ولأخذ فكرة على الأطعمة البلجيكية التقليدية قام موقع expatica بعمل قائمة بأفضل الأطعمة البلجيكية لتعريفنا عليها.

 

أفضل الأطعمة البلجيكية

 

طبق Carbonadeflamandeor stooflees

طبق ستوفليز من الأطعمة البلجيكية

طبق Carbonadeflamandeor stooflees هو يخنة (مرقة) حلوة وحامضة تحتوي على شريحة لحم مطهوة في المرق، وهناك عدد من الأنواع المختلفة من هذا الطبق، حيث تقوم العائلات بحفظ وصفاتهم الخاصة من جيل إلى جيل. أغلب هذه الوصفات تشمل لحوم البقر، الخبز، البصل، الملح والفلفل، الأعشاب (مثل أوراق الغار والزعتر) والتوابل.

بالإضافة لعدد من المكونات الأخرى مثل الجزر، المشروم، اللحم المقدد، عصير العنب، الكراث وحتى الشكولاتة الداكنة. ويتم طهي اللحم في هذا المزيج ببطء لمدة طويلة لضمان النكهة اللذيذة واللحم الطري، وعادةً ما يُقدم مع البطاطس المقلية، البطاطس المسلوقة، النودلز، السلطة أو الخضروات الورقية.

 

طبق Sole meunière

sole meuniere

طبق Sole meunière هو طبق سمك بلجيكي كلاسيكي، وكلمة meunière تُترجم إلى “الطهي بطريقة زوجة ميليور”، وهي تشمل وضع السمك في الطحين المُتبل ثم قلية بمقلاة في القليل من الزبد. ويتم إضافة عصير الليمون وبعض البقدونس المفروم لصنع صلصة زبدة بنية غنية، وتُقدم هذه الوجبة مع البطاطس المقلية، المسلوقة أو المهروسة.

 

غراتان الهندباء الأنديفيه مع اللحم المقدد endive gratin

غراتان الهندباء الأنديفيه مع اللحم المقدد

قد لا تجد هذا الطبق من ضمن قوائم المطاعم الحاصلة على نجوم ميشلان مثل مطعم butgegratineerde، ولكن هذا الطبق يعتبر من الأطعمة البلجيكية اللذيذة والمشبعة التي يتم إعدادها في معظم المنازل. ويرجع أصل هذا الطبق للمطبخ الفلمنكي، حيث يطلق البلجيكيون على الهندباء اسم wifloof أو chicon أو “الذهب الأبيض”، وهي ذات نكهة منعشة مميزة وتُستخدم في أطباق المقبلات، الحساء، السلطات والأطباق الرئيسية. ويجمع غراتان الهندباء الأنديفيه مع اللحم المقدد بين هذه الخضروات الورقية مع الجبن الإقليمي واللحم المقدد المغلي، وعادةً ما يُقدم هذا الطبق مع البطاطس المهروسة. ومن المثير للاهتمام أن كل الهندباء الموجودة في المحلات التجارية في الولايات المتحدة يتم استيرادها من بلجيكا.

 

طبق الفيلية الأمريكي Filet Americain

طبق الفيلية الأمريكي

لا يشبه هذا الطبق الستيك المُقدم في أمريكا، فهو عباره عن لحم بقري غير مطهو مفروم ومتبل ويتم تقديمه باردًا مثل الطبق الفرنسي steak tartare. ويتم إضافة مختلف أنواع البهارات إلى اللحم لإعطاء النكهة مثل البصل والبصل المخلل، صفار البيض، صلصة وسيستيرشاير، الكاتشب، المستردة، البقدونس، القبار، الملح، الفلفل والزيت.

ويُمكن تناول هذا الطبق بطريقتين مختلفتين، حيث يقوم البعض بتناوله فوق شريحة من الخبز أو التوست ويُطلق عليه toast kannibaal، أو كوجبة رئيسية مع البطاطس المقلية والمُخلل. وإذا تم طلب طبق Filet Americain كوجبة رئيسية في بعض المطاعم يتم تحضيره بجوار الطاولة، حتى يتم إعداده كما يُفضله الزبون.

 

طبق المحار والبطاطس Moules frites

طبق المحار والبطاطس

يتم تناول حوالي 30 مليون طن من هذا الطبق سنويًا في بلجيكا بمتوسط 3 كجم للفرد، خاصةً في الفترة ما بين شهر سبتمبر حتى شهر فبراير. ومن أشهر الطرق لصنع هذا الطبق هي طهي المحار في العصير، الكراث، البقدونس والزبدة ويُطلق عليها la marinere، وفي بعض الأحيان يتم إضافة الكريمة أو استخدام مرق الخضروات. ويتناول البلجيكيين هذا الطبق باستخدام إحدى أصداف المحار الفارغة لاستخراج بلح البحر من الصدفة.

وعادةً ما يتم تقديم المحار مع البطاطس المقلية Frites، وطبقًا للمؤرخ “جو جيرارد” فأن البلجيكيين هم من قاموا بابتكار البطاطس المقلية عام 1781. البطاطس المقلية Frites تكون أسمك من البطاطس المقلية التقليدية وتكون ذات قوام مقرمش، حيث أنه يتم قليها مرتين مثل البطاطس المقلية الإنجليزية.

وهناك أكشاك لبيع بطاطس Frites في الشوارع يُطلق عليها frietkot أي “أكشاك القلي”، وهناك طبق خاص يُدعى Frites special يحتوي على البطاطس المقلية مع البصل المقلي. وفي بعض الأحيان يتم تقديم البطاطس المقلية مع المايونيز، صلصة التارتار أو المايونيز الحار.

وهناك طبق يُدعى Steak frites له شعبية مشابهه لشعبية طبق moules frites، وفي المطاعم يُمكن اختيار شريحة اللحم المُقدمة في هذا الطبق بالإضافة لتشكيلة من مختلف أنواع الصلصات المرافقة مثل صلصة المشروم، صلصة الفلفل أو صلصة الزبدة béarnaise.

 

طبق Stoemp

طبق ستويمب

يعتبر هذا الطبق البسيط من الأطباق المشبعة المريحة للأعصاب، وهو طبق تقليدي من بروكسل مصنوع من البطاطس المهروسة الممزوجة مع أنواع أخرى من الخضروات المهروسة. وغالبًا ما يحتوي هذا الطبق على الهندباء، الكرنب الأجعد، البصل، الجزر، اللفت، كرنب بروكسل، السبانخ والخضروات الورقية وفي بعض الأحيان يتم إضافة الحليب أو الكريمة للخليط.

وهذا الطبق يشبه الطبق الإنجليزي bubble and squeak، وهو طبق مُشبع يتم تناوله في ليالي الشتاء الباردة مع اللحم المقدد، السجق أو اللحم البقري.

 

طبق Paling in’t groen

الأنقليس الأخضر

يتم ترجمة اسم هذا الطبق الفلمنكي التقليدي إلى “الأنقليس في المنطقة الخضراء”، حيث أن هذا الطبق يحتوي على الأنقليس المُقدم في صلصة ذات لون أخضر زاهي. وقد اعتاد الصيادون صيد الأنقليس في نهر شيلدت في المنطقة الواقعة ما بين ديندرموند وأنتويرب، ثم يقوموا بإعداد الطبق مع الأعشاب الطازجة الموجودة على طول ضفاف النهر. واليوم يتم صنع الصلصة من خليط من الأعشاب التي قد تحتوي على البقدونس الإفرنجي (السرفيل البستاني)، الحماض البستاني، البقدونس، النعناع، الجرجير، الريحان والزعتر، ويجب إضافة الأعشاب في اللحظة الأخيرة لتحافظ على لونها النضر. ويتم تقديم هذا الطبق مع البطاطس المقلية أو الخبز.

 

طبق Gentse waterzooi

يخنة

طبق Gentse waterzooi عبارة عن يخنة تشبه الشوربة، فكلمة waterzooi تأتي من الكلمة الفلمنكية wordzooien أي “الغلي”، أما كلمة gentze فتدل على مكان نشأة هذه الشوربة بمدينة غنت البلجيكية.

وعادةً ما يتم صنع هذا الطبق من أنواع السمك مثل سمك الشبوط، الأنقليس وسمك القاروس. ولكن الآن فيتم صنعه أيضًا من الدجاج والخضروات كالجزر، الكراث والبطاطس، ويتم تكثيفه بالبيض، الكريمة والزبدة. ومن التقليدي أن يتم تقديم هذا الطبق مع خبز فرنسي محمص لتناول المُتبقي في الطبق من الحساء.

 

طبق كرات اللحم البلجيكية

كرات اللحم البلجيكية

تعتبر كرات اللحم Boulettes من الأطعمة البلجيكية الأساسية، ويتم صنعها بشتى الطرق في مختلف الأنحاء وتُقدم مع البطاطس المقلية frites أو البطاطس المهروسة.

في مقاطعة فلاندرز يتم تقديم كرات اللحم balletjes المُغطاة بصلصة الطماطم، وفي بعض الأحيان يتم تقديم طبق met krieken والذي تكون فيه كرات اللحم مقلية في الزبدة ومُقدمة مع صوص الكرز البلجيكي.

وفي جنوب بروكسل يشتهر طبق boulets Liégeois، حيث يتم تقديم كرات اللحم مع خليط غني مصنوع من مرق اللحم، الأعشاب وصوص الفاكهة الشبيه بالدبس المصنوع من التفاح والكمثرى والذي يضيف نكهة حلوة لطيفة.

 

طبق الجمبري Crevette grise

جمبري

يرجع أصل هذا الطبق لشمال بلجيكا ولكن يمكن العثور عليه في كل الأنحاء هناك، وتقوم بعض مطاعم المأكولات البحرية بتقديم وعاء وجبة خفيفة من الجمبري المقرمش.

ويتميز الجمبري الرمادي اللون بنكهة حلوة خفيفة، ويتم إعداده بمختلف الطرق مثل طبق الجمبري بالطماطم tomate crevette، والذي يتم تحضيره عن طريق حشو الطماطم الطازجة بسلطة الجمبري، طبق كروكيت الجمبري croquettes of crevette أو طبق الجمبري الكامل الذي يتم تقشيره وتناوله كوجبة خفيفة مع المشروبات.

وعادةً ما كان الصيادين البلجيكيين يقومون بصيد الجمبري على طول الساحل البلجيكي من على ظهور الخيل، ومازال يتم اصطياده بنفس الطريقة في القرية الساحلية Oostduinkerke، وهو تقليد يشكل جزء من قائمة اليونسكو للتراث الإنساني الثقافي غير المادي.

 

أفضل الحلويات البلجيكية

وافل بلجيكي

تشمل الحلويات البلجيكية العديد من الأصناف المختلفة بالإضافة للشكولاتة والوافل، حيث يشتهر الوافل البلجيكي gauffres على الساحة العالمية. ولكن في بلجيكا فهناك نوعين مختلفين هما وافل بروكسل ووافل مدينة لييج، ويتم صنع الوافل في بروكسل بشكل مستطيل ولون ذهبي داكن من الأطراف، ويتم رش الوافل بالسكر المطحون وتغطيته بالشراب السكري، قطع الفاكهة، شكولاتة قابلة للدهن والكريمة المخفوقة.

أما الوافل من مدينة لييج فيكون ذو قوام أكثر كثافة وشكل مربع، ويكون مغطى بالسكر المحروق، ويتم بيع هذا النوع من الوافل في الأكشاك بالشوارع والمطاعم الفاخرة في كل أنحاء بلجيكا.

وهناك حلوى بلجيكية تقليدية أخرى تُسمى La Dame Blanche، وعلى الرغم من بساطتها فهي ذات مذاق لذيذ. وتتكون هذه الحلوى من آيس كريم الفانيليا المُغطى بطبقة من صوص الشكولاتة الذائب، الكريمة الطازجة المخفوقة وكرزة. وهي تشبه آيس كريم الصنداي بصوص الفودج الساخن، ويتم تقديمه في معظم المطاعم في بلجيكا.

 

المصدر

اترك رد