أشهى الأطباق الرمضانية حول العالم

أشهى الأطباق الرمضانية حول العالم

- ‎فيمعلومات

شهر رمضان هو وقت الصيام والقيام للمسلمين في جميع أنحاء العالم، وغالباً ما تلتف الأسرة حول مائدة الإفطار لتناول العديد من الأطباق الرمضانية الشهية. وهناك بعض الأطباق الرمضانية الأساسية على معظم الطاولات في رمضان، ونعرض هنا أهم وأشهر الأطباق الرمضانية التقليدية.

أشهى الأطباق الرمضانية حول العالم

 

التمر

تمر

غالباً ما يتناول المسلمين بضع تمرات للإفطار وذلك اقتداءًا بسنة عن النبي محمد (صلى الله علية وسلم)، فالتمر مليء بالمواد الغذائية مما يجعله الطعام المثالي لتناوله بعد الصيام، وغالباً ما يتم تناوله طازج أو مجفف ومحشو بالمكسرات.

 

الشوربات واليخنات

شوربة

تعتبر الأكلات مثل الشوربات، اليخنات والعصيدة المصنوعة من تشكيلة من العدس، اللحوم والخضروات من الأكلات الأساسية في رمضان، خاصة لأنها توفر المواد الغذائية اللازمة بعد الصيام. ومن أشهر أنواع الشوربات هي الحريرة المغربية المصنوعة من الحمص، العدس واللحوم. وتشتهر في العالم العربي “الهريسة” وهي عصيدة مصنوعة من القمح المطحون واللحوم، ولقد انتقلت هذه الأكلة إلى الهند منذ عدة قرون واشتهرت في مطابخ مدينة حيدر آباد.

 

السلطات

تبولة

السلطات هي جزء من ثقافة الطهي في الشرق الأوسط وتعتبر من الأطباق الرمضانية الشهيرة، وغالباً ما تتكون من مزيج من الحبوب، العدس، الأعشاب والخضار. فعلى سبيل المثال تعتبر التبولة وهي سلطة مصنوعة من البرغل المنقوع، البقدونس، النعناع والطماطم من الأطباق الرئيسية لأصناف المزة الشرق أوسطية، والتي تشمل سلطة الحمص، الجبن، اللبنة والكبة. وأيضاً هناك سلطة الفتوش الشهيرة في المنطقة والتي تحتوي على رقائق خبز البيتا مع الخس والطماطم.

 

الخبز

الأطباق الرمضانية الخبز

يتم تناول مجموعة متنوعة من الخبز المفرود مثل خبز البيتا والقابوس مع اللحوم والسلطات، وفي المنازل الهندية والباكستانية يتم تناول خبز الروتي وفطائر براثا، بينما في ماليزيا فمن الشائع أن نرى فطائر روتي كاني.

 

اللحوم

kebabs

تعتبر أنواع اللحوم هي الوجبة الأساسية لكثير من الوجبات الرمضانية، ففي الهند يتم طهي الكباب المتبل في معظم المنازل والمحلات خلال هذا الموسم، أما في العالم العربي فيتم تناول أنواع من الكفتة والكبة في أفغانستان، أذربيجان، تركيا ومنطقة البلقان والعديد من الأماكن الأخرى. وهناك أيضاً طبق مثل ثريد اللحم والذي يتم صنعه بوضع طبقات من لحم الضأن فوق الخبز المسطح.

 

أطباق الأرز

أرز

يعتبر طبق البرياني من أهم الأطباق الرمضانية في الهند، وتشتهر مدينة حيدر أباد بنوع معين من البرياني وهناك ايضاً نوع أخر لذيذ خاص بولاية كيرلا. أما في الشرق الأوسط فيتم تقديم المجدرة وهي وجبة مشبعة تتكون من الأرز، العدس والبصل المقلي.

وفي الأردن وفلسطين يتناولون المنسف، وهو طبق مصنوع من لحم الضأن المطبوخ في اللبن والمقدم على الأرز ومزين باللوز، الصنوبر والجوز. ويتم تقديم هذا الصنف خصيصا بمناسبة عيد الفطر المبارك. أما في مصر فيتم تناول المحشي وهو عبارة عن خضروات متنوعة مثل الباذنجان، الفلفل، الطماطم والكوسة يتم حشوها بالأرز.

 

الحلويات

بقلاوة

يتم تناول الحلويات خلال شهر رمضان لمذاقها الرائع والطاقة التي توفرها بعد الصيام، في بيوت المسلمين الهندية يتم تقديم مجموعة من الحلويات المحببة مثل الشعيرية، حلوى البرافيه، حلوى Pedhas وحلوى Phirni. أما في العالم العربي فيتم تقديم البقلاوة الحلوة المصنوعة من الزبدة، السكر، الحليب والدقيق والمعروفة باسم اللقيمات، وفي مصر يطلق عليها اسم الزلابية.

 

وجبات خفيفة

سمبوسك

تملك كل منطقة نوع خاص بها من الفطائر المقلية وغيرها من الوجبات الخفيفة التي يتم تقديمها على مائدة الإفطار في رمضان، حيث تشتهر الهند وباكستان بفطائر Pakoras، بينما في إندونيسيا فيتناولون فطائر الموز المعروفة باسم pisang goring، وهناك أيضاً السمبوسك المحشو باللحم المفروم الحار.

 

المشروبات

عصائر

في الهند وباكستان يتم تناول مشروب الفلودا الحلو والغني، ويتم أيضاً تناول أنواع أخرى من المشروبات.

 

المصدر

اترك رد